الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأحد، 22 أيار/ مايو 2022م

ملخص الوضع الميداني

خرجت احتجاجات في مدينة “الباب” بريف حلب، تنديداً بما وصفه المحتجون بتهاوُن الشرطة العسكرية والجيش الوطني السوري بمحاسبة المسؤولين عن الإفراج عن عنصر في قوات الأسد، مقابل 1500 دولار.
من جانب آخر، أعلنت وزارة الدفاع التركية تحييد 12 عنصراً من “وحدات حماية الشعب” شمالي سورية، أطلقوا النيران تجاه مناطق عمليتي “درع الفرات” و”غصن الزيتون” المحررتين.
وعلى حدود البلاد الجنوبية، أعلن الجيش الأردني، اليوم الأحد، مقتل 4 مهربين، حاولوا التسلل إلى أراضي المملكة من الجانب السوري، بعد تطبيق قواعد الاشتباك.
وعلى صعيد آخر، اتهم المتحدث باسم الجيش “الإسرائيلي”، “أفيخاي أدرعي”، نجل قيادي في ميليشيا “حزب الله” اللبناني، بنقل الأسلحة الإيرانية من سورية إلى لبنان عبر مطار دمشق الدولي.
وأضاف “أدرعي” أن “رضا صفي الدين”، نجل “هاشم صفي الدين”، والذي يعتبر القيادي الثاني في تنظيم “حزب الله” بعد “حسن نصر الله”، قام بإحداث مسار جديد لنقل الأسلحة من إيران إلى لبنان، عبر طائرات مدنية تحط في مطار دمشق الدولي.
من جهة أخرى، أعلنت إيران، اليوم الأحد، مقتل عميد لدى الحرس الثوري إثر تعرضه لعملية اغتيال في العاصمة طهران.
وقال الحرس الثوري الإيراني في بيان إن العميد “صياد خدائي”، تعرض لعملية اغتيال قرب منزله في شارع مجاهدي الإسلام بطهران، حيث أطلق شخصان النار من دراجة نارية على سيارة “خدائي”، ما أدى لمقتله.
وقد شارك “خدائي” في عمليات الحرس الثوري الإيراني الإرهابية داخل الأراضي السورية.
وذكرت وكالة تسنيم الإيرانية شبه الرسمية للأنباء، نقلاً عن مصدر وصفته بالمطلع، أن القتيل كان “أحد المدافعين عن الأضرحة”، وهي عبارة تستخدمها وسائل الإعلام الإيرانية للإشارة إلى أفراد الحرس الثوري الذين ساندوا نظام بشار الأسد في حربه ضد الشعب السوري.

الأخبار السورية

  • فريق “منسقو استجابة سوريا”: استمرار تسجيل عدد من حالات الانتحار ضمن السكان المدنيين في شمال غربي سورية.. بسبب الضغوط الكبيرة التي يتعرض لها المدنيون في المنطقة.
  • عاصفة رملية تضرب محافظتي الرقة والحسكة.
  • “ستيفان دوجاريك” المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، يقول إن الاجتماع الثامن للهيئة المصغرة للجنة الدستورية السورية سيعقد في جنيف بين 30 أيار الجاري وحتى 3 حزيران المقبل.
  • “دوجاريك” أوضح أن مكتب المبعوث الأممي الخاص إلى سورية، “غير بيدرسن”، أعلن أنه سيتم عقد جولة مفاوضات الجديدة “لاستكمال ما تمت مناقشته في الجولة السابقة، لافتاً أن “الدورة الجديدة ستنعقد في جلسات مغلقة خارج مقر الأمم المتحدة بجنيف، على عكس الجولات السابقة، والتي لم تستطع المفاوضات خلالها تحقيق تقدم مهم”.

الأخبار العربية والعالمية

  • محكمة “إسرائيلية” تقضي بالسجن 5 سنوات على أسرى “نفق الحرية”.
  • فصائل المقاومة تتعهد بالوقوف بحزم أمام مسيرة الأعلام “الإسرائيلية” بالقدس وهنية يؤكد أن المعركة نُقلت إلى داخل “إسرائيل”.
  • تونس.. احتجاج ضد إجراءات الرئيس سعيّد و”النهضة” ترفض قرار تشكيل لجنة صياغة الدستور.
  • بسبب تحذير من مظاهرة في إسطنبول.. تركيا تستدعي السفير الأميركي للتعبير عن انزعاجها.
  • أوكرانيا: مقتل 29 ألفا و50 جنديا روسيا.. وزيلينسكي يتحدث عن مرحلة دموية من الحرب.
  • فرنسا: انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي قد يستغرق 20 عاما.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع