الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأحد، 14 تشرين الثاني/ نوفمبر 2021م

أخبار ومواقف جماعة الإخوان في سورية

  • جماعة الإخوان المسلمين في سورية: صرّح وزير الخارجية القطري أن تطبيع العلاقات مع النظام السوري غير مطروح، لأننا لم ننس الجرائم التي ارتكبها ضد شعبه وندعو إلى محاسبته.. كما دعت مصر إلى التأني في التطبيع لأن النظام لم يقم بالإصلاحات المطلوبة منه.. وذكر وزير الخارجية الأردني أنه لا يوجد لدى الأردن أي خطط تجاه زيارة سورية.. بينما أعربت الولايات المتحدة عن قلقها من تطبيع بعض الدول مع النظام السوري.. (رابط التصريح).
  • جماعة الإخوان المسلمين في سورية: نحن وإذ نشكر هذه الدول على مواقفها الصريحة من التطبيع مع النظام السوري، فإننا نؤكد أن التطبيع مع هذا النظام المجرم لن يزيده إلا إجراماً، ولن يجلب الاستقرار لسورية والمنطقة، وأن الجرائم التي ارتكبها بالتشارك مع حلفائه لا تسقط بالتقادم، ودماء الشهداء والضحايا لن تذهب هدراً، واليوم الذي يحاسب فيه الجناة آتٕ سواء طال الزمن أم قصر.

ملخص الوضع الميداني

سقط جرحى من المدنيين جراء قصف بقذائف كراسنبول الروسية على بلدة “تفتناز” بريف محافظة إدلب. كما قصفت قوات الأسد بالمدفعية الثقيلة محيط قرية “الرويحة” بالريف الجنوبي.
وشرق البلاد، قتل عنصران من قوات الأسد بانفجار عبوة ناسفة بسيارتهم في بادية “الميادين” بريف دير الزور الشرقي.
ويوم أمس السبت، شن تنظيم الدولة هجوماً موسعاً استهدف عناصر تابعين لميليشيا “الدفاع الوطني” وعناصر من ميليشيا “أسود الشرقية” التابعة لنظام الأسد، في منطقة “بادية التبني” غرب دير الزور، أدى إلى مقتل قيادي وسبعة من العناصر. كما أصيب عدد من عناصر ميليشيا الدفاع الوطني بهجوم آخر في بادية بلدة “المسرب” بريف دير الزور الغربي.

الأخبار السورية

  • صحيفة “نيويورك تايمز” (New York Times) الأميركية تكشف أن الجيش الأميركي تستّر على ضربتين جويتين نفّذهما على سورية عام 2019 تسببتا في مقتل نحو 70 امرأة وطفلا، وذلك خلال معركته مع تنظيم الدولة، مشيرة إلى أن هذا الأمر يعدّ “جريمة حرب محتملة”.
  • صحيفة نيويورك تايمز، قالت في تقرير، السبت، إن القوات الجوية الأمريكية استهدفت النساء والأطفال بتاريخ 18 مارس/ آذار 2019 في منطقة “الباغوز”، مشيرة إلى أن مقاتلات من طراز “F-15E” ألقت ما يزيد على طنين من القنابل على هؤلاء المدنيين وقتلتهم بعد أن حددت طائرات مسيرة مكانهم، وذكرت أن هذه الحادثة يتم الكشف عنها لأول مرة، وهي واحدة من العمليات التي أسفرت عن سقوط أكبر عدد من الضحايا المدنيين في الحرب ضد تنظيم الدولة.
  • الائتلاف الوطني السوري يشيد بـ”الموقف المبدئي” الذي صدر عن نائب رئيس مجلس الورزاء وزير الخارجية القطري “الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني”، حول ضرورة محاسبة نظام الأسد المجرم وعدم شرعنته والتطبيع معه.
  • الائتلاف قال في تصريح إن هذا الموقف “يتناسب مع المواقف القطرية الداعمة للشعب السوري منذ بداية ثورته، كما أنه ينسجم تماماً مع قرارات جامعة الدول العربية والقرارات الدولية، وتعكس مواقف الشعوب العربية”.
  • الائتلاف الوطني يثمن موقف المملكة العربية السعودية على لسان مندوبها في الأمم المتحدة السفير “عبد الله المعلمي”، الذي أكد فيه التزام المملكة بقرارات الجامعة العربية ورفضها مبادرات التطبيع مع نظام يستمر في قتل السوريين وتهجيرهم وجلب الميليشيات الإرهابية إلى سورية.
  • الائتلاف وصف في تصريح صحفي الموقف السعودي بـ”الثابت والراسخ بما يمثله من دعم للشعب السوري ومساندة لتطلعاته المحقة، وباعتباره رافعة أساسية من أجل الوصول إلى حل سياسي”.
  • مصادر إعلامية تابعة لمليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية تقول إن قائد الميليشيا “مظلوم عبدي”، استقبل أمس السبت، مسؤولين في وزارة الخارجية الأمريكية ترأسهم “إيثان غولدريتش”، نائبة مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى.
  • مصادر “قوات سوريا الديمقراطية” الإعلامية أضافت أن الجانبين عقدا اجتماعا مطولاً بخصوص الأوضاع الأخيرة في المنطقة وسورية، وأن الوفد الأمريكي أكد خلاله على أهمية الحفاظ على اتفاقية خفض التصعيد ووقف إطلاق النار في المنطقة وسورية بشكل عام، وكذلك مواصلة الجهود لإلحاق الهزيمة النهائية بتنظيم الدولة.

الأخبار العربية والعالمية

  • وزير الخارجية السعودي: السعودية لا ترى أي فائدة من التعامل مع لبنان حاليا.
  • وزير الخارجية السعودي: المباحثات مع إيران مستمرة وتهدف لتطبيع العلاقات.
  • سيف الإسلام القذافي يرشح نفسه في انتخابات الرئاسة الليبية.
  • مجلس السيادة الجديد بالسودان يعقد أول اجتماع له ودعوات لتصعيد النضال ضد “القوى الانقلابية”.
  • تونس.. مظاهرات في العاصمة رفضاً لإجراءات الرئيس سعيّد.. واتحاد الشغل يحذر من انفجارات اجتماعية.
  • 50 مهاجرا اخترقوا حدود بولندا “بالقوة” والاتحاد الأوروبي يستعد لتوسيع عقوباته على بيلاروسيا.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع