الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأحد، 29 أيار/ مايو 2022م

ملخص الوضع الميداني

قتل شخصان على الأقل بانفجار سيارة مدنية جراء انفجار مجهول الهوية قرب مدينة “رأس العين” بريف الحسكة، اليوم الأحد.
كما أصيب طفل باستهداف “قوات سوريا الديمقراطية” بصاروخ موجه، سيارة مدنية كان يسير بجانبها، في منطقة الحلونجي جنوبي مدينة جرابلس” شرقي حلب.
ويوم أمس السبت، تواصل التصعيد شمالي سورية، حيث استهدف الجيشان الوطني السوري والتركي مواقع تابعة لمليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” بريف مدينتي “جرابلس” و”عين العرب” بريف حلب ومحيط بلدتي أبو “راسين” و”تل تمر” بريف الحسكة بقذائف المدفعية.
كما سقط قتلى وجرحى بصفوف قوات الأسد باستهدف فصائل الثوار مواقعهم على محاور قرية “أورم الصغرى” بريف حلب الغربي بقذائف المدفعية والصواريخ، في حين قُتل عنصران وجرح آخر بانفجار عبوة ناسفة بسيارة عسكرية في بادية “آثريا” بريف الرقة الغربي.
في المقابل، قالت مصادر إعلامية محلية إن قوات الاحتلال الروسي عزّزت قدراتها العسكرية في قاعدتها الجوية بمطار القامشلي الدولي شمال الحسكة، بعد استقدامها مؤخراً، طائرات حربية ومروحية، تزامناً مع التهديدات التركية بشن عملية عسكرية شمالي سورية.
وقال ناشطون محليون إن طائرتين حربيتين من طراز “سوخوي 34” وست مروحيات بينها طائرة على الأقل من طراز “Ka-52″، بالإضافة إلى عدد من الجنود، وصلت أول أمس الجمعة، إلى مطار القامشلي.
وجنوب البلاد، سقط ثلاثة قتلى وأربعة جرحى إثر اشتباكات جرت في حي “المقوس” بمدينة السويداء، أمس السبت، إثر قيام مجموعة محلية مسلحة، مرتبطة بالأمن العسكري التابع لنظام الأسد، باختطاف عدة مدنيين، بذريعة أنهم مطلوبون للأجهزة الأمنية.
وعلى الحدود الجنوبية للبلاد كشف قائد المنطقة العسكرية الشمالية في القوات المسلحة الأردنية، العميد الركن “محمود السواعير” عن زيادة عدد القوات على الحدود.
وأضاف السواعير خلال مقابلة تلفزيونية يوم أول أمس الجمعة، أنه بناءً على تغيّر استراتيجية المهربين عبر الحدود، قررت القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية تغيير قواعد الاشتباك لوقف أي تهديدات قد تتشكل على الحدود.
وأكّد “السواعير” أن الواجهة العسكرية الشمالية يوجد فيها نحو 1200 عسكري، على مدار الساعة، إضافة إلى 130 آلية مسلحة، مؤكداً أن زيادة محاولات التهريب، واستخدام المهربين الذين تحميهم “أنظمة وتنظيمات”، تقنيات جديدة، ومسيّرات وأسلحة أوتوماتيكية، الأمر الذي اقتضى زيادة عدد القوات، وزيادة تجهيزها، واستنفارها المستمر على مدار الساعة.

الأخبار السورية

  • فريق “منسقو استجابة سورية” يعلن أن المساعدات الإنسانية عبر خطوط التماسّ مع نظام الأسد لا تلبي الحد الأدنى من احتياجات السوريين في مناطق شمال غرب سورية، مشيراً إلى اقتراب انتهاء آلية التفويض الخاصة بإدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود وفق قرار مجلس الأمن الدولي 2585 /2021 في العاشر من تموز 2022.
  • مركز “وصول” لحقوق الإنسان يوثق 139 حالة اعتقال تعسفي بحق اللاجئين السوريين على الأراضي اللبنانية خلال العام 2021، مضيفاً في تقرير أنه وثّق كذلك 44 حالة تعذيب وإساءة معاملة، إضافة إلى 59 حالة ترحيل قسري عام 2021، ونحو 955 حالة إخلاء قسري معظمهما في إطار انتهاكات جماعية.
  • “الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد”، التابعة لوزارة الاتصالات في حكومة نظام الأسد تعلن رفع أسعار خدمات الاتصالات والإنترنت في مناطق سيطرة النظام، بنحو 50%.
  • المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سورية “غير بيدرسن” اجتمع صباح اليوم الأحد بالرئيس المشترك للجنة الدستورية “هادي البحرة”، وعدد من أعضاء وفد هيئة التفاوض السورية، حيث تم بحث الخطوات التحضيرية للدورة الثامنة لاجتماعات اللجنة الدستورية التي تبدأ الاثنين 30 الشهر الجاري وتستمر حتى نهاية الأسبوع.
  • الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، يعلن أن بلاده تعتزم استكمال “الحزام الأمني” الذي تعمل على إقامته على طول حدودها مع سورية في أسرع وقت ممكن.. جاء ذلك في كلمة له اليوم الأحد عبر اتصال هاتفي وجهها إلى فعالية أقيمت بمناسبة مرور ألف يوم على اعتصام الأمهات والأسر ضد الإرهاب في ولاية “دياربكر”..
  • “أردوغان” يؤكد عزم تركيا على مواصلة مكافحة الإرهاب ويقول إن بلاده لا تأخذ إذناً من أحد لمكافحة الإرهاب، وستتدبر أمرها، حال عدم قيام الولايات المتحدة بما يترتب عليها بهذا الخصوص.. جاء ذلك في تصريحات للصحفيين على متن الطائرة خلال عودته من زيارة أذربيجان، أمس السبت.
  • “أردوغان” أكد أن العمليات ضد “حزب العمال الكردستاني” وتفرعاته شمالي سورية باتت أكثر إلحاحاً وأهمية من العمليات التي تنفذها تركيا ضد التنظيم شمالي العراق.. أعرب عن أسفه لمواصلة قوات التحالف وعلى رأسها الولايات المتحدة تزويد تلك التنظيمات بالأسلحة والعتاد والذخيرة، لافتاً إلى أن الولايات المتحدة أرسلت آلاف الشاحنات المحملة بالأسلحة والذخيرة لها فضلا عن تقديم التدريبات لعناصرها.
  • “أردوغان”، يؤكد أن بلاده لن تقبل انضمام دول داعمة للإرهاب إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو).. قال: “لا يمكننا الموافقة إطلاقا على انضمام الدول الداعمة للإرهاب إلى حلف الناتو ما دمت أنا رئيساً لتركيا”.
  • إيران تعلن معارضتها للعملية العسكرية التركية المحتملة ضد التنظيمات الانفصالية شمالي سورية.. وفقاً للمتحدث باسم وزارة الخارجية “سعيد خطيب زاده”، الذي قال إن “إيران تعارض أي عمل عسكري واستخدام القوة على أراضي سائر الدول بهدف تسوية الخلافات بين الجانبين وتعتبره انتهاكاً لوحدة أراضي هذه الدول وسيادتها الوطنية”.. زعم أن العملية العسكرية المحتملة من قبل تركيا ستؤدي إلى “مزيد من التعقيد والتصعيد” في سورية، وفقاً لما نقلته وكالة “تسنيم” الإيرانية شبه الرسمية.
  • تقرير التوقعات الشهرية لمجلس الأمن الدولي، يكشف نية الدول الأعضاء في المجلس، عقد جلسة مغلقة لمناقشة التطورات السياسية في سورية، يوم الثلاثاء المقبل، تزامناً مع انعقاد الجولة الثامنة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية بمدينة جنيف السويسرية.
  • التقرير أشار إلى إلى أنه من المقرر أن يقدم المبعوث الأممي إلى سورية، “غير بيدرسن”، خلال الجلسة المتوقعة، إحاطة حول لقائه مع وزير خارجية نظام الأسد “فيصل المقداد” في دمشق، إضافة إلى تطورات مباحثات اللجنة الدستورية.
  • التقرير أوضح أن الدول الأعضاء في المجلس تسعى إلى الحصول على مزيد من الإيضاحات والتفاصيل حول مرسوم “العفو” المزعوم الذي أصدره نظام الأسد مؤخراً، بما في ذلك نوعية جرائم “الإرهاب” التي يشملها، والمعتقلون الذين سيتم إطلاق سراحهم، وعدد المفرج عنهم حتى الآن، وما إذا كانت هناك ضمانات بالحماية المستمرة لهم.
  • التقرير توقع أن يطلب أعضاء المجلس من المبعوث الأممي، معلومات حول جهود الترويج لعملية “خطوة مقابل خطوة”، حيث سيقدم “بيدرسن” تفاصيل عن “التنازلات” التي سيقدمها كل من نظام الأسد والمعارضة السورية والدول الإقليمية وأصحاب المصلحة الآخرين، لاتخاذ إجراءات متبادلة من الآخرين.

الأخبار العربية والعالمية

  • على وقع مواجهات مع الاحتلال.. “مسيرة الأعلام” تصل باب العامود بالقدس المحتلة وطائرات حربية تحلق في سماء غزة.
  • مصر.. السجن 15 عاما لـ”محمود عزت” و”أبو الفتوح” بتهمة نشر أخبار كاذبة.
  • جبهة الخلاص الوطني بتونس تطعن في دعوة الرئيس سعيد لاستفتاء على دستور جديد للبلاد.. وصفته بغير الشرعي.
  • أوكرانيا: عدد قتلى الجنود الروس بلغ 30 ألفًا و150.. كييف تتلقى صواريخ غربية مضادة للسفن.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع