الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأحد، 24 تشرين أول/ أكتوبر 2021م

ملخص الوضع الميداني

تمكن الجيش الوطني السوري من إحباط عملية تسلّل لعناصر “قوات سوريا الديمقراطية” على محور “باصوفان” بريف مدينة “عفرين” بريف حلب الشمالي، أمس السبت، وأوقع قتلى وجرحى.
كما استهدف الطيران المسيّر التركي سيارة تقل عناصر من “قوات سوريا الديمقراطية”، بينهم قيادي، على طريق “عين العرب – تل أبيض” شرق حلب، ما أسفر عن مقتل وجرح عدد منهم.
وأعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الأحد، تحييد 5 عناصر من تنظيم “وحدات حماية الشعب” كانوا يستعدون لشن هجوم في منطقة عملية “نبع السلام” شمالي سورية.
موقع ‘المونتيور” كشف نقلاً عن مصادر من المعارضة السورية، أن تركيا طلبت من قادة الجيش الوطني السوري الاجتماع في أنقرة، لمناقشة عملية عسكرية محتملة ضد “قوات سوريا الديمقراطية”، وأنها أرسلت، منذ أكثر من أسبوع، تعليمات برفع الاستعداد العسكري.
في المقابل، اعتقلت “قوات سوريا الديمقراطية” عشرات الشبان على حواجزها العسكرية في مدينة الرقة وريفها.
أما في إدلب، فقد شنّت قوات الاحتلال الروسي قصفاً مدفعياً، استهدف محيط النقطة التركية المتواجدة في بلدة “كنصفرة” في جبل الزاوية، في حين استهدفت قوات الأسد “كنصفرة” وقرى “كفرعويد” و”سفوهن” و”الفطيرة” بالريف الجنوبي بالمدفعية الثقيلة.
وفي حمص، شهدت مدينة “الرستن” بالريف الشمالي، استنفاراً أمنياً صباح اليوم الأحد، عقب قيام مسلحين باستهداف حاجز عسكري شمال مدينة “الرستن” مساء أمس، ما أدى لمقتل أحد جنود قوات الأسد وإصابة آخرين.
كما وقعت مجموعة من المقاتلين التابعين لقوات الأسد، بكمين محكم نفذه مجهولون يُعتقد بانتمائهم لتنظيم الدولة على الطريق الواصل ما بين منطقة البيارات، ومدينة تدمر، ما أسفر عن مقتل ضابط طيار، وإصابة آخرين.
وجنوب البلاد، بدأت قوات الأسد، اليوم الأحد، بفرض عمليات “التسوية” في مدينة “إزرع” بريف درعا الأوسط، التي ستشمل أيضاً مدينة “الشيخ مسكين”، وذلك بعد استكمال “تسويات” بصر الحرير واللجاة شرق درعا، وبلدتي “محجة” و”معربة” في ريف درعا الشمالي، والتي بدأتها يوم أمس السبت.

الأخبار السورية

  • صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية: الغارات “الإسرائيلية” على سورية أحرجت روسيا، وأثبتت أن دفاعاتها الجوية عاجزة عن وقف الهجمات أو الدمار الناجم عن الغارات، رغم ادّعائها عكس ذلك.
  • “الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر”، يؤكد ارتفاع معدل انعدام الأمن الغذائي “الجوع” في سورية، بمقدار 400 ألف شخص خلال النصف الأول من العام الحالي.. وصل إلى 12.8 مليون شخص.
  • حكومة الأسد، أعلنت في وقت متأخر أمس السبت، تنفيذ زيادة حادة في أسعار الديزل المخصص للمنشآت الصناعية، بنسبة 161 بالمئة، اعتباراً من فجر اليوم الأحد.
  • الاتحاد الأوروبي، يدين إعدام نظام الأسد 24 شخصًا في الفترة الأخيرة بتهم “الإرهاب لإشعال حرائق غابات” بالمناطق الساحلية في البلاد.. على لسان متحدث الشؤون الخارجية في المفوضية الأوروبية، “بيتر ستانو”.
  • البرلمان التركي يناقش في جلسته العمومية الثلاثاء المقبل، مذكرة رئاسية لتمديد تفويض الحكومة، بشأن إرسال قوات لإجراء عمليات عسكرية في كل من سورية والعراق، وتمديد مهام القوات المسلحة المشاركة في قوة الأمم المتحدة المؤقتة لحفظ السلام في لبنان “يونيفيل”.
  • رئيس الوزراء “الإسرائيلي” “نفتالي بينيت”، يقول إنه توصل خلال لقائه مع الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” إلى تفاهمات “جيدة ومستقرة” بشأن سورية.. في كلمة خلال اجتماع الحكومة “الإسرائيلية”، بعد ساعات من عودة بينيت من روسيا حيث التقى بوتين أول أمس الجمعة.
  • “بينيت” قال: “وجدت لدى الرئيس بوتين أذناً صاغية لاحتياجات إسرائيل الأمنية، كما ناقشنا البرنامج النووي الإيراني المتقدم، الذي يثير قلق الجميع”.. أضاف: “ناقشنا الوضع في سورية بالطبع. بطريقة ما الروس هم جيراننا في الشمال (سورية)، ومن المهم أن ندير الوضع الدقيق والمعقد هناك بسلاسة ودون وقوع حوادث”.
  • وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، يشير إلى أن مشاركة سورية (نظام الأسد) في القمة العربية التي ستحتضنها بلاده، مرتبطة بالمشاورات داخل مجلس الجامعة.. أضاف: “نأمل أن تسود الإيجابية هذه المشاورات وتشارك سورية في القمة”، وفقاً لما نقلت قناة “روسيا اليوم” عنه.

الأخبار العربية والعالمية

  • حزب الإصلاح اليمني يطالب بتحقيق دولي في جرائم اغتيال قادته.. آخرهم “الأهدل”.
  • قتلى وجرحى بمواجهات بين القوات الحكومية وجماعة صوفية وسط الصومال.
  • حكومة طالبان تبدأ تشكيل جيش جديد وتتلقى وعودا اقتصادية من إيران.. أطلقت تعهدات بشأن السيادة والحدود.
  • روسيا تدرج رجلاً سرّب مقاطع فيديو لأعمال تعذيب واغتصاب في قائمة المطلوبين.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع