الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأحد، 28 آذار/مارس، 2021

 

ملخص الوضع الميداني

 

تمكنت فصائل الثوار من قتل وجرح عدد من عناصر الأسد، باستهدافهم بصاروخ موجهـ على محور قرية جدرايا بريف حلب الغربي، أمس السبت.

 

من جهة أخرى، نقلت وكالة “الأناضول” التركية، عن مصادر عسكرية تركية، نفيها تقارير إعلامية زعمت “التوصل لاتفاق على إعادة فتح 3 معابر في محافظتي إدلب وحلب شمالي سورية إلى مناطق سيطرة النظام”.

 

وكان وزير الدفاع التركي “خلوصي آكار” قد أجرى مباحثات هاتفية، يوم الخميس الماضي، مع نظيره الروسي “سيرغي شويغو”، حول آخر مستجدات الملف السوري. ووصف آكار الاتصال بأنه كان “بنّاءً”، مضيفاً أنه تناول خروقات مذكرة التفاهم بخصوص إدلب، وتم الاتفاق على اتخاذ إجراءات متبادلة للعودة إلى وقف إطلاق النار.

 

وضمن محاولات الاحتلال الروسي لإنعاش نظام الأسد اقتصادياً، نقلت مصادر إعلامية محلية، أنّ وفداً من الاحتلال الروسي أجرى مشاورات مع مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية، لفتح معبر بري يفصل بين مناطق سيطرة نظام الأسد، ومناطق سيطرة المليشيا في محافظة دير الزور. وتوصل الوفد الروسي إلى اتفاق مبدئي مع قادة المليشيا، يقضي بافتتاح معبر يفصل بين بلدة “الحسينية” الخاضعة لسيطرة النظام، وبلدة “الجنينة” الخاضعة لسيطرة المليشيا بريف دير الزور قريباً، على أن تشرف الشرطة العسكرية الروسية عليه.

 

الأخبار السورية

 

  • العثور على أربعة سوريين، هم امرأتان وطفلان، موتى يوم الجمعة في منطقة جرود “بعلبك الهرمل” شرق لبنان، نتيجة البرد القارس، بعد اعتبارهم في عداد المفقودين 3 أيام، عندما كانوا يحاولون الوصول إلى الحدود السورية، بهدف اجتيازها عن طريق التهريب.

 

  • الأفرع الأمنية التابعة لنظام الأسد داهمت أمس السبت مكان انعقاد مؤتمر لمعارضة “الداخل” في العاصمة دمشق.. كان من المقرر أن يتم خلاله الإعلان عن إطلاق جبهة باسم “الجبهة الوطنية الديمقراطية” (جود).

 

  • “حزب الاتحاد الإشتراكي العربي الديمقراطي”: قوات الأسد طوقت مكان الاجتماع ومنعت الوافدين ووسائل الإعلام من الوصول إليه أو التواجد في محيطه، قبل اقتحام المبنى الذي كان سيحتضن اللقاء وإخلاءه بالقوة.

 

  • “حسن عبد العظيم” المنسق العام لـ”هيئة التنسيق الوطنية”، وأحد منظمي الاجتماع: اللجنة التحضيرية للمؤتمر تلقت في ساعة متأخرة من مساء الجمعة، تبليغاً من نظام الأسد مفاده أن عقد المؤتمر ممنوع قبل تقديم طلب إلى وزير الداخلية، وذلك وفقاً لما نقلت قناة “روسيا اليوم” عنه.

 

  • دراسة: عدد السوريين حالياً يزيد عن 26 مليون نسمة، موزعون داخل البلاد (16 مليوناً) وخارجها (9 ملايين)، إضافة إلى مليون بين مفقود وقتيل.. وفق الدراسة التي نشرها مركز “جسور للدراسات”، يوم الخميس.

 

  • الائتلاف الوطني السوري: فتح معابر بين المناطق المحررة والمناطق الواقعة تحت سيطرة نظام الأسد هو مدّ طوق نجاة لنظام مجرم ومعزول دولياً ويعاني من انهيار اقتصادي.. أوضح في بيان أن روسيا تحاول الالتفاف على العقوبات الدولية المفروضة على النظام المجرم لا سيما بعد فشل مساعيها في الخليج العربي لاستجداء الدعم، وذلك من خلال سعيها لفتح المعابر مع المناطق المحررة.

 

  • الائتلاف الوطني أشار إلى مخاوف أمنية جدية جرّاء فتح المعابر مع النظام المجرم خشية تدفق المواد الممنوعة وتصدير الإرهابيين والمفخخات إلى المناطق المحررة.

 

  • رئيس الائتلاف الوطني السوري الدكتور نصر الحريري، يوجه رسالة عزاء إلى وزير الخارجية المصري سامح شكري، تقدم فيها بخالص التعازي لشعب مصر الشقيق وحكومتها بحادثة تصادم القطارين في محافظة سوهاج.

 

  • نظام الأسد: تأثر توريدات النفط إلى سورية جراء تعطل حركة الملاحة في قناة السويس، إثر انسدادها بسبب جنوح سفينة حاويات عملاقة.. جاء ذلك في بيان نشرته وزارة النفط التابعة للنظام.

 

  • حزب “القوات اللبنانية” اللبناني، يحذّر من أن التعامل على مستوى الوزراء مع نظام الأسد، “قد يعرّض لبنان رسمياً لطائلة العقوبات الأميركية كقانون قيصر”، بعد زيارة وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن، إلى دمشق واستقبال 75 طناً من الأكسجين “هبة” من نظام الأسد.

 

  • مسؤول العلاقات الخارجية في تنظيم “حزب الله” الإرهابي اللبناني “عمار الموسوي”، يصف الاجتماع الذي عقده وفد من “الحزب” مع مسؤولين روس في موسكو، منتصف الشهر الجاري، بأنه كان “إيجابياً وبناءً”.. أضاف أن الجانبين “قاتلا جنباً إلى جنب في ساحة المواجهة، ويتعاونان بشكل كبير فيما يخص مكافحة “الإرهاب” ومنع سقوط النظام”.

 

  • “الموسوي” نفى وجود موقف روسي سلبي من دور “حزب الله” في سورية، وأكد في الوقت ذاته وجود عناصر من “حزب الله” في قاعدة “حميميم” العسكرية الروسية في ريف اللاذقية، معتبراً أن “هذا ليس سراً”.

 

  • الأمين العام المساعد للجامعة العربية “حسام زكي”: لا توافق عربي على فك تجميد عضوية النظام في الجامعة العربية.. أضاف في حديث لقناة “الغد” الأردنية أنه لا يوجد تحرك فعلي في مجلس الجامعة لفك تجميد عضوية نظام الأسد.

 

  • الاتحاد الأوروبي يكشف عن تفاهمه مع تركيا على الحفاظ على اتفاقية اللجوء الموقعة لمكافحة الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا، متعهداً بتقديم أموال إضافية إلى تركيا لتغطية تكاليف إيواء اللاجئين السوريين.. قادة الدول الأوروبية أجمعوا خلال مؤتمر افتراضي على دفع مبالغ جديدة إلى تركيا، لتغطية نفقات نحو أربعة ملايين لاجئ سوري على أراضيها.

 

  • 12 منظمة سورية و24 فرداً من المدافعين عن حقوق الإنسان، يوجّهون رسالة إلى الرئيس الأمريكي “جو بايدن”، حملت عدة مطالب، في مقدمتها تحديد ملامح الإدارة الأمريكية الجديدة بشأن سورية.

 

الأخبار العربية والعالمية

 

  • فيما تتواصل محادثات وقف إطلاق النار.. اشتداد المعارك باليمن والسعودية تدمر طائرتين مسيرتين وزورقين ملغمين للحوثيين.

 

  • احتجاج ببيروت للمطالبة برحيل السلطة.. التيار الوطني الحر يحذّر الحريري من تهميش عون.

 

  • بنغلاديش.. قتلى وعشرات الجرحى في احتجاجات ضد زيارة رئيس وزراء الهند.

 

  • يشمل تطوير مطارات وموانئ وتعاونا عسكريا.. توقيع اتفاق إستراتيجي بين إيران والصين مدته 25 عاما.

 

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة، والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع