الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأحد، 2 كانون الثاني/ يناير 2022م

ملخص الوضع الميداني

واصلت طائرات الاحتلال الروسي الحربية اليوم الأحد، غاراتها على مناطق في ريف محافظة إدلب، مستهدفة البنى التحتية والمرافق المدنية الحيوية ومنشآت اقتصادية.
وأفادت مصادر إعلامية بأن الطائرات الحربية الروسية استهدفت صباح اليوم، محطة “العرشاني” لمياه الشرب، بالقرب من بلدة “سيجر” بريف إدلب الغربي، بغارتين متتاليتين شديدتي التفجير.
ونتج عن الغارات، إصابة عامل وخروج المحطة عن الخدمة بشكل كامل، والتي تعد المصدر الوحيد لمياه الشرب، ويستفيد منها أكثر من 350 ألف مدني في إدلب.
وكانت ضربات جوية أخرى خلال اليومين الماضيين أصابت مزارع للماشية والدواجن قرب معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا.
وشرق البلاد، ذكرت مصادر إعلامية أن قيادياً في ميليشيا الحرس الثوري الإيراني، قتل برصاص مجهولين في مدينة “البوكمال” بريف دير الزور الشرقي، في حين استهدف قصف مجهول مواقع للمليشيات الإيرانية في المدينة.
وفي ذات السياق، لقي ثلاثة عناصر من ميليشيا “لواء الباقر” مصرعهم على يد مقاتلي تنظيم الدولة، بالقرب من منطقة “السخنة” بريف حمص الشرقي، أثناء محاولة إحدى الدوريات الأمنية التابعة للميليشيا القيام بحملة تمشيط على أطراف المنطقة الشرقية.
وفي محافظة حمص أيضاً، وسّعت مجموعة مرتزقة “فاغنر” المدعومة من قِبل قوات الاحتلال الروسي انتشارها، حيث أنشأت عدداً من المقرات العسكرية في ريف حمص الشرقي، والجنوبي الشرقي.

الأخبار السورية

  • “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”: ما لا يقل عن 2218 حالة اعتقال تعسفي/ احتجاز بينهم 85 طفلاً و77 سيدة، تم توثيقها في عام 2021، منها 242 حالة في كانون الأول.. أشارت في تقرير لها إلى أن أي انفتاح مع نظام الأسد يعني تصاعد عمليات التضييق والاعتقال والتعذيب والإخفاء القسري.
  • “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” سجّلت في تقريرها نحو 218 حالة اعتقال لعائدين (من اللاجئين والنازحين) إلى مناطق سيطرة نظام الأسد، بينهم 7 أطفال.. كما وثقت عمليات اعتقال استهدفت مدنيين على خلفية عدم مشاركتهم في “الانتخابات الرئاسية” المنعقدة في 26/ أيار.
  • صحيفة “الشرق الأوسط”: مساحات واسعة في محافظة إدلب وريف حماة، تعاني من أسوأ موجة جفاف وعطش منذ عشرات السنين، نتيجة تراجع مستوى الأمطار وارتفاع درجات الحرارة.
  • وفاة 4 سوريين من عائلة واحدة جنوبي لبنان، ليل السبت الأحد؛ جراء الاختناق بكربون الفحم المستخدم في التدفئة.

الأخبار العربية والعالمية

  • الجيش “الإسرائيلي” يقصف موقعاً لـ”القسام” و4 نقاط مراقبة بقطاع غزة.. و”حماس” تؤكد حق المقاومة.
  • هنية: سنجبر “إسرائيل” على إنجاز صفقة تبادل الأسرى.. ولا انقسامات داخل حماس.
  • العراق.. توقيف أمنيين قتلوا 20 مدنياً في بابل إثر بلاغ كاذب.
  • تونس.. نقل ناشط معارض مضرب عن الطعام للمستشفى.
  • السودان.. قتيلان وإصابات في تفريق مظاهرات “مليونية الشهداء” وواشنطن تحث على تشكيل حكومة ذات مصداقية.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع