الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأحد، 20 آذار/ مارس 2022م

مواقف إخوان سورية

  • في تصريح صحفي حول زيارة المجرم “بشار الأسد” لدولة الإمارات العربية المتحدة.. جماعة الإخوان المسلمين في سورية: نذكر قيادة دولة الإمارات بأن نظام “بشار الأسد” فاقد للشرعية.. طالبت الإمارات بعدم الوقوف مع نظام بشار الأسد المجرم، والعودة إلى موقفها الأصلي السابق بالانحياز للشعب السوري والوقوف معه في قضيته العادلة.

ملخص الوضع الميداني

وصل رتل عسكري تابع لمليشيا “حزب الله” الإرهابية اللبنانية أمس السبت إلى أطراف مدينة “تدمر” بريف حمص الشرقي، قادماً من مدينة “القصير” بالريف الجنوبي، ضمّ معدات عسكرية ولوجستية، وما يقرب من مئة مقاتل، تم توزيعهم على عدد من مقرات الحزب المتواجدة بمدينة “تدمر” وريف حمص الشرقي.
وفي الرقة، سقط قتلى وجرحى بصفوف مليشيا “لواء القدس”، بهجوم من خلايا تتبع تنظيم الدولة على موقع عسكري تابع لهم في بادية “الرصافة”، أمس السبت.
من جانب آخر، أعلن الجيش الأمريكي إفراغ أحد السجون الخاصة بمعتقلي تنظيم الدولة، المصنفين تحت سمة “خطرين” شرقي سورية بشكل كامل، إلى مكان مجهول، حيث نقل الجيش الأمريكي ومليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية 40 “مسلحاً خطيراً” من التنظيم، في الدفعة الأخيرة، من أحد السجون في ريف مدينة “الشدادي” جنوبي الحسكة، وفقاً لما نقلته وكالة “سبوتنيك” الروسية عن مصادر خاصة.
وفي السويداء، عاد التوتر مجدداً إلى بلدة “قنوات”، إثر توقيف “قوات الفهد” المحلية مسؤولاً بميليشيا الدفاع الوطني مع شقيقه النائب العام أثناء مغادرتهما البلدة.
وفي سياق العدوان الروسي على أوكرانيا، نقلت وكالة “رويترز” عن مصادر مقربة من نظام الأسد، أن روسيا تقود جهود جلب مقاتلين تابعين للنظام لديهم خبرة قتالية من سورية لأوكرانيا، من قاعدة “حميميم” الجوية الروسية في اللاذقية.

الأخبار السورية

  • تنطلق يوم غد الاثنين، أعمال الجولة السابعة لاجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف.
  • المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سورية “غير بيدرسن”، بحث مع “هادي البحرة” الرئيس المشترك للجنة الدستورية، وأعضاء وفد الهيئة المصغرة للجنة، الخطوات التحضيرية للدورة السابعة لاجتماعات اللجنة الدستورية.
  • “غير بيدرسن” يعلن أنه تم الاتفاق على المبادئ أو العناوين الأربعة التي ستتم مناقشتها خلال الأسبوع في اجتماعات الدورة السابعة للجنة الدستورية.. هي: “الأول أساسيات الحوكمة، والثاني هوية الدولة، والثالث رموز الدولة، والرابع هيكل ووظائف السلطات العامة”.
  • بريطانيا تنتقد زيارة “بشار الأسد” إلى الإمارات، مؤكدة تمسُّكها بالموقف الرافض للتطبيع معه.. وفقاً لما أعلن عنه ممثلها الخاص لسورية، “جوناثان هارجريفز” في سلسلة تغريدات على حسابه على “تويتر” اليوم الأحد.
  • “جوناثان هارجريفز”: التطبيع مع نظام الأسد دون تغييرات في سلوكه، لن يؤدي إلا إلى تقويض الجهود الجماعية لتشجيعه على المشاركة في العملية السياسية التي تسيرها الأمم المتحدة.. أكد أن بلاده تعارض أي تطبيع للعلاقات مع النظام، وتؤكد على أهمية اتخاذ مزيد من الخطوات الدولية لمحاسبته على جرائمه العديدة.
  • مسؤولون بمنظمات غير حكومية، يحذّرون المشرعين الأمريكيين من أن روسيا قد ترد على التوترات المتصاعدة مع الغرب في أعقاب غزوها لأوكرانيا، بإغلاق آخر ممر إنساني أمام إيصال المساعدات الأممية إلى مناطق المعارضة في سورية.
  • صحيفة “الغارديان” البريطانية: “بشار الأسد”، دشن أكبر عملية تجنيد جديدة للمقاتلين في العالم، حيث سينتشر المقاتلون السوريون على خطوط الاشتباك، لتعزيز الجبهات الروسية المعطلة في أوكرانيا، التي ستشهد قيام بوتين بتحصيل “ثمن قاتل”، مقابل إنقاذ الأسد في السابق.. وفقاً لتقرير لمحرر شؤون الشرق الأوسط في الصحيفة “مارتن شولوف”.
  • التقرير ذكر أن الأسد يشعر بفضل بوتين ببقائه في قصره آمناً حتى الآن، وفي المقابل يسعى لرد الجميل بتقديم شيك على بياض لموسكو، بنقل جيشه جواً إلى أوكرانيا، كما منح قادته الضوء الأخضر للتجنيد لنفس الهدف، مشيراً إلى أن الوضع “الهش” لقوات الأسد في سورية، أولوية ثانية بالنسبة إليه بعد رغبته في رد الجميل لبوتين، لأنه لا يمتلك طريقة أخرى للقيام بذلك.

الأخبار العربية والعالمية

  • الحوثيون في اليمن يهاجمون منشآت طاقة سعودية وتأثر إنتاج مصفاة… إدانات ومطالبات بردع دولي للحوثيين.
  • تونسيون يتظاهرون في العاصمة رفضا لقرارات الرئيس سعيد… بالذكرى الـ 66 للاستقلال.
  • مسؤولان من كوريا الجنوبية وألمانيا يجريان محادثات في قطر تركز على الطاقة.. رويترز: الصراع في أوكرانيا يفتح آفاقاً دبلوماسية وتجارية لقطر.
  • قلق من رفع الحرس الثوري من “قائمة الإرهاب” وسط حديث عن قرب التوصل لاتفاق نووي مع إيران.
  • أوكرانيا تعلن وقف تقدم الجيش الروسي بكافة الجبهات.. ومقتل عسكري رفيع بالأسطول الروسي.
  • مقتل 6 صحفيين أجانب منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية.
  • أوكرانيا تحذر من “حرب عالمية ثالثة” حال فشل المفاوضات مع روسيا.
  • زيلينسكي يهاجم “إسرائيل” ويُشبه الحرب الراهنة بـ”المحرقة النازية”.. في خطاب أدلى به الرئيس الأوكراني، أمام “الكنيست” “الإسرائيلي” عبر “زووم”.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع