الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأحد، 12 أيلول/ سبتمبر 2021م

ملخص الوضع الميداني

لقي عناصر من “الفرقة 17″ التابعة لقوات الأسد و”الحرس الثوري الإيراني” الإرهابي مصرعهم في دير الزور والحسكة شرقي سورية.
ووفق مصادر محلية، تسبب انفجار لغم أرضي في مقتل عنصرين من قوات الأسد كانا ينقلانه من موقعه بالقرب من بلدة “كباجب” بريف دير الزور بغية تفجيره، في حين عثرت ميليشيا “الحرس الثوري” الإيراني -المتمركزة قرب مطار القامشلي- على جثة لأحد عناصرها مقتولاً بسلاح أبيض داخل سيارته.
من جهة أخرى، وصلت تعزيزاتٌ عسكرية لقوات الاحتلال الروسي إلى بادية السخنة في ريف حمص الشرقي قادمة من تدمر، برفقة عناصر من الفيلق الخامس.
وأوضحت مصادر محلية أن هدف التعزيزات هو تثبيت نقاط جديدة ومقرّات في بادية السخنة، لمنع تسلل عناصر تنظيم الدولة إلى المنطقة.
وكان ضابط في الجيش الروسي قُتل وأصيب آخرون جرّاء انفجار لغم أرضي بآلية عسكرية أثناءَ جولة استطلاعية بالقرب من حقول توينان شرقَ حمص.
من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الأحد، تحييد 4 عناصر من تنظيم “وحدات حماية الشعب” شمالي سورية، كانوا يستعدون لشن هجوم يستهدف منطقة عملية “نبع السلام” شمالي سورية.
كما أعلنت الوزارة أن جندياً تركياً ثالثاً توفي، متأثراً بإصابته التي كانت قد تعرض لها، أثناء هجوم لمجهولين في إدلب، أسفر عن مقتل جنديين تركيين آخرين، أمس السبت.

الأخبار السورية

  • مقتل شاب تحت التعذيب في سجون قوات الأسد، بعد اعتقاله أثناء عودته إلى مدينته حمص، قادماً من تركيا.
  • نظام الأسد يطرح مساحات واسعة من الأراضي الزراعية في المناطق التي احتلها عبر العمليات العسكرية بمحافظة إدلب، للاستثمار في المزاد العلني.. تقدر بمئات الآلاف من الدونمات، في قرى وبلدات تتبع لمدينة معرة النعمان بريف محافظة إدلب الجنوبي ومدينة سراقب شرقها.
  • منظمة الصحة العالمية تعلن تسجيل 3400 حالة انتحار في سورية منذ العام 2013 وحتى أيلول/سبتمبر من العام الحالي.. بمناسبة اليوم العالمي لمنع الانتحار.
  • وزير النفط والثروة المعدنية في حكومة الأسد بسام طعمة يعلن أن النظام سيحصل على كميات من الغاز مقابل تمريره عبر الأراضي السورية إلى لبنان.. أعلن في حديث لوكالة “سانا” الموالية للنظام أن خط الغاز العربي أصبح جاهزاً داخل الأراضي السورية، من أجل نقل الغاز المصري إلى لبنان، وفق اتفاقية نقل الغاز المتفق عليها مع الأردن.
  • وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، يعلن تحييد قوات بلاده 1926 إرهابياً في عمليات داخل البلاد وشمالي العراق وسورية، منذ مطلع العام الجاري.. أضاف في حديث أثناء تفقده برفقة قادة الجيش، أمس السبت، الوحدات العسكرية في ولاية هطاي على الشريط الحدودي مع سورية أن بلاده نفذت عملياتها في سورية من أجل أمن حدودها ومواطنيها.
  • أكار تطرق إلى منطقة خفض التصعيد، بقوله: “هناك اتفاقيات تم توقيعها بعد محادثاتنا مع روسيا. نحن نلتزم بها وأوفينا ونفي بمسؤولياتنا وننتظر من محاورينا أيضا الالتزام بهذه الاتفاقيات ومسؤولياتهم هنا”.
  • وزير الدفاع “الإسرائيلي” بيني غانتس يتهم إيران بتدريب فصائل أجنبية مسلحة من اليمن والعراق وسورية ولبنان، على استخدام الطائرات المسيرة، في قاعدة كاشان الجوية شمالي مدينة أصفهان.
  • وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو: تركيا تشهد حاليا تعاوناً أفضل من المجتمع الدولي للعودة الآمنة للاجئين.. أوضح أنهم يعملون مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، للإعادة الآمنة للاجئين إلى بلدانهم، وخاصة سورية.
  • أوغلو يؤكد ضرورة تنفيذ مشاريع التعليم والصحة والتوظيف للعائدين بدلاً من دفع الناس قسراً للعودة، لافتاً إلى أن أوروبا تعارض حتى اليوم إعادة إعمار سورية، موضحاً “لدينا جميعا موقف واضح حيال النظام لكن تلبية الاحتياجات الأساسية على الأرض لا يعني إعادة بناء الدولة”.
  • المبعوث الأمريكي الأسبق إلى سورية جيمس جيفري يقول إن الوضع العسكري للولايات المتحدة في سورية يعد مقلقاً، مستبعداً الانسحاب من سورية في ضوء الانسحاب الأمريكي من أفغانستان.
  • جيفري اعتبر في مقال نشره “مركز ويلسون للأبحاث”، أن الملك الأردني عبد الله الثاني اقترح خلال زيارته إلى واشنطن جهداً عالمياً جديداً، يضم مجموعة من الدول المعنية، لتقديم تسوية وسطية من خلال روسيا، وهو ما أشاد به قادة أمريكا من حيث المبدأ.
  • جيفري: فكرة الملك الأردني من شأنها المساعدة في استقرار الصراع السوري من دون دور مركزي مفرط للولايات المتحدة، ولكنها بحاجة لدعم واضح وصريح من البيت الأبيض.
  • جيفري: الأردنيون يدركون أن المجتمع الدولي لا يستطيع الضغط من أجل تحقيق أهداف قصوى مثل رحيل الأسد أو تخلي روسيا عن موقعها العسكري.. لكنه أضاف أنه في مقابل التخفيف التدريجي للضغوط عن الأسد، يمكن لحكومة الأسد وروسيا التنازل عن القضايا السورية المهمة لتلك الدول التي تمارس الضغط، والتي تشمل؛ نزع السلاح الاستراتيجي الإيراني. وتغيير سياسات الأسد تجاه شعبه بما يكفي لتشجيع عودة 12 مليون لاجئ ونازح، والتعبئة ضد تنظيم الدولة، وإنهاء برنامج الأسد للأسلحة الكيماوية.
  • جيفري: يمكن أن يؤدي سلوك حكومة الأسد الأفضل إلى إعادة دمج قوات المعارضة المسلحة بما في ذلك حلفاء أمريكا الأكراد، الأمر الذي من شأنه تهدئة مخاوف تركيا، ويمكن دمج هذه الحزمة بأكملها في عملية السلام الأممية، وفق جيفري.

الأخبار العربية والعالمية

  • طائرات “إسرائيلية” تقصف مواقع في غزة.
  • العراق.. هجوم بطائرات مسيرة قرب القوات الأميركية بمطار أربيل.
  • الرئيس التونسي يلمح لتعديل الدستور ويعد بحكومة قريبا.. منظمات وأحزاب تطالب بخريطة طريق تنهي الإجراءات الاستثنائية.
  • المغرب.. أخنوش يعلن بدء مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع