الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأحد، 27 آذار/ مارس 2022م

ملخص الوضع الميداني

استهدفت قوات الأسد عربة للجيش التركي، جنوب شرق بلدة “الأتارب” في ريف حلب الغربي، صباح اليوم الأحد، ما أدى إلى احتراقها بالكامل، ووقوع إصابات طفيفة بين عناصر الجيش التركي.
من جانبه، شنّ طيران الاحتلال الروسي غارات جوية استهدفت مواقع زعم أنها لتنظيم الدولة في بادية “الرصافة” بريف الرقة الجنوبي الغربي.
من جهتها، أطلقت مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية حملة تجنيد إجباري جديدة في مناطق سيطرتها، بدأتها بتنفيذ حملات اعتقال واسعة طالت عشرات الشبان، شمال شرقي سورية.
واعتقلت المليشيا في إطار حملتها 50 شاباً في مناطق متفرقة من محافظة الرقة، بالإضافة إلى 16 شاباً في بلدة “الشدادي” في ريف الحسكة الجنوبي، فيما لا تزال الحملة مستمرة في عدد من المناطق.
وفي حماة، سقط قتلى وجرحى بصفوف قوات الأسد، أمس السبت، إثر استهداف مواقعهم من قبل فصائل الثوار، بقذائف المدفعية والصواريخ، على محاور “الحاكورة” بسهل الغاب بالريف الغربي.
وجنوب البلاد، قتل شخص وأصيب آخر جراء استهدافهما بإطلاق نار مباشر من قبل مجهولين، بالقرب من بلدة “تسيل” بريف درعا الغربي، في حين قتل مدني وأصيب آخر بانفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب بمدينة درعا.
وكانت محافظة درعا شهدت ليلة السبت حوادث متفرقة تنوعت بين اشتباكات وعمليات اغتيال في عدة مناطق من المحافظة.
وأفاد مصدر محلي باستهداف مسلحين مجهولين حواجز عسكرية وأمنية تابعة للجيش والأجهزة الأمنية ضمن أحياء مدينة “الصنمين” في ريف درعا الشمالي بإطلاق نار مباشر، على خلفية اعتقال قوات النظام أحد أبناء المدينة أثناء عودته من الشمال السوري.

الأخبار السورية

  • صحيفة “الشرق الأوسط”: الأوراق التي قدمتها وفود المعارضة ونظام الأسد والمجتمع المدني، خلال اجتماعات اللجنة الدستورية التي عقدت في جنيف وانتهت يوم الجمعة الماضي، كشفت عمق الهوة بين الأطراف.
  • وزير الخارجية السعودي الأمير “فيصل بن فرحان”، يوجه انتقادات لاذعة للمجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي خصوصاً بسبب طريقة التعامل مع القضية السورية والأزمة الأوكرانية، خلال مشاركته في منتدى الدوحة الـ20 يوم أمس السبت.
  • “بن فرحان” أشار إلى تصريحات مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي “جوزيف بوريل” الذي قال إن مدينة “ماريوبول” الأوكرانية تُعتبر بمثابة حلب بالنسبة لأوروبا، ليرد عليه “بن فرحان” بالقول: “حسناً، حلب هي حلب بالنسبة لنا، ولكن المشكلة هي تفاعُل المجتمع الدولي والطرق التي كان من الممكن أن يكون فيها فعّالاً في الأزمتين.. هناك اختلاف كبير بين موقف المجتمع الدولي الآن وحينها”.
  • متحدث الرئاسة التركية “إبراهيم قالن”: تركيا تشكل التوازن الوحيد ضد نظام الأسد المدعوم من قبل القوات الروسية، مشيراً إلى أن 3 ملايين شخص محاصرون في منطقة ضيقة بإدلب، وأن تركيا تعمل من أجل منع حدوث موجة هجرة ثانية من سورية.. جاء ذلك في كلمة له اليوم الأحد خلال ندوة حول الانعكاسات الجيوسياسية للحرب الروسية الأوكرانية على الشرق الأوسط في إطار منتدى الدوحة، بقطر.
  • رئيس إدارة الهجرة في وزارة الداخلية التركية “صواش أونلو” يقول إن بلاده أنشأت بإمكاناتها الخاصة مناطق آمنة شمالي سورية، مشيراً إلى عودة قرابة 500 ألف سوري إلى تلك المناطق بملء إرادتهم وبشكل طوعي.. جاء ذلك في كلمة ألقاها أونلو في جلسة “دور المجتمع الدولي في إدارة تدفقات اللاجئين: سورية وما بعدها” في منتدى الدوحة 2022.
  • “صواش أونلو”: “الرئيس رجب طيب أردوغان” لطالما أكد ضرورة إنشاء مناطق آمنة في سورية، لكن العالم لم يصغ لمناشداته.
  • تقرير “الخطة الإقليمية للاجئين والصمود استجابة للأزمة السورية”: الأردن حصل على تمويل أكبر، رغم أنه يستضيف أقل عدد من اللاجئين السوريين، مقارنة مع لبنان وتركيا.. قال إن الأردن حصل على تمويل دولي بلغ 4.4 مليار دولار بين العامين 2013 و2021 بينما حصلت تركيا على 3.5 مليار في نفس الفترة فيما حصل لبنان على 2.5 مليار.
  • “أيمن الصفدي” نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الأردني يلفت إلى تراجع الدعم الذي قدمه المجتمع الدولي للأردن لمساعدته على تحمل عبء اللجوء السوري، متحدثاً عن الجهود التي تقوم بها المملكة لتوفير الحياة الكريمة لأكثر من مليون سوري في الأردن، يعيش 10 بالمئة فقط منهم في مخيمات اللجوء.
  • “أيمن الصفدي” أكد أن حل الأزمات التي تسبب اللجوء أساسي في التعامل مع قضايا اللاجئين الذين يجب أن تتوفر الظروف التي تسمح بعودتهم الطوعية والآمنة إلى بلادهم، مشدداً على أن التوصل لحل سياسي للأزمة السورية أولوية يجب أن تتكاتف الجهود لتحقيقها.

الأخبار العربية والعالمية

  • “التعاون الخليجي” يجدد التزامه بالحل السياسي.. الحوثيون يعلنون هدنة بشروط والتحالف يقصف معاقلهم بصنعاء.
  • بمقاطعة “حماس”.. “فتح” تزعم تحقيق فوز “ساحق” في الانتخابات بالبلدية بالضفة الغربية.
  • بينيت: العالم العربي بدأ يفهم أننا نقف إلى جانب السلام‎.. في تعليق على استضافة “إسرائيل” قمة سداسية هي الأولى من نوعها تضم وزراء الخارجية الأمريكي والمصري والإماراتي والبحريني والمغربي.
  • بلينكن من “إسرائيل”: واشنطن وتل أبيب مختلفتان بشأن الاتفاق مع طهران وملتزمتان بمنعها من امتلاك النووي.
  • بينيت يأمل أن تستجيب أمريكا لدعوات عدم شطب الحرس الثوري الإيراني من قائمة المنظمات الإرهابية.. واشنطن: عقوبات “الحرس الثوري” ستبقى بغض النظر عن الاتفاق النووي.
  • الأركان الأوكرانية ترفع خسائر روسيا إلى 16 ألفا و600 جندي و248 مقاتلة.. واشنطن بوست: الجنرالات الروس يُقتلون في أوكرانيا بمعدل غير عادي.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع