الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأحد، 27 شباط/ فبراير 2022م

ملخص الوضع الميداني

استشهد مدنيان، وجرح اثنان آخران اليوم الأحد، بقصف مدفعي لقوات الأسد والاحتلال الروسي، استهدف سوقاً شعبياً في بلدة “آفس”، بريف إدلب الشمالي.
ووسط البلاد، استهدف مجهولون، يُعتقد بتبعيتهم لتنظيم الدولة، رتلاً عسكرياً تابعاً لقوات الأسد بريف مدينة “تدمر” بمحافظة حمص، بعد ظهر اليوم الأحد، ما أسفر عن مقتل ضابطين، وعدد من العناصر فضلاً عن تدمير آلية عسكرية.
ويوم أمس، قتل وأصيب عدد من ميليشيا “لواء القدس” الإيراني بهجوم مسلح شنه مجهولون على رتل تابع لها في ريف مدينة تدمر.

وفي محافظة دير الزور، سمعت ليلة أمس أصوات اشتباكات كثيفة وإطلاق نار في بلدة “الحمدان” التابعة لمدينة “البوكمال” بمحافظة دير الزور على الحدود العراقية السورية، ناجمة عن استهداف أحد مقرات ميليشيا “فاطميون” الإرهابية الموالية لإيران في المدينة، من قِبل عناصر مسلحين مجهولين.
وجنوباً، ذكرت مصادر إعلامية أن محافظة درعا شهدت خلال الشهر الحالي عمليات اغتيال مكثفة، طالت عدداً من قياديي ومقاتلي المعارضة السابقين، رغم حملهم لبطاقة التسوية الأخيرة التي أجراها النظام في المحافظة.
ووفق المصادر، فقد سُجّلت جميع العمليات ضد مجهولين، في حين تتجه أصابع الاتهام فيها إلى أجهزة النظام الأمنية، التي جندت منذ سيطرتها على المحافظة مجموعات محلية للقيام بأعمال أمنية هدفها اغتيال وتصفية المعارضين، الذين رفضوا الانضمام لأي تشكيلات عسكرية أو أمنية.

الأخبار السورية

  • الأمين العام للائتلاف الوطني السوري “هيثم رحمة”، يحذّر المجتمع الدولي من احتمال رد الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” على خساراته في أوكرانيا بضربات انتقامية على الشعب السوري.
  • “هيثم رحمة” إلى دعم الجيش الوطني السوري وإمداده بالعتاد النوعي وبمضادات طيران، أسوة بدعم أوكرانيا بها، ما يحدّ من خيارات بوتين العسكرية في سورية، ويمنعه من تهديد دول الناتو من خلال القواعد الروسية في الساحل السوري.
  • صحيفة “الشرق الأوسط”: سورية ستكون بين الدول الأكثر تأثراً من الهجوم الروسي على أوكرانيا ومآلاته العسكرية والسياسية، سواء نجح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في إجراء تحول كبير في الميدان وتغيير النظام في كييف، أو غاص في المستنقع الأوكراني.
  • صحيفة “غارديان” البريطانية: الأزمة السورية تحمل في طياتها دروساً مهمة للغاية للغرب عن الرئيس الروسي “بوتين”، مؤكدة أن “حالة عدم الاستقرار العالمي الراهنة بدأت في دمشق”.. في مقال لخبير الأسلحة الكيماوية “هاميش دي بريتون غوردون”.
  • “غارديان”: جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية تستمر في سورية بظل ديكتاتورية ترعاها روسيا، لافتة إلى أن سورية اليوم تبدو دولة روسية في كل شيء ما عدا الاسم، أما رئيس النظام بشار الأسد، فهو “ديكتاتور دمية، ومن الواضح للغاية أن الخيوط المتصلة به يجري تحريكها من موسكو”.
  • منظمة “هيومن رايتس ووتش” توثق استخدام القوات الروسية قنابل عنقودية محظورة في قصف مستشفى بأوكرانيا، معلنة توثيقها استخدام نفس النوع من الذخائر العنقودية من قِبل ‎روسيا ونظام الأسد في هجوم على مدينة “سرمين” بريف إدلب قبل عامين.
  • السفارة الروسية في “إسرائيل”، تؤكد استمرار تنسيقها العسكري مع “إسرائيل” بشأن سورية بعد أن أعربت موسكو عن استيائها من التصريحات “الإسرائيلية” بشأن الأزمة الأوكرانية.

الأخبار العربية والعالمية

  • مصر.. حكم نهائي بإدراج “محمود عزت” و”أبو الفتوح” وآخرين على قوائم “الإرهاب”.
  • تركيا: سنطبق أحكام معاهدة “مونترو” بكل شفافية.. وفق تصريح لوزير الخارجية “مولود أوغلو” أكد فيه أن الأوضاع في أوكرانيا تحولت إلى “حرب”.
  • رابع أيام الحرب.. أوكرانيا تعلن طرد الجيش الروسي من خاركيف وبوتين يضع قوات الردع النووي في حالة تأهب.
  • أوكرانيا: روسيا خسرت نحو 4300 جنديا في 3 أيام.. و27 طائرة حربية، و26 مروحية وآليات ومعدات أخرى.
  • أكثر من 360 ألف شخص فروا من أوكرانيا إلى الدول المجاورة بسبب العملية العسكرية الروسية.
  • بايدن: خياراتنا ضد روسيا إما الحرب العالمية الثالثة أو العقوبات القاسية.
  • 18 دولة أوروبية تغلق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية.. الغرب يعزل بنوكا روسية عن نظام “سويفت” ويجمد أرصدة البنك المركزي.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع