الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأحد، 19 أيلول/ سبتمبر 2021م

ملخص الوضع الميداني

إستشهد طفل، وأصيبت امرأة، اليوم الأحد، بقصف مدفعي لقوات الأسد والاحتلال الروسي، استهدف بلدة الكفير بمحيط جسر الشغور غربي إدلب، فيما جددت طائرات الاحتلال الروسية الحربية غاراتها الجوية على أطراف بلشون وكنصفرة جنوبي إدلب.
بدورها، أعلنت وزراة الدفاع التركية أن قوات الكوماندوز التركية حيّدت 10 عناصر من منظمة “وحدات حماية الشعب” الانفصالية، في منطقة عملية “نبع السلام”، شمال شرقي سورية، اليوم الأحد.
وجنوب البلاد، هدّدت اللجنة الأمنية التابعة لنظام الأسد، أهالي مدينة طفس بريف درعا الغربي، بتصعيد عسكري، في حال عدم تسليم كميات أكبر من السلاح، وأبلغت اللجنة المركزية بعدم رضاها عن تسليم شبان المدينة نحو 50 قطعة سلاح أمس السبت.

الأخبار السورية

  • البطريرك الماروني بشارة الراعي، يدعو إلى إعادة اللاجئين السوريين في لبنان إلى بلادهم، بشكل قسري، لعدم إمكانية عودتهم طوعاً!!.. جاء ذلك في تصريح أدلى به الراعي لـ”إذاعة الفاتيكان”، على هامش مشاركته في مؤتمر كنسي بالعاصمة المجرية بودابست، وتم نشره على الصفحة الناطقة باللغة البولندية فقط.
  • الراعي زعم أن الحرب في سورية انتهت، إلا أنّ اللاجئين السوريين لا يريدون الاعتراف بذلك، مضيفاً أنّ عليهم العودة إلى بلادهم وإراحة لبنان من “أعبائهم”… أضاف: “هم يعيشون أفضل من اللبنانيين أنفسهم، الذين ما زالوا يزدادون فقراً، لديهم وظائف، ويقومون بأعمال تجارية، ولا يتعيّن عليهم دفع الضرائب، وفي الوقت ذاته يتلقّون المساعدة من المنظمات الدولية كلّ شهر”.
  • الراعي أشار إلى أنّ “بابا الفاتيكان” غيّر موقفه من اللاجئين السوريين في لبنان بعد إرسال رسالة له تشرح عن “خطر” وجودهم، واحتمالية “التلاعب بهم سياسياً كونهم جميعهم من المسلمين السنة”.
  • نائب رئيس غرفة التجارة “الإيرانية- السورية” المشتركة علي أصغر زبرداست: الكارثة التي حلت بالفعّاليات الاقتصادية الإيرانية في العراق ستحل بها مجدداً في سورية.. أكد أن “روسيا هي التي تستفيد اقتصادياً، حيث حصلت على مشاريع عدة لإعادة الإعمار في سورية”، مشيراً خلال مقابلة مع وكالة أنباء “أيلنا” الإيرانية أن “إيران خسرت المنافسة الاقتصادية مع روسيا”.
  • مدير إدارة الهجرة الإقليمية في ولاية بورصة التركية، رجب باتو، يؤكد أنّ معدل الجرائم المنظمة التي يرتكبها اللاجئون السوريون في الولاية منخفض، موضحاً أنّ معظم قضايا السوريين تقتصر على مشكلات اقتصادية أو اجتماعية تحدث فيما بينهم.
  • معهد “واشنطن لسياسات الشرق الأدنى”، يطالب إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، بوضع حد لأي فكرة تتضمن سحب القوات الأمريكية من سورية.. دعا إدارة بايدن إلى الاستمرار في طمأنة “قوات سوريا الديمقراطية” بصوت عالٍ وعلناً بأن واشنطن ليس لديها خطط لمغادرة مناطق سيطرتها في شمال وشرق سورية، في أعقاب انسحابها من أفغانستان.
  • وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، يؤكد أن اليوم الذي ارتكب فيه نظام الأسد الهجمات الكيميائية في غوطة دمشق الشرقية، في آب من العام 2013 “هو اليوم الأكثر رسوخاً في ذهنه عبر مسيرته الوزارية الممتدة زهاء عقد من الزمن بين حقيبتَي الدفاع والخارجية”.
  • لودريان أكّد أن “مشروع محاسبة الأسد على ارتكابه للهجمات الكيميائية كان مُعَدّاً بشكل ثلاثي بين الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا لوضع حدّ للانتهاكات الفظيعة التي حصلت في سورية” لكن جاء التراجع الأمريكي الصادم.
  • الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش يقول إن المصالح الاستراتيجية لروسيا والولايات المتحدة فيما يتعلق بسورية متطابقة، معبراً عن أمله في أن يكون هناك تعاون أكثر بين البلدين.. ، يقول في مقابلة مع وكالة “نوفوستي” الروسية.

الأخبار العربية والعالمية

  • بعد محاصرة منزل بجنين.. الاحتلال يعتقل آخر أسيرين فارين من سجن جلبوع.
  • إيران ترسل ثالث ناقلة محملة بالوقود إلى لبنان.
  • المغرب.. العدالة والتنمية يناقش تداعيات هزيمته الانتخابية ويؤكد قدرته على تجاوز الأزمة.
  • تونس.. مظاهرة رافضة لإجراءات الرئيس الاستثنائية واتحاد الشغل يلح على الإسراع بتشكيل الحكومة.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع