الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأحد، 2 أيار/ مايو، 2021

 

ملخص الوضع الميداني

 

استشهدت طفلة، وأصيب رجل وامرأة بجروح، في مدينة عفرين بريف حلب، جراء قصف صاروخي صادر عن مناطق تسيطر عليها قوات الأسد ومليشيات وحدات حماية الشعب “الانفصالية” شمالي المحافظة.

 

وفي شرق البلاد، اعتقلت قوات الأسد والأفرع الأمنية التابعة لها عشرات المدنيين، خلال حملة دهم واعتقالات في مدينة ديرالزور وريفها، ليلة أمس السبت وفجر اليوم الأحد، بتهم مختلفة منها التخلف عن الخدمة الإلزامية، وتحويل الأموال دون ترخيص رسمي، والعودة إلى المنازل دون دفع رشاوى للضباط المسؤولين عن الأحياء، والتواصل مع الأقارب في مناطق سيطرة تنظيم “وحدات حماية الشعب” وفي “تركيا”.

 

الأخبار السورية

 

  • الائتلاف الوطني: في مثل هذا اليوم من عام 2013، اقتحمت قوات النظام وعناصر الشبيحة والميليشيات الطائفية قرية البيضا بريف بانياس، وارتكبت فيها مجزرة مروعة جرى خلالها قتل النساء والأطفال والرجال بأبشع الطرق، ليتم بعد ذلك حرق عشرات الجثث، في مجزرة خلفت أكثر من 260 شهيداً غالبيتهم من الأطفال والنساء، حسب ما تمكنت التقارير الحقوقية من توثيقه.

 

  • قوات الأمن التركية في مدينة إسطنبول، تعلن القبض على شخص أجنبي يعتقد أنه كان على علاقة بالزعيم السابق لتنظيم الدولة أبو بكر البغدادي.. تولى دوراً في عبور أبو بكر البغدادي إلى مناطق آمنة في سورية، قبل مقتل الأخير بضربة أمريكية في منطقة إدلب عام 2019.

 

  • مرصد مضيق البوسفور: عبور ناقلة شحن سورية ميناء نوفوروسيسك الروسي إلى ميناء تولوز التركي.. تمتلكها “Syriamar”، التابعة للمؤسسة العامة السورية للنقل البحري، المدرجة على لائحة العقوبات الأميركية منذ يونيو عام 2015.

 

الأخبار العربية والعالمية

 

  • من قاعدة تركية في شمال العراق.. أكار يعلن تحييد 44 من العمال الكردستاني ويعد بالقضاء على الإرهاب.

 

  • “إخوان مصر”: نعترف بفضل تركيا رئيسا وشعبا وملتزمون بقوانينها.

 

  • ليبيا.. المبعوث الأممي يبحث مع حفتر توحيد المؤسسة العسكرية.

 

  • واشنطن تنفي تقارير إيرانية عن صفقة لتبادل السجناء.

 

  • وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يعتذر من عائلة قائد قاسم سليماني.. بشأن تسريب تسجيله الصوتي الذي أثار جدلاً واسعاً في إيران.

 

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة، والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع