الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأحد، 26 أيلول/ سبتمبر 2021م

ملخص الوضع الميداني

واصلت قوات الاحتلال الروسي تصعيدها العسكري، اليوم الأحد، حيث قصفت طائراتها الحربية معسكراً تابعاً للجيش الوطني السوري في قرية “براد” قرب مدينة “عفرين” بريف عفرين الشمالي، الواقعة ضِمن منطقة “غصن الزيتون” شمال مدينة حلب، ما أدى إلى سقوط شهداء وجرحى.
وقالت مصادر محلية إن القصف طال معسكراً لـ”فرقة الحمزة” المنضوية تحت صفوف “الجبهة السورية للتحرير” إحدى مكونات الجيش الوطني، تزامناً مع اقتراب موعد لقاء الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين.
وأشارت حصيلة أولية إلى استشهاد ثلاثة أشخاص وإصابة آخرين.
وكان الجيش الوطني قد كبّد قوات الأسد خسائر بشرية ومادية، خلال اشتباكات على أطراف مدينة تادف بريف حلب الشرقي. كما تمكّنت فصائل الثوار من تدمير مقر لقوات الأسد على محور “بالا” بالريف الغربي، إثر استهدافه بصاروخ مضاد للدروع، موقعة قتلى وجرحى.
من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الأحد، تحييد 6 عناصر من تنظيم “وحدات حماية الشعب” شمالي سورية، حيث أحبطت قواتها محاولة اعتداء جديدة للتنظيم على منطقة عملية “نبع السلام”.
وفي محافظة إدلب، طالت غارات جوية روسية مناطق جنوب المحافظة، حيث استهدف محيطي بلدتي البارة وكنصفرة، اليوم الأحد.
وكانت فصائل الثوار استهدفت أمس السبت مجموعة من عناصر قوات الأسد على محور قرية “حنتوتين”، وأوقعت بينهم قتلى وجرحى، كما قتلت اثنين من عناصر الأسد قنصاً على محور “الملاجة”.
من جهته، أجرى الجيش التركي انتشاراً مكثفاً على طريق “M4” من مدينة أريحا حتى بلدة محمبل بريف إدلب الجنوبي.
وشرق البلاد، قتل 3 أشخاص إثر عملية إنزال جوي للتحالف الدولي، بالقرب من شاطئ نهر الفرات في بلدة الشحيل بريف دير الزور الشرقي، حيث شهدت المنطقة ليلة أمس السبت تحليقاً لطيران التحالف الدولي، تبعتها عمليات إنزال جوي في كل من قريتَي “الزر” و”الشحيل”.
وجنوباً، انتشرت صباح اليوم الأحد قوات عسكرية تابعة لنظام الأسد في بلدات “جلين” و”المزيرعة” و”سحم الجولان” و”حيط” في ريف درعا الغربي، وذلك تنفيذاً للاتفاق الذي تم بين لجنة النظام الأمنية ووُجهاء المنطقة الأسبوع الفائت.
ويوم أمس، انتشرت قوات الأسد في مدينة داعل وبلدة إبطع في ريف درعا الأوسط، في إطار التسوية الجديدة التي فرضتها على المنطقة.

الأخبار السورية

  • “معهد الشرق الأوسط” للأبحاث في واشنطن: تنامي قوة “الفرقة الرابعة” بسبب الدعم الإيراني اللامحدود والصلاحيات المفتوحة لها على كافة الأراضي السورية.. جاء ذلك في تقرير أصدره المعهد بعنوان “الفرقة الرابعة.. الجيش الموازي في سورية”، لفت فيه إلى أن “ثنائية الحكم العسكري في سورية بين الأسد وشقيقه تتجدد بعد 40 عاما”.
  • “معهد الشرق الأوسط”: الفرقة الرابعة أصبحت “النسخة الجديدة عن سرايا الدفاع”، وتنامي قوتها يثير تساؤلات كبيرة على مستقبل هذه الفرقة، ومستقبل الجيش في سورية، وتوازن القوة العسكرية، ومخاوف من نشوء قوة أخرى تضاهي قوة الجيش المنهار أصلاً بسبب الانشقاقات ودخول الميليشيات في صفوفه”.
  • التقرير: المشهد يتكرر بسيطرة ماهر شقيق بشار الأسد على الفرقة الرابعة، التي باتت الرقم الأول عسكرياً في سورية، بسبب الدعم الإيراني اللامحدود والصلاحيات المفتوحة لها على كافة الأراضي السورية.
  • وزارة الصحة في حكومة الأسد تكشف عن نقل مصابين بفيروس “كورونا” من دمشق وريفها إلى محافظة حمص وسط البلاد، بسبب إشغال مشافي المحافظة وعدم قدرتها على استقبال مصابين جُدد.. كما تم نقل  مصابين من مشافي محافظة اللاذقية، التي وصلت نسبة إشغال الأقسام المخصصة فيها لمرضى “كورونا” إلى 100% أيضاً، إلى مشافي محافظة طرطوس.
  • رئيس الائتلاف الوطني السوري، سالم المسلط، يطالب الولايات المتحدة بمزيد من التصعيد ضد نظام بشار الأسد، لإجباره على الانتقال السياسي.. جاء ذلك في تصريحات أدلى بها للأناضول، السبت، تطرق خلالها إلى الدور الأمريكي بالملف السوري، في ظل الإدارة الحالية للرئيس جو بايدن.
  • وزارة المالية التابعة لحكومة الأسد تحجز على أموال المئات من التجار والحرفيين والشركات في العاصمة دمشق خلال 6 أشهر.. وصلت قيمة الأموال التي طالب النظام بتحصيلها عَبْر هذه القرارات حوالَيْ 5.5 مليار ليرة سورية.
  • محافظتا دمشق وحلب شهدتا هجرة نحو 50 ألف سوري خلال الأسبوعين الماضيين، بسبب الضائقة الاقتصادية التي تشهدها مناطق سيطرة الأسد.
  • وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يقول إنّ بلاده تستخدم القوة العسكرية في سورية ضد من وصفهم “الإرهابيين” بناءً على قرار من مجلس الأمن، على حد زعمه.. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده في نيويورك أمس السبت على هامش مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، كما يأتي استباقاً للقاء الذي يجمع الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي في سوتشي 29 أيلول/سبتمبر الحالي.
  • لافروف قال إن “روسيا لن تتسامح مع الهجمات التي يشنها الإرهابيون”، من منطقة وقف التصعيد في إدلب ضد القوات الروسية وقوات الأسد.
  • وكالة الصحافة الفرنسية تؤكد أن رفعت الأسد تخلى عن أنصاره الذين غادروا معه إلى فرنسا قبل 40 عاماً وقطع الدعم المالي عنهم.. قالت إنّ عشرات السوريين من أنصار رفعت الأسد يعيشون في مزرعة في بلدة بيسانكور الواقعة شمالي باريس بلا ماء ولا كهرباء، بعدما قطع رفعت الأسد الدعم عنهم.

الأخبار العربية والعالمية

  • قوات الاحتلال تتوغل في قرى جنين ورام الله.. استشهاد 5 فلسطينيين وإصابة ضابط وجندي “إسرائيليين”.. “حماس” تدعو إلى تصعيد “المقاومة” في الضفة.
  • المعارضة التونسية تحشد للتظاهر احتجاجاً على استئثار الرئيس بالسلطة.. قلق أميركي من الإجراءات الاستثنائية والاستقالات تربك النهضة.
  • إشارة إلى المكون المدني بالسلطة.. البرهان: مجموعة صغيرة اختطفت الثورة وقضية شرق السودان سياسية.
  • قتلى وجرحى بانفجار سيارة مفخخة بمقديشو وحركة الشباب تتبنى العملية.
  • انتخابات مفصلية لأكبر اقتصادات أوروبا.. الألمان يدلون بأصواتهم لاختيار أول حكومة بعد حقبة ميركل.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع