الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأحد، 16 كانون الثاني/ يناير 2022م

ملخص الوضع الميداني

جددت الطائرات الحربية التابعة للاحتلال الروسي غاراتها الجوية اليوم الأحد، مستهدفةً أطراف بلدة “كنصفرة” جنوبي إدلب، تزامناً مع قصف مدفعي لقوات الأسد والاحتلال الروسي استهدف ذات المنطقة.
وفي محافظة الرقة، قتل عنصران من قوات الأسد جراء انفجار عبوة ناسفة قرب “حقل صفيان” بالريف الجنوبي الغربي.
أما في دير الزور، فقد سقطت عدد من القذائف أمس السبت على حقل “العمر” النفطي، الذي تتخذه القوات الأميركية قاعدة عسكرية لها في محافظة دير الزور شرقي سورية، ولم تتضح بعد الجهة المسؤولة عن الهجوم.
وجنوب البلاد، قتل قائد إحدى مجموعات الفرقة الرابعة التابعة لقوات الأسد إثر استهدافه بعبوة ناسفة في حي المطار بدرعا المحطة من قبل مجهولين.
من جهة أخرى، أعلن الجيش الأردني، اليوم الأحد، مقتل أحد ضباطه وإصابة 3 جنود، في اشتباك مع مهربين على الحدود مع سورية، وفق ما جاء في بيان نشره الجيش على موقعه الرسمي.

الأخبار السورية

  • ناشطون سوريون يطلقون حملة إعلامية إلكترونية بعنوان “ادعموا مشافي الشمال”، بهدف لفت نظر العالم لما يمكن أن يتعرض له أكثر من 4 ملايين سوري، يسكنون في مناطق سيطرة المعارضة شمالي البلاد، من تبعات مؤلمة لوقف الدعم وإغلاق المنشآت الطبية.
  • وصول مئات اللاجئين السوريين إلى إقليم كردستان العراق، هرباً من عمليات التجنيد الإجباري وسوء الأوضاع المعيشية في مناطق سيطرة كل من “قوات سوريا الديمقراطية” وقوات الأسد.. وفقاً لتصريحات مدير مخيم “بردرش” للاجئين السوريين في دهوك في إقليم كردستان، الذي أوضح أن 283 سورياً وصلوا إلى المخيّم، ليرتفع العدد إلى أكثر من ألف و200 لاجئ دخلوا عبر طرق غيرِ شرعية.
  • تحقيق لصحيفة “تراو” الهولندية: ما لا يقل عن 400 لاجئ سوري فروا من الدنمارك إلى دول أوروبية أخرى، هرباً من القيود التي فرضتها الحكومة الدنماركية، التي زعمت أن الوضع في العاصمة السورية ومحيطها “آمن” لترحيل اللاجئين القادمين من هذه المنطقة.
  • رئيس الائتلاف الوطني السوري “سالم المسلط” يقول إنه بحث مع الشيخ “محمد بن عبدالرحمن آل ثاني”، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية القطري في الدوحة، آخر التطورات السياسية والميدانية، وخصوصاً الأوضاع في الشمال السوري، وسبل دعم وتمكين السوريين في أرضهم.
  • وكالة الأنباء القطرية الرسمية، قالت إن الوزير “آل ثاني” أكد خلال اللقاء موقف الدوحة المتمثل في “حل الأزمة السورية حلاً سياسياً وفق بيان جنيف 1 وقرار مجلس الأمن 2254”.. كما أشار الوزير القطري إلى “أهمية التوصل لوقف إطلاق نار شامل يساهم في تسهيل وصول المساعدات الإنسانية للداخل السوري”.
  • صحيفة “لوموند” الفرنسية، تكشف عن توجيه محكمة فرنسية اتهاماً لسوري يدعى “صلاح حبيب” في الاشتباه بدعم جيش الأسد بسورية، وبرنامج أسلحته الكيماوية، لافتة إلى أن الاتهامات هي الأولى من نوعها في فرنسا ضد شخص يدعم نظام الأسد.
  • وزير الخارجية الإيراني “حسين أمير عبد اللهيان”، بحث مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية “غير بيدرسون”، تطورات الملف السوري.. وفقاً لوزارة الخارجية الإيرانية، التي قالت في بيان، الأحد، إن “عبد اللهيان” التقى بيدرسون في العاصمة طهران، وبحث معه التطورات في سورية.. “عبد اللهيان” أكد للمبعوث أن مسار الحل السياسي يتضرر من الوجود الأمريكي في سورية، والضربات الجوية “الإسرائيلية”.
  • “غير بيدرسون” وصف الوضع في سورية بأنه “مستقر”، وأنه في الوضع الحالي لا يتحدث أي من الأطراف عن تغيير نظام الأسد، حسب ما نقلته وكالة “فارس” الإيرانية التي نقلت عنه أيضاً تشديده “على ضرورة الحفاظ على السيادة الوطنية والثبات السياسي ووحدة أراضي سورية”.

الأخبار العربية والعالمية

  • العراق.. تحالف سني يدين الاستهداف السياسي لقياداته.. على خلفية هجوم بقنبلة استهدف مكتب برلماني بتحالف “تقدم” في بغداد.
  • الإخوان دعت للتحقيق.. القاهرة تعلن حبس شاب اعتقل من طائرة سودانية هبطت اضطراريا بالأقصر.
  • تونس.. 21 منظمة تنضم للتنديد الواسع بـ”القمع البوليسي” للمظاهرات والرئيس يتوعد من يحاول إسقاط الدولة.. تدشين “الاستشارة الإلكترونية” رسميا وسط دعوات لمقاطعتها.
  • وسائل إعلام حكومية: إصابة المتحدث باسم حكومة الصومال في تفجير انتحاري.
  • سماع دوي انفجارات قوية في عدة مدن غربي إيران ومصدر حكومي يؤكد غموض مصدرها.
  • بعضهم على صلة بتنظيم الدولة.. طالبان تطرد نحو 3 آلاف من أعضائها بتهم ارتكاب تجاوزات.
  • روسيا تصف الوضع على حدود أوكرانيا بالخطير جدا على أوروبا وكييف تتهم موسكو بالضلوع في هجوم إلكتروني.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع