الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأحد، 29 آب/ أغسطس 2021م

ملخص الوضع الميداني

استشهد مدنيان، وأصيب آخرون، اليوم الأحد، جراء قصف صاروخي ومدفعي مكثف من قبل قوات الأسد، استهدف أحياء مدينة درعا المحاصرة، حيث استهدفت الفرقة الرابعة المنطقة بعشرات الصواريخ من طرازي “جولان”، و”فيل”، بالتزامن مع محاولات لاقتحامها من ثلاثة محاور، وسط تصدّ من قبل أبناء المدينة.
من جهتها، أعلنت “اللجنة المركزية” الغربية في درعا، النفير العام، في عموم حوران، استجابة لنداء أهالي درعا البلد، مهدّدة بإعلان الحرب في كل المحافظة ما لم يوقف النظام حملته العسكرية.
وكانت اللجنة المركزية في درعا البلد قد رفضت 3 شروط قدّمها ضبّاط نظام الأسد أمس السبت لوقف التصعيد في الأحياء المحاصَرة، تنص على الاعتراف بعلَم النظام علماً لكلّ سورية، والاعتراف بأنّ جيش النظام هو المسؤول عن أمن سورية، والاعتراف ببشار الأسد “رئيساً شرعياً منتخَباً”.
كما ذكرت مصادر إعلامية أن قوات الأسد سحبت عناصر حرس الحدود من المخافر الممتدة بين 25 إلى 41 كيلومتراً جنوب المحافظة في المنطقة المُواجِهة للأكيدر الأردنية، ونشرت عِوَضاً عنهم عناصر ميليشيات إيرانية.
وشمال البلاد، ذكرت مصادر إعلامية أن اشتباكات بين الشرطة العسكرية والجيش الوطني في قرية بلبلة بريف مدينة عفرين بالريف الشمالي، أسفرت عن إصابة 4 أشخاص.
بدورها، شنت الطائرات الحربية التابعة للاحتلال الروسي، اليوم الأحد، غارات جوية استهدفت أطراف بلدتي البارة وكنصفرة جنوبي إدلب.
كما استهدف الطيران الروسي بعدة غارات مواقع قيل إنها تابعة لتنظيم الدولة في بادية الرصافة بمحافظة الرقة.
وفي ديرالزور، اعتقلت مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية 18 شخصاً، أمس السبت، في منطقة أبو خشب وريفها، بتهمة الانتماء لتنظيم الدولة، والتواصل مع الجيش الوطني وتركيا، في منطقة تل أبيض ورأس العين.

الأخبار السورية

  • “قوة مكافحة الإرهاب” التابعة لحزب اللواء السوري في السويداء، تكشف عن قيام عناصر تابعين لها بقتل شخصٍ اختطفته القوة قبل أيام، حيث عثر على جثته مشوهة وعليها آثار التعذيب.
  • “مجموعة العمل من أجل فلسطيني سوريا”: تزايد انتشار وتعاطي الحبوب المخدرة، ومادة “الحشيش المخدر” في مخيم النيرب للاجئين الفلسطينيين بمدينة حلب.. أشارت إلى مسؤولية مليشيا ما تسمى “لواء القدس” المدعومة من قبل روسيا حالياً وإيران سابقاً، التي تروج للحشيش والمخدرات وتوزّعها داخل المخيم.
  • منظمات إغاثة دولية، تحذّر من أنَّ ملايين السوريين معرضون لخطر فقدان المياه والكهرباء والغذاء، وسط ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض مستويات المياه بسبب قلة هطول الأمطار والجفاف.
  • شخصيات سياسية وأكاديمية سورية تعبر عن إدانتها لاختطاف سفارة نظام الأسد لشبان سوريين في العاصمة بيروت.
  • جهاز الأمن العام اللبناني، يتبرأ من حادثة اختفاء 5 سوريين بسفارة نظام الأسد لدى بيروت، وقال إنه لم يسجل “أي حادث مع أي مواطن سوري عاد إلى بلاده تحت رعايته (رعاية الأمن العام)”.
  • إعلام لبناني رسمي: فرار 7 موقوفين، بينهم سوريون، أمس السبت، من مخفر شرطة منطقة ضهر البيدر غربي لبنان.. القوى الأمنية أوقفت في وقت لاحق 4 من الفارين بعد مطاردتهم في الأحراش القريبة.
  • السلطات العراقية تعلن ملاحقة 7 سوريين بعد محاولتهم التسلل وعبور الساتر الحدودي بين سورية وغربي العراق.
  • رئيس الحزب “التقدمي الاشتراكي” اللبناني وليد جنبلاط، يطالب أهالي محافظة السويداء جنوب سورية بمختلف مكوناتهم بالحذر من الانزلاق إلى الاقتتال، والتمسّك بالوحدة ونبذ الفتنة.. أفاد في تصريحات صحفية، بأن “الأحداث المؤسفة التي جرت في اليومين الماضيين، وما رافقها من تصرّفات خارجة عن كلّ الأعراف والتقاليد من قِبل بعض العابثين، لا تمثّل أهل الجبل المتمسّكين بعاداتهم الأصيلة المتوارثة عن الأجداد”.
  • الرئيس المشارك للجنة الدستورية هادي البحرة، يجري لقاءً افتراضياً مع مجموعة من الضباط السوريين المنشقين، تناولوا خلالها دور المجلس العسكري كأحد مكونات هيئة الحكم الانتقالي، في تهيئة وتأمين البيئة الآمنة والمحايدة، التي يمكن أن تحدث خلالها عمليات الانتقال السياسي.
  • وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، يصف علاقات بلاده مع العراق ونظام الأسد بالـ “استراتيجية”.. قال في تصريحات فَوْر وصوله سورية اليوم الأحد قادماً من بغداد: “نحن وسورية (نظام الأسد) قمنا بعمل مشترك وحققنا انتصارات مشتركة في محاربة الإرهاب”. وَفْق زعمه.. أضاف أن بلاده ونظام الأسد سيقومان باتخاذ خطوات كبيرة في محاربة ما وصفه “الإرهاب الاقتصادي”.

الأخبار العربية والعالمية

  • هجوم للحوثيين على قاعدة بجنوب اليمن يوقع عشرات القتلى والجرحى من العسكريين.
  • تونس.. تعيين 6 قيادات جديدة بوزارة الداخلية.. 21 منظمة تونسية تطالب سعيد بحوار وطني وتحديد مدة التدابير الاستثنائية وتحذّر من تجميع السلطات بيده.
  • الإجلاء يدخل مرحلته الأخيرة وطالبان تتأهب لتسلم مطار كابل.. على وقع تحذير من هجوم وشيك..
  • طالبان تكثّف المشاورات لتشكيل الحكومة وفرنسا وبريطانيا تسعيان لإقامة “منطقة آمنة” في كابل.. موسكو: علينا إقامة علاقات مع الحكومة الجديدة في أفغانستان.
  • أردوغان: مستعدون لتطبيع علاقاتنا مع أرمينيا.. في حال أقدمت الحكومة الأرمينية على انتهاج مواقف واقعية والابتعاد عن كيل الاتهامات.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع