الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأحد، 13 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022م

ملخص الوضع الميداني

استهدفت قوات الأسد بلدات “بينين” و”البارة” و”معربليت” في ريف إدلب الجنوبي بالمدفعية.
في المقابل، قصفت الفصائل العسكرية مواقع لقوات الأسد على محور “قبتان الجبل” في ريف حلب الغربي بقذائف الهاون.
بدوره، استهدف الطيران التركي المسير، ظهر اليوم الأحد، سيارة عسكرية، تقلّ مجموعة من عناصر “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية، في ريف بلدة “عامودا” شمال مدينة الحسكة، ما أدى إلى مصرع وإصابة عدد منهم.
ويوم أمس السبت، أعلنت وزارة الدفاع التركية تحييد 8 عناصر من مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية هاجموا منطقة “درع الفرات” المحررة.
وشرق البلاد، أجرت الميليشيات الإرهابية الإيرانية المنتشرة في ريف “دير الزور”، تغييرات عسكرية وعمليات تحصين جديدة لعدد من مواقعها، وذلك بعد الغارات الأخيرة التي استهدفت رتلاً لها قرب معبر “البوكمال الحدودي”.
وفي إحصاءات الضحايا، أعلنت “مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية”، أن “34” لاجئاً فلسطينياً قضوا منذ بداية عام 2022 وحتى بداية شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، من بينهم ثلاثة عساكر، و31 مدنياً.
ولفتت “مجموعة العمل” إلى أن 21% من الضحايا هم من العسكريين التابعين للفصائل الفلسطينية الموالية للحكومة أو المعارضة السورية.
وأشارت إلى أنها وثّقت حتى اليوم أكثر من (4121) فلسطينياً سورياً، من بينهم 3221 مدني، و900 عسكري لقوا مصرعهم نتيجة مشاركتهم القتال في صفوف المجموعات الفلسطينية المحسوبة على حكومة الأسد، كالجبهة الشعبية – القيادة العامة، و”لواء القدس” الفلسطيني وحركة “فلسطين حرة”، أو أثناء قتالهم إلى جانب مجموعات المعارضة السورية المسلحة.
من جهة أخرى، أعلن الجيش “الإسرائيلي” أن إحدى قواعده العسكرية في الجولان السوري المحتل تعرضت للاقتحام وسرقة كميات كبيرة من الأسلحة منها الليلة الماضية.
وأفاد بيان عسكري بأن قاعدة “الصنوبر” تعرضت لاقتحام من مجهولين استولوا على كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر، وأن فرقاً من جهاز الأمن العام “الشاباك” ومن الشرطة تشارك في عمليات التحقيق والتمشيط والبحث.

الأخبار السورية

  • ناشطو الثورة يستذكرون استشهاد 80 شخصاً في مثل هذا اليوم من عام 2017، بقصف استهدف سوقاً شعبياً في مدينة “الأتارب” بريف حلب من قبل قوات الاحتلال الروسي.
  • الليرة السورية تواصل انهيارها وتصل إلى مستويات قياسية جديدة أمام باقي العملات الأجنبية.
  • وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة نظام الأسد تقرر رفع أسعار عدد من المواد الغذائية الأساسية بينها السكر والزيت النباتي والطحين، وفقاً لما تناقلته مواقع ومصادر إعلامية موالية للنظام.
  • الائتلاف الوطني السوري يستنكر دعوة المقررة الخاصة للأمم المتحدة، “ألينا دوهان”، رفع العقوبات عن نظام الأسد المجرم تحت ذريعة تأثير العقوبات على حقوق الإنسان، وفقاً لتصريح الأمين العام للائتلاف “هيثم رحمة” الذي اعتبر ذلك انحيازاً إلى نظام الأسد وحلفائه ورواياتهم المضللة في هذا السياق.
  • “هيثم رحمة” قال إن دعوات “دوهان” تكشف جهلها بالواقع السوري ودعمها لجرائم نظام الأسد التي يرتكبها بحق الشعب السوري، فضلاً أن منهجيتها غير حيادية ونظرتها قاصرة عن مشاهدة آلاف الجرائم التي ارتكبها النظام وحلفاؤه خلال أحد عشر عاماً.
  • مصادر كردية، تكشف عن ضغوطات أمريكية على قيادة تنظيم “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالي، لمنع أي إعاقة لعقد “المجلس الوطني الكردي في سوريا”، مؤتمره الرابع، المقرر يوم الاثنين القادم في مدينة القامشلي شمال شرقي سورية.
  • تحقيق استقصائي أجرته منظمة لمكافحة الفساد يرأسها المعارض الروسي المعتقل “أليكسي نافالني”، يكشف عن تورط قائد القوات الروسية في أوكرانيا، الجنرال “سيرغي سوروفيكين” في صفقات فساد في سورية شملت أعمالاً تجارية لزوجته، وصفقات في مناجم فوسفات سورية، وتلقي رشاوى من رجل أعمال مرتبط بالكرملين.

الأخبار العربية والعالمية

  • انفجار في منطقة تقسيم وسط إسطنبول يوقع 4 قتلى وعشرات الجرحى.
  • الرئيس “الإسرائيلي” يكلف نتنياهو بتشكيل الحكومة.. نتنياهو يتعهد بتوحيد “إسرائيل”.
  • البرهان يحذر الإسلاميين والفصائل الأخرى من التدخل في الجيش السوداني.
  • أحمد الصفدي رئيسًا جديدًا لمجلس النواب الأردني.
  • القضاء الإيراني يتهم مئات الأشخاص بإثارة الشغب في 3 محافظات.
  • زيلينسكي: المعارك في دونيتسك كالجحيم.. وموسكو تتحدث عن قرب وصول أسلحة متطورة تغير وقائع الميدان.
  • الديمقراطيون يحتفظون بسيطرتهم على مجلس الشيوخ الأميركي ويقلصون الفارق في مجلس النواب.. بايدن “مسرور جدا” ويؤكد: الانتخابات النصفية عززت موقعي السياسي.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع