الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأحد، 15 آب/ أغسطس 2021م

ملخص الوضع الميداني

واصلت قوات الأسد عدوانها على درعا، اليوم الأحد، حيث استهدفت أحياء درعا البلد المحاصرة، بالمضادات الأرضية.
يأتي ذلك رغم ما أعلنه الناطق الرسمي باسم اللجنة المركزية في درعا، “عدنان المسالمة”، أمس السبت، من التوصل لاتفاق مبدئي بين اللجنة ووفد روسي بشأن التوتر في “درعا البلد”.
وأطلقت “الفرقة الرابعة” التابعة لنظام الأسد الرصاص الحي على تجمّعات لنازحين من “درعا البلد”، بينهم نساء وأطفال، بالقرب من حاجز “السرايا”، أثناء انتظارهم السماح لهم بالعبور إلى مناطق آمِنة، اليوم الأحد.
وكانت الفرقة الرابعة قد شنت بعد منتصف ليل أمس قصفاً بقذائف الهاون على أحياء درعا البلد، ما أدى لسقوط شهيد وعدد من الجرحى.

الأخبار السورية

  • مصادر إعلامية: القوات الإيرانية تعدّ تجهيزات لخوض معارك جديدة محتملة في منطقة إدلب، بالاعتماد على منظومات الطيران المسيَّر المصنَّع في إيران من نوع “كرار” “”Karrar، التي سبق أن أشار مسؤولون عسكريون أمريكيون و”إسرائيليون” إلى أن إيران بواسطتها “باتت قادرة على شنّ هجمات أكثر دقة”.
  • وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، يعلن تحييد 22 إرهابيا في غضون 24 ساعة شمالي سورية والعراق.. بينهم 14 إرهابياً أثناء محاولتهم التسلل إلى منطقة عملية “نبع السلام” شمالي سورية.
  • الشبكة السورية لحقوق الإنسان: مقتل ما لا يقل عن 14506 أشخاص بسبب التعذيب منذ انطلاق الثورة في سورية في آذار 2011، بينهم 180 طفلاً و92 سيدة.. أضافت أن نظام الأسد مسؤول عن نحو 98% من إجمالي حصيلة حالات الوفيات بسبب التعذيب في سورية منذ آذار/ 2011 حتى الآن.
  • مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا”: مناطق شمال غرب سورية شهدت الشهر الماضي، أكبر حركة نزوح، منذ توصل تركيا وروسيا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بالمنطقة في آذار 2020.
  • تنظيم الدولة يعلن مسؤوليته عن مقتل وإصابة 1070 شخصاً خلال 487 هجوم في سورية، منذ آب 2020 وحتى الشهر الجاري.
  • “أبو محمد الجولاني” زعيم “هيئة تحرير الشام” يعرب عن رغبته أن تكون المناطق المحررة في شمال غربي سورية، تحت سلطة واحدة ومؤسسات وإدارة واحدة.
  • الجولاني أكد استعداده للاندماج مع فصائل “الجيش الوطني السوري”، وتشكيل إدارة واحدة لمنطقتَيِ السيطرة في شمال وشمال غربي سورية.. جاء ذلك في حديث خلال لقائه بعدد من مهجَّري حلب وريفها، من المقيمين في محافظة إدلب.
  • “الجولاني” أشاد بما وصفها “فارق الإدارة والضبط الأمني في إدلب التي تسيطر عليها الهيئة، عن مناطق سيطرة العمليات التركية في شمال غربي سورية”، مضيفاً أن “مناطق سيطرة الجيش الوطني” ستبقى غارقة في الفوضى والمخاطر الاجتماعية والأمنية والاقتصادية والسياسية لوجود سلطات متعددة بعكس مناطق سيطرة “تحرير الشام”، على حد زعمه.
  • القائد العام للقوات الجوية الروسية في سورية ألكسندر ماكسيمتسيف، يؤكد أن عدد الطيارين المتمرسين في القوات الجوية ازداد، بعد ما وصفها عمليات “مكافحة الإرهاب” في سورية.
  • مدينة قم الإيرانية تشيّع ما وصفته وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية للأنباء، بأنه “أول رجل دين دافع عن الضريح في سورية”، بعد نحو 6 سنوات على مصرعه في سورية.. وسائل الإعلام الإيرانية بثّت صورًا للقتيل “محمد مهدي ملا ميري”، ومشاهد من تشييعه.
  • الأمن اللبناني، أغلق اليوم السبت، معبر “العبودية” الحدودي مع سورية مؤقتاً، وذلك لعدم توفر الكهرباء.
  • الرئيس السابق للائتلاف الوطني السوري د.نصر الحريري: هناك خارطة طريق قذرة حول الحل النهائي بسورية، تهيئ لها روسيا، بالتعاون مع بعض دول المنطقة، وتحاول الدخول بها من بوابة بعض الجهات السورية “المرنة”.. أوضح أن تلك الخارطة لا تتضمن أي معلم من معالم التغيير الحقيقي المطلوب ولا علاقة لها ببيان جنيف ولا بقرارات مجلس الأمن.
  • عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي، النائب عامر الفائز، يكشف عن تعرض بلاده لضغوطات من عدة دول، لثني بغداد عن توجيه دعوة لـ”بشار الأسد” لحضور قمة “الجوار الإقليمي”، المقرر عقدها في نهاية الشهر الحالي.. أوضح أن حكومة بلاده تحاول إقناع السعودية والإمارات وفرنسا بتوجيه دعوة لنظام الأسد، للمشاركة في القمة، معتبراً أن مشاركة نظام الأسد في القمة بـ”ضرورية”.
  • وزير الخارجية الياباني “توشيميتسو موتيجي” يعرب عن قلقه من الجمود في المسار السياسي في القضية السورية، وعدم إحراز أي تقدُّم في العملية السياسية.

الأخبار العربية والعالمية

  • عشرات القتلى والجرحى بانفجار خزان بنزين في عكار شمالي لبنان.. الحريري يطالب برحيل الرئيس اللبناني.. وعون يطلب تحقيقا قضائيا.
  • طالبان على أبواب كابل وتأمر مقاتليها بعدم دخول العاصمة الأفغانية.. دول تجلي رعاياها وأخرى تؤكد استمرار فتح سفاراتها.


محرر الموقع