الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأحد، 18 تموز/ يوليو، 2021

ملخص الوضع الميداني

استشهد 6 مدنيين، من عائلة واحدة، مكونة من نساء وأطفال، وأصيب آخرون بجروح مختلفة، جراء قصف صاروخي لقوات الأسد، استهدف منزلاً في بلدة إحسم بريف إدلب، بعد منتصف ليلة السبت.
وشرق البلاد، نقلت وكالة الأناضول عن مصدر عسكري عراقي، اليوم الأحد، قوله إن قصفاً جوياً نفذته طائرة مسيرة، دمّر مركبة تتبع لمليشيا “الحشد الشعبي” داخل الأراضي السورية، بالقرب من الحدود العراقية، موضحاً أن “القصف أوقع قتلى لم يحدد أعدادهم حتى الآن”.
وكان مسلّحون مجهولون قد شنوا أمس السبت هجوماً على مواقع تابعة للمليشيات الإرهابية الإيرانية قرب منطقة الحسيان على الحدود السورية العراقية، ما أدى لسقوط قتلى وجرحى.
وجنوب البلاد، نقلت مصادر إعلامية أن نظام الأسد هدّد باقتحام أحياء “درعا البلد” وهدم المسجد “العمري”، في حال عدم تسليم شبان المنطقة سلاحهم الخفيف، وتسليم بعض المطلوبين.. جاء ذلك في اجتماع عقده رئيس شعبة الأمن العسكري في درعا اللواء “لؤي العلي” أمس السبت مع ممثلين عن عشائر “درعا البلد”.

الأخبار السورية

  • مقتل 5 أشخاص وإصابة آخرين، باشتباك مسلَّح نتيجة خلاف بين عائلتين في مدينة “شهبا” بمحافظة السويداء جنوبي سورية.
  • وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس يقول إنّ بلاده عيّنت قائماً بالأعمال في سورية وليس سفيراً، مؤكداً أنّ القائم بالأعمال لن يقدم أوراق اعتماده لدى نظام الأسد… أكّد أن بلاده “لا تقبل بنتائج الانتخابات الرئاسية”، ولا تريد أن تصبح سورية “دولة فاشلة”.
  • زعيم حزب “الشعب الجمهوري”، أكبر الأحزاب التركية المعارضة، “كمال كليجدار أوغلو”، يجدّد التأكيد على أنه سيعيد اللاجئين السوريين إلى بلادهم، وسيطبع العلاقات مع نظام الأسد، في حال وصول حزبه إلى السلطة.. جاء ذلك في كلمة له أول أمس الجمعة.
  • وزير الخارجية الصيني وانغ يي، يقتح حلاً للملف السوري من أربع نقاط، تتعلق بمحاربة ما أسماها “التنظيمات الإرهابية” و”إعادة الإعمار” و”دعم الحل السياسي”.. جاء ذلك خلال اجتماعه مع وزير خارجية نظام الأسد فيصل المقداد في العاصمة دمشق، في الزيارة التي أجراها الوزير الصيني إلى سورية، أمس السبت، وهي الأولى منذ انطلاق الثورة السورية في 2011.

الأخبار العربية والعالمية

  • مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى بحماية جنود الاحتلال.. و”حماس” تدعو الفلسطينيين إلى “الزحف” نحو الأقصى.
  • ليبيا.. “العدالة والبناء” قلق من محاولات عرقلة المسار السياسي.
  • تركيا تندد بقرار محكمة أوروبية حظر الحجاب وتصفه بأنه انتهاك للحريات.
  • لليوم الثالث .. مظاهرات في خوزستان الإيرانية احتجاجا على أزمة المياه.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع