الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأحد، 27 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022م

ملخص الوضع الميداني

واصل الجيش التركي قصف مواقع مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية، إذ شن اليوم الأحد قصفاً جوياً ومدفعياً على مواقعها في شمال حلب، من بينها مطار “منغ” العسكري.
وأفادت تقارير بأن القصف التركي أسفر عن مقتل عدد من عناصر قوات الأسد، حيث قالت وسائل إعلام مقربة من المليشيا الانفصالية إن 15 جنديا من قوات الأسد قُتلوا نتيجة القصف التركي.
كما دفع الجيش التركي بتعزيزات عسكرية جديدة إلى ريف حلب، وأكد ناشطون دخول عدة أرتال تضم دبابات ومدافع وناقلات جند من معبر “باب السلامة” شمال أعزاز نحو خطوط التماسّ مع المليشيا الانفصالية.
كما استهدفت القوات التركية مواقع المليشيا في محافظتَي الحسكة والرقة شرق نهر الفرات.
وفي محافظة حمص، شنّ مجهولون، صباح اليوم الأحد، هجوماً مسلحاً استهدف دورية لقوات الأسد، على الأطراف الغربية لمدينة “تدمر” في ريف حمص الشرقي، ما أدى إلى مصرع وإصابة جميع عناصرها.
من جهة أخرى، أفادت مصادر إعلامية بالعثور على مقبرة جماعية تحوي رفات 150 مدنيا بين قريتي “بلقسة” و”أم العظام”، بريف حمص.
وعلى الحدود الجنوبية للبلاد، أعلن الجيش الأردني إحباط محاولة جديدة لتهريب المخدرات من مناطق سيطرة نظام الأسد جنوبي سورية نحو المملكة.
وقالت مصادر إعلامية إن أهالي قرية “خربة عواد” في ريف السويداء الجنوبي، عثروا على جثث 4 أشخاص لقوا مصرعهم خلال تمشيط الجيش الأردني للمنطقة، عقب ضبطه محاولة تسلُّل وتهريب مخدرات.

الأخبار السورية

  • “مظلوم عبدي” قائد ميليشيا ما تسمى “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية يعلن وقف عملياتهم المزعومة ضد تنظيم الدولة، بعد الهجمات التركية على شمال سورية الأسبوع الماضي.
  • “عبدي”، يقول إن حماية شمال سورية من الهجمات التركية وظيفة جيش الأسد، مؤكداً أن قواته تتطلع للتنسيق معها للتصدي للهجمات التركية.. وفق ما جاء في تصريحات له نقلتها وسائل إعلام مقربة منه.
  • الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، يشدد على أن تركيا لديها الحق في التصرف في المناطق التي حددتها خارج حدودها لحماية أمنها، مضيفاً في تصريحات صحفية، أ،ه “تم تحييد 480 إرهابيا في عملياتنا العسكرية الجارية في العراق وسورية”.
  • وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار”، يعلن أن تركيا ستنفذ عملية عسكرية برية ضد “قوات سوريا الديمقراطية” في القريب العاجل..
  • “خلوصي أكار”: “رصدنا موقفاً أمريكياً متناقضاً بشأن مخاوفنا الأمنية، ولم نتلق الدعم المطلوب من روسيا والولايات المتحدة فيما يتعلق بالعملية الجوية”، مضيفاً أن تركيا ستواصل عمليتها العسكرية في سورية رغم التحذيرات الأمريكية.
  • المتحدث باسم الكرملين “ديمتري بيسكوف” يقر بوجود خلافات مع تركيا بشأن سورية، موضحاً، في مقابلة مع برنامج “موسكو، الكرملين، بوتين” أن مستوى علاقات البلدين وما سماها الحكمة السياسية يسمحان بحل كل هذه الخلافات عبر المباحثات.

الأخبار العربية والعالمية

  • تونس.. جبهة الخلاص تدعو إلى تشكيل حكومة إنقاذ واتحاد الشغل يلوح بالتظاهر.
  • الاحتجاجات تتواصل في إيران.. نداء جديد من الحرس الثوري وخامنئي يتوعد “المتمردين والمأجورين”.
  • معارك وقصف متبادل شرقي أوكرانيا وجنوبها وبريطانيا تعلن تزويد كييف بصواريخ عالية الدقة.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع