الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأحد، 14 آب/ أغسطس 2022م

ملخص الوضع الميداني

أعلن الجيش الوطني السوري مقتل عدة عناصر من قوات الأسد، بينهم ضابط، باستهداف تجمع لهم على جبهة “تادف” بريف حلب الشمالي.
في المقابل، استهدفت قوات الأسد والاحتلال الروسي قريتي “كفر تعال” بريف حلب الغربي و”معارة النعسان” بريف إدلب الشرقي، بقذائف المدفعية الثقيلة، في مواصلة للتصعيد في شمال غربي سورية.
وفي مدينة “طفس” بريف درعا، قالت مصادر إعلامية إن لجنة التفاوض عن أهالي المدينة ونظام الأسد توصلا لاتفاق مبدئي لوقف العمليات العسكرية في المنطقة، بعد اجتماع بين مسؤولي الأمن العسكري بنظام الأسد من جهة، وقياديين سابقين في فصائل المعارضة ووجهاء من أبناء المدينة من جهة أخرى.
وتضمن الاتفاق دخول قوات النظام إلى المدينة، لإجراء عمليات تفتيش محدودة، بالإضافة لإقامة نقطة عسكرية مؤقتة لها في المدينة، مقابل سحب جميع قوات النظام العسكرية، التي استدعيت مؤخراً لحصار المنطقة، خلال مدة 72 ساعة، على أن يعقد الطرفان اجتماعاً جديداً في مدينة درعا، لتأكيد الاتفاق وتثبيته.
وفي الحسكة، خرجت قافلة نازحين سوريين تضم نحو 77 عائلة من مخيم “الهول” بالريف الشرقي باتجاه مناطق إقامتهم.
وكانت مجموعة جديدة من العائلات العراقية، قد غادرت المخيم يوم أول أمس الجمعة باتجاه الأراضي العراقية.
وقالت مصادر إعلام عراقية وأخرى عربية، إن السلطات العراقية، تسلمت يوم السبت، 50 عنصراً ينتمون إلى تنظيم الدولة، اعتُقلوا في سورية، وذلك بعد يوم واحد من عودة نحو 700 شخص، غالبيتهم من أفراد عائلات التنظيم المحتجزين في مخيم الهول، إلى العراق.
من جهة أخرى، أعلن وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو”، يوم أمس السبت، ضبط شحنة مخدرات كبيرة، قادمة من سورية.
وقال صويلو في تغريدة على تويتر: “تم ضبط 310 كيلوغرامات (مليونَيْ قطعة) من حبوب الكبتاغون، التي دخلت بلدنا بطريقة غير مشروعة وأريد إرسالها إلى الخارج”.
بدوره، أعلن الجيش اللبناني في تغريدة عبر “تويتر”، مقتل أحد عناصره وإصابة آخر باشتباكات مع مهربين على الحدود الشمالية مع سورية، دون توضيح أي تفاصيل إضافية.
وفي شأن آخر، نقلت وكالة رويترز عن مصدرين في قطاع الشحن أن سفينة “رازوني”، وهي أول سفينة تغادر أوكرانيا، بموجب اتفاق استئناف تصدير الحبوب من أوكرانيا قبل أسبوعين، تقترب من ميناء “طرطوس” السوري يوم الأحد.
وكانت الشحنة المؤلفة من 26 ألف طن من الذرة متجهة في البداية إلى لبنان، لكن المشتري الأصلي رفض تسلم الشحنة بسبب مخاوف من الجودة، ثم أبحرت السفينة بعد ذلك إلى تركيا ورست في “مرسين” في 11 أغسطس آب.
وأطفأت السفينة جهاز الإرسال والاستقبال عندما أبحرت مرة أخرى في اليوم التالي. وأكد مصدران في قطاع الشحن، أحدهما في “طرطوس”، يوم الأحد أن السفينة تقترب من الميناء الواقع في شمال غرب سورية.
وسبق أن اتهمت أوكرانيا نظام الأسد باستيراد ما لا يقل عن 150 ألف طن من الحبوب، قالت إنها مسروقة من مستودعات أوكرانية، بعد الغزو الروسي في فبراير شباط.

الأخبار السورية

  • تقطّع السبل بعشرات اللاجئين السوريين في جزيرة يونانية صغيرة ومعزولة قرب الحدود مع تركيا، حيث باتوا يواجهون مصيرا مجهولا، وخوفا عميقا من استمرار وجودهم بلا مأوى في جزيرة نهر “إيفروس”، الذي يوصف بـ”النهر الأفعى”.

الأخبار العربية والعالمية

  • الكنيسة المصرية تتحدث عن مصرع 41 شخصا بحريق كنيسة في محافظة الجيزة المصرية.
  • وزراء جدد يؤدون اليمين بعد تعديل حكومي في مصر.
  • الكويت تعين أول سفير لها لدى إيران بعد سنوات من استدعاء مبعوثها.
  • عملية القدس.. إصابة 7 مستوطنين بينهم اثنان في حالة خطرة.. المنفذ سلّم نفسه وبحوزته السلاح.
  • تبادل الاتهامات مجددا بقصف محطة زاباروجيا النووية وأوكرانيا ترفض التفاوض مع روسيا.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع