الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأحد، 28 شباط/فبراير

 

ملخص الوضع الميداني

 

سقطت طائرة مروحية تابعة لقوات الاحتلال الروسي غرب ناحية “تل تمر” بريف الحسكة صباح اليوم الأحد.

 

وفي حين أكدت وكالة سانا التابعة لنظام الأسد سقوط الطائرة، ومقتل طيارها وإصابة آخرين من طاقمها، زعمت وزارة دفاع الاحتلال الروسي أن المروحية نفّذت هبوطاً اضطرارياً، مؤكدة أن أفراد طاقهما على قيد الحياة.

 

يأتي ذلك بعد وصول قافلة أسلحة ومساعدات لوجستية لصالح قوات الاحتلال الروسي، قادمة من قاعدة “حميميم” العسكرية إلى مطار “القامشلي” بريف الحسكة، وفق ما ذكره ناشطون أمس السبت.

 

وفي الحسكة أيضاً، استشهد ثلاثة شبان وأصيب 17 آخرون، أمس السبت، خلال محاولتهم الفرار من أحد معسكرات التجنيد الإجباري التابعة لميليشيا حزب الاتحاد الديمقراطي “ب ي د”.

 

أمّا في محافظة إدلب، فقد استهدفت فصائل الثوار، أمس السبت، معاقل قوات الأسد في مدينة كفرنبل وقرى حزارين والدار الكبيرة والملاجة بالريف الجنوبي بقذائف المدفعية، ما أدى لسقوط قتلى وجرحى.

 

وفي درعا جنوباً، قام عناصر سابقون في الجيش الحر، أمس السبت، بالسيطرة على مخفر مدينة جاسم والمركز الثقافي فيها، واحتجزوا العشرات من عناصر نظام الأسد، على خلفية قيام عناصر أمن الدولة التابع للنظام، باعتقال قيادي سابق في الجيش الحر.

 

الأخبار السورية

 

  • وفاة 6 أشخاص بينهم 3 أطفال جراء احتراق عدد من الخيم خلال حفل زفاف شعبي في مخيم الهول بريف الحسكة الشرقي.

 

  • سقوط العشرات من المدنيين بين قتيل وجريح معظمُهم من الأطفال النساء في ريف حماة الشرقي، مساء أمس السبت، إثر انفجار لغم بسيارة كانت تقل عمالاً زراعيين يجمعون فطر “الكمأة”.

 

  • مجلة فورين بوليسي الأميركية: توجيه الرئيس جو بايدن بشن غارات جوية مؤخراً في سورية، أثار نقاشات جديدة في واشنطن بشأن صلاحياته الحربية، حيث أعرب حلفاء كبار من الديمقراطيين، عدم ارتياحهم لهذه الخطوة العسكرية التي تمّت دون موافقة مسبقة من الكونغرس.

 

  • رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع: “حزب الله” حلّ بديلاً لقوات الأسد بعد انسحابها من البلاد.

 

  • حكومة الأسد تصف الضربات الأميركية الأخيرة بـ”العمل الجبان”.. حثت الرئيس الأميركي جو بايدن على عدم انتهاج “شريعة الغاب”.

 

  • وزارتا الدفاع والداخلية العراقيتان تنفيان قيامهما بأي تعاون أو تنسيق مع واشنطن، بشأن الضربة الجوية الأميركية على مواقع فصائل عراقية موالية لإيران، شرق سورية.

 

  • أطراف سياسية عراقية، محسوبة على مليشيات الحشد الشعبي الموالية لإيران، تزعم أنّ القصف الجوي الأميركي الأخير شرق سورية، طال تشكيلات تابعة للحشد، ووقع داخل الأراضي العراقية وليس في سورية.. طالبت حكومة بلادها بالتحقيق بشأن مكان الضربة والهدف منها.

 

  • الفصائل العراقية الموالية لإيران، طالب حكومة بلادها بالتحقيق، حول ما صرّح به وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن مؤخراً، بأنّ الضربات الأميركية الأخيرة تمت بالتعاون مع أطراف عراقية.

 

  • ما تسمّى “الهيئة التنسيقية لفصائل المقاومة العراقية”، وهي مظلة تنضوي في ظلها فصائل شيعية مرتبطة بإيران وعلى رأسها “كتائب حزب الله العراقي” و”عصائب أهل الحق” و”كتائب سيد الشهداء”، و”حركة النجباء”، تقول في بيان إنّ الغارة الأمريكية استهدفت نقاط “الحشد الشعبي” المرابضة على حدود العراق للتصدي لتنظيم الدولة، واصفة الغارة بـ”الجريمة التي ستكون الأكثر تكلفة”.

 

  • وزير الخارجية العراقي قال إن بلاده لن تسمح باستغلال الأحداث الأخيرة للمساس بالعلاقة بين بغداد وطهران.

 

  • وزارة الخارجية الإيرانية: وزير الخارجية محمد جواد ظريف التقى السبت نظيره العراقي فؤاد حسين، الذي يجري زيارة رسمية إلى طهران.. ظريف أدان الضربة الأمريكية في سورية الخميس على فصائل إرهابية موالية لبلاده، واصفاً ذلك بالعمل “غير القانوني وينتهك سيادة سورية!”.

 

  • إيران تعتبر أنّ الضربات الأميركية في شرق سورية تشجع الإرهاب بالمنطقة.. جاء ذلك على لسان أمين المجلس الأعلى للأمن القومي علي شمخاني.

 

الأخبار العربية والعالمية

 

  • البطريرك الماروني للبنانيين: لا تسكتوا عن السلاح غير الشرعي.. الآلاف يتظاهرون تأييداً لدعوة بشارة الراعي إلى عقد مؤتمر دولي بشأن لبنان.

 

  • سفير تركيا في العراق: إيران آخر من يعطينا درساً في احترام الحدود.. ردّاً على تصريح لسفير طهران الذي دعا تركيا إلى “مغادرة العراق واحترام أراضيه”.

 

  • معارك مستعرة في مأرب اليمنية وتحذيرات حكومية وأممية من كارثة إنسانية غير مسبوقة.

 

  • تونس.. مسيرة لـ “النهضة” تطالب بإنهاء الأزمة السياسية.. الغنوشي: مسيرة اليوم تذكرنا بحراك الثورة قبل 10 سنوات.

 

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة، والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع