الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأحد، 19 حزيران/ يونيو 2022م

ملخص الوضع الميداني

ساد هدوء حذر منطقة ريف حلب الشمالي والشرقي اليوم الأحد، بعد اشتباكات دامية بين “الفيلق الثالث”، وحركة “أحرار الشام” مدعومة بـ”هيئة تحرير الشام” في ريف “عفرين” ومنطقتي “الباب” و”جرابلس”، أمس السبت.
وأكدت مصادر محلية انسحاب عشرات الآليات العسكرية التابعة لـ”هيئة تحرير الشام” من مناطق “عفرين” باتجاه ريف إدلب، بعد دخولها ليل أمس إلى عدة مناطق بريف “جنديرس” لمساندة فصيل “أحرار الشام”.
وفي حماة، قتل 6 عناصر من قوات الأسد بقصف للفصائل العسكرية على خطوط التماس في منطقة “سهل الغاب”.
وأعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الأحد، تحييد 4 من تنظيم “وحدات حماية الشعب” شمالي سورية، كانوا يستعدون لشن هجوم على منطقة عملية “نبع السلام”.
كما تمكن جهاز الاستخبارات التركي من تحييد السوري “حسين شبلي”، الرئيس المشارك لما يسمى بالمجلس التنفيذي المركزي للإدارة الذاتية السورية لتنظيم “حزب العمال الكردستاني”، في مدينة “السليمانية” شمالي العراق.
وكان “خلف خليل” المسؤول في “الحزب الديمقراطي الكردستاني” العراقي في “سنجار”، كشف عن قيام تنظيم “حزب العمال الكردستاني” بنقل مقاتلين، وأسلحة، ومتفجرات، ومعدات عسكرية عبر نفق حفره بطول 12 كم بين قضاء “سنجار” التابع لمحافظة “نينوى” العراقية عبر الحدود مع محافظة “الحسكة” السورية.
ويربط النفق بين وادي منطقة “بارة” الجبلية بالقرب من مخيم “خانصور” في قضاء “سنجار” مع منطقة “الهول” التابعة لمحافظة الحسكة السورية.
من جانب آخر، قال موقع “الخابور” المحلي إن قوة عسكرية لميليشيا “حزب الاتحاد الديمقراطي” الانفصالي تضم عشرات الآليات حاصرت حي “رميلة” والطريق المؤدي إلى سجن الرقة المركزي، وذلك بعد هروب 11 من عناصر تنظيم الدولة من سجن الرقة الليلة الماضية.
ووسط البلاد، لقي أربعة من مقاتلي ميليشيا “لواء القدس” مصرعهم وأُصيب آخرون جرّاء استهدافهم من قِبل مقاتلي تنظيم الدولة، أمس السبت، على أطراف منطقة “البيارات” بريف حمص الشرقي، خلال مشاركتهم بعملية تمشيط البادية، تحت إشراف ميليشيا الحرس الثوري الإيراني.
في المقابل، نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن عسكريين أميركيين أن هجمات روسية استهدفت الأسبوع الجاري قاعدة “التنف” التابعة للتحالف الدولي في سورية، بعد أن أخطرت روسيا الولايات المتحدة بأنها سترد على هجوم مزعوم ضد قوات الأسد.
وأثارت هجمات روسيا قلق واشنطن من أن تؤدي لمواجهة أميركية روسية في سورية.
وجنوب البلاد، تواصلت عمليات الاغتيال في محافظة درعا، حيث عثر مساء أمس السبت على جثة لشاب في السهول الزراعية المحيطة في بلدة “نصيب” شرقي درعا.
وكان قد عُثر صباح أمس السبت على جثة لمساعد في الأمن العسكري التابع لنظام الأسد، على الطريق الواصل بين بلدة “تسيل” و”سحم الجولان” في ريف درعا الغربي.

الأخبار السورية

  • الشبكةالسورية لحقوق الإنسان: تسجيل ما لا يقل عن أحد عشر ألفاً و 523 حادثة عنف جنسي ضد النساء منذ بداية الثورة في سورية.
  • “معهد السلام والاقتصاد العالمي” يضع سورية في المرتبة 17 عربياً، و161 عالمياً، في “مؤشر السلام العالمي” لعام 2022، من بين 163 دولة.
  • مجلة “إيكونوميست” البريطانية تنشر مقالاً يصف “بشار الأسد” بأنه أكثر الحكام الذين نهبوا أوطانهم، مشيراً إلى أنه أصبح كزعيم مافيا مستمرة في تدمير سورية.
  • مقال مجلة “إيكونوميست” -الذي كتبته “ميرزا شهناز”- نقل عن أحد المقربين من “بشار الأسد “-الذي انشق منذ وقت ليس ببعيد- قوله “إنه يحكم مثل زعيم المافيا”، حيث استدعى كبار رجال الأعمال إلى فندق شيراتون دمشق، واحتجز بعضاً ممن رفضوا تسليم ممتلكاتهم أو حصصهم، وأخضعهم لاستجواب إضافي في الفرع 251، وهو واحد من مراكز الاحتجاز التابعة له في دمشق والمشهورة بالتعذيب.
  • “ميرزا شهناز”: الدخل الأكثر ربحاً للأسد يأتي من الأدوية والمخدرات، فوفقاً لمعهد نيولاينز (New Lines) للإستراتيجية والسياسة في واشنطن ينتج 15 مصنعا داخل إقطاعيته: “الكبتاغون”، “الأمفيتامين”، “الكريستال ميث” وغيرها، ويجعلها قريبة من الحدود مع لبنان والأردن.
  • مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية: اللاجئون السوريون المتواجدون في لبنان، لم يشاطروا الشعب اللبناني “سعادته الآنية” بنتائج الانتخابات النيابية الأخيرة، التي لم تحمل معها أي شيء مبشر للاجئين، خاصة مع انخفاض قيمة الليرة اللبنانية يوماً بعد يوم، موضحة أن جميع السوريين عبروا عن حالة العجز ذاتها، بعدما فقدوا الأمل في أي مستقبل لهم في لبنان منذ أمد بعيد.
  • مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية أرجعت يأس اللاجئين في لبنان إلى رفض لبنان منح صفة قانونية للاجئين على أراضيه، مشيرة إلى أن 80 بالمئة من السوريين بلا إقامة قانونية، إضافة إلى قيود أخرى، تشمل العمل والتعليم والرعاية الصحية وغيرها.
  • نظام الأسد يقول إنه وقع على وثيقة الإطار الإستراتيجي مع منظمات الأمم المتحدة للأعوام 2022- 2024، وفقاً لما نقلته وكالة “سانا” الموالية للنظام عن رئيس “هيئة التخطيط والتعاون الدولي” لدى النظام، “فادي الخليل”، الذي قال إنّ توقيع الوثيقة يشكل بداية للعمل بجدية من أجل تحقيق الأهداف التي وضعتها حكومة الأسد.

الأخبار العربية والعالمية

  • حرب أوكرانيا.. روسيا تحشد آلاف الجنود للسيطرة على سيفيرودونيتسك.. صحيفة أميركية: الجيش الروسي يفقد مزيدا من جنوده بأوكرانيا ويعاني الأمرّين لتعويضهم.
  • جونسون يدعو الغرب إلى الاستعداد لـ”صراع طويل الأمد” في أوكرانيا.. ستولتنبرغ: الحرب في أوكرانيا قد تستمر لسنوات.
  • نتائج أولية للانتخابات الفرنسية.. ماكرون يخسر الأغلبية و”تسونامي” لليمين المتطرف بقيادة لوبان.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع