الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأحد، 2 تشرين الأول/ أكتوبر 2022م

ملخص الوضع الميداني

قالت وزارة الدفاع التركية يوم الأحد إنها “حيدت” سبعة عناصر من المليشيات الانفصالية في عملية بمنطقة “درع الفرات” المحررة شمال سورية، بعد مقتل ضابط بالقوات الخاصة التركية في هجوم استهدف قاعدة لشرطة العمليات الخاصة التركية بمنطقة “درع الفرات”.
كما أعلنت السلطات التركية عثور قوات الأمن على طائرة شراعية استخدمتها منفذتا هجوم “مرسين” لدخول الأراضي التركية من سورية.
وأعلنت وزارة الداخلية التركية، القبض على 15 إرهابيا بينهم 6 قياديين من تنظيمي الدولة، و”ووحدات حماية الشعب” شمالي سورية.
وذكرت الداخلية التركية في بيان أن قيادة الدرك في ولاية “غازي عنتاب” التركية (جنوب)، أشرفت على العملية التي نُفّذت، الخميس، في مدينتي “الباب” و”جرابلس” التابعتين لمحافظة حلب (شمال).
وجنوب البلاد، أصيب مساعد في فرع الأمن العسكري نتيجة استهدافه من قبل مجهولين في بلدة “عتمان” بريف درعا الشمالي.
من جانب آخر، قالت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” في تقرير اليوم، إنَّ ما لا يقل عن 167 حالة اعتقال أو احتجاز تعسفي بينهم 13 طفلاً و8 سيدات، قد تمَّ توثيقها في أيلول 2022، مشيرة إلى أن قوات الأسد تواصل استهداف اللاجئين والنازحين العائدين لمناطق سيطرتها بعمليات الاعتقال.
وسجَّل التقرير 76 من الحالات على يد قوات الأسد، و49 على يد “قوات سوريا الديمقراطية”، فيما سجَّل التقرير 31 بينهم 2 سيدات على يد جميع فصائل المعارضة المسلحة أو الجيش الوطني، و11 على يد “هيئة تحرير الشام”.
وقال التقرير إنَّ قوات الأسد استمرت في ملاحقة واعتقال الأشخاص الذين أجروا تسوية لأوضاعهم الأمنية، في المناطق التي سبق لها أن وقَّعت اتفاقات تسوية معه، وتركَّزت في ريف دمشق ودرعا، وجاء معظمها ضمن حملات دهم واعتقال جماعية أو على نقاط التفتيش.
وسجل التقرير عمليات اعتقال متفرقة قامت بها قوات الأسد عبر فرع الأمن الجنائي، استهدفت عدداً من المدنيين، لم تستثنِ السيدات منهم، على خلفية حصولهم على حوالات مالية بالعملة الأجنبية (الدولار)، وتركزت هذه الاعتقالات في عدة محافظات سورية أبرزها دمشق وحلب.
ورصد التقرير عمليات اعتقال استهدفت العائدين “اللاجئين والنازحين” أثناء محاولتهم الوصول إلى مناطق عودتهم الخاضعة لسيطرة قوات الأسد، حيث تركزت هذه الاعتقالات قرب معبر “كسب” الحدودي بريف محافظة اللاذقية الشمالي.
كما رصد التقرير عملية اعتقال قامت بها عناصر تنتمي لمليشيات تابعة لقوات الأسد استهدفت سيدة مع أطفالها، وذلك للضغط على أحد أفراد عائلتها من العسكريين المنشقين عن قوات الأسد السوري لتسليم نفسه لها.

الأخبار السورية

  • الائتلاف الوطني السوري يدين ضم روسيا لأربع مناطق أوكرانية، ويعد ذلك انتهاكاً واضحاً للقانون الدولي، واعتداءً غير قانوني على سيادة أوكرانيا، وإصراراً روسياً على مواصلة الغزو الوحشي لأوكرانيا.
  • الائتلاف: الاستفتاء الزائف الذي أجرته روسيا وضمت المناطق من خلاله، يُظهر مدى التضليل الذي مارسته روسيا في سورية وأوكرانيا، وهو مشابه للاستفتاءات والانتخابات التي يقوم بها حليفها (نظام الأسد) وهي خالية من أي مصداقية.
  • الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، يعلن عودة أكثر من نصف مليون لاجئ سوري إلى بلادهم من تركيا، منذ 2016، آملاً من المجتمع الدولي، أن يدعم تمويل المساكن والبنى التحتية في شمال غرب سورية.. قال أمام البرلمان التركي: “منذ بدء عملياتنا عبر الحدود في سورية عام 2016، عاد نحو 526 ألف سوري طوعا إلى المناطق الأمنية التي أقمناها (في شمال البلاد)”.

الأخبار العربية والعالمية

  • انتهاء الهدنة في اليمن من دون الإعلان عن تمديدها.
  • اكتشاف مقبرة جماعية في سرت الليبية.
  • وجها لوجه.. أنقرة تبلغ واشنطن موقفا صارما حيال أزمة جزر إيجة مع اليونان.
  • منظمة حقوقية: ارتفاع قتلى احتجاجات إيران إلى 92 شخصا.. الاحتجاجات تتواصل في الداخل والخارج والسلطة تدعو أجهزة الأمن للتصدي.
  • زيلينسكي يعلن “تطهير” مدينة ليمان بالكامل من القوات الروسية: ستُقتلون واحدا تلو آخر وسنستعيد مدنا أخرى.
  • الدنمارك تعلن توقف تسرب الغاز في أنابيب نورد ستريم1.
  • إندونيسيا تعلن مقتل 125 بأعمال شغب في مباراة كرة قدم.
  • انقلاب بوركينا فاسو.. احتجاجات ضد فرنسا وحريق بسفارتها.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع