الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأحد، 3 تشرين أول/ أكتوبر 2021م

ملخص الوضع الميداني

قتل شخص، وأصيب أربعة آخرون، جراء انفجار مجهول السبب داخل أحد المنازل في منطقة أمن الدولة وسط مدينة إدلب، اليوم الأحد.
من جهتها، شنّت قوات الاحتلال الروسي قصفاً مدفعياً استهدف محيط بلدة “مجدليا” بريف إدلب الشرقي، فيما استهدفت قوات الأسد قصفاً بالمدفعية الثقيلة بلدة “النيرب”.
بدورها، أنشأت قوات الجيش التركي المتمركزة في محافظة إدلب نقطة عسكرية جديدة بالقرب من بلدة “بينين”، جنوب شرق منطقة جبل الزاوية، بريف إدلب الجنوبي، قرب خطوط التماسّ مع قوات الأسد، ليرتفع عدد النقاط العسكرية التركية في إدلب وريفها وريفَيْ حلب وحماة إلى 79 نقطة عسكرية.
كما أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الأحد، تحييد 148 إرهابياً، بينهم عناصر في تنظيم الدولة خلال سبتمبر/أيلول الماضي، في مناطق العمليات بسورية.
وشدّدت الوزارة على استمرار الهجمات من قبل نظام الأسد وداعميه على المناطق “التي أسست فيها القوات التركية الأمن والاستقرار”، موضحة أن هجمات النظام أسفرت عن مقتل 4 مدنيين وإصابة 20 آخرين في منطقة إدلب بينهم أطفال خلال الشهر المنصرم.
وأكدت الوزارة التزام تركيا بالتفاهمات الموقعة مع الدول المعنية بشأن مناطق العمليات شمالي سورية، وأنها تتنظر الالتزام من تلك الدول، مؤكدة تبليغ الجانب الروسي بضرورة وقف الهجمات المذكورة، وأن القوات التركية تعمل على تدمير الأهداف التي تنفذ الهجمات. كما أشارت إلى اتخاذ الجيش التركي جميع أشكال التدابير اللازمة لحماية وحداته في المنطقة.
وشرق البلاد، أجرت ميليشيا الحرس الثوري الإيراني الإرهابية عمليات إخلاء لعدد من قواعدها العسكرية في محيط مدينة البوكمال شرق دير الزور، حيث أخلت أول أمس الجمعة عدداً من مقارها في قاعدة الإمام علي بمنطقة “الصلبي” التابعة لمدينة البوكمال بريف دير الزور الشرقي.

الأخبار السورية

  • رئيس “الائتلاف السوري السوري سالم المسلط: المحادثات مع الأطراف الأميركية كانت “إيجابية إلى حدٍ كبير”، لافتاً إلى أنها “تتطلب المزيد من الأفعال التي تعكس إيجابية الأقوال على أرض الواقع”.. كشف في حديث لصحيفة “الشرق الأوسط” أن السياسيين الأميركيين يفرّقون في التعامل بين فئات المعارضة السورية، وذلك بدعم طرف أكثر من الآخر، ملمحاً بذلك إلى “مجلس سوريا الديمقراطية” (مسد).
  • المسلط نصح الأردن بعدم التطبيع مع نظام الأسد، لأن نظام الأسد خطر على الأردن والعرب، كما هو خطر على السوريين أنفسهم.
  • عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، يتلقى اتصالاً هاتفياً من بشار الأسد، الأول من نوعه منذ اندلاع الثورة السورية عام 2011.. جاء ذلك وفق بيان للديوان الملكي الأردني، اليوم الأحد، قال إن الاتصال تناول “العلاقات بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيز التعاون بينهما”.
  • الملك عبد الله أكد “دعم الأردن لجهود الحفاظ على سيادة سورية واستقرارها ووحدة أراضيها وشعبها”.
  • وزير الخارجية المصري، سامح شكري، يقول إن لقاءه مع فيصل المقداد وزير خارجية نظام الأسد في نيويورك كان بهدف استكشاف كيفية إسهام مصر في خروج “سورية” من أزمتها وعودتها مرة أخرى لـ”حظيرتها العربية”.. جاء حديث شكري في مداخلة هاتفية الجمعة، مع الإعلامي عمرو أديب على قناة “أم بي سي مصر”.
  • شكري وصف حواره مع المقداد بأنه: “كان صريحاً وفيه الكثير من الاهتمام بالعلاقات بين الشعبين والحكومتين، وأن تكون مصر فاعلة في معاونة سورية على الخروج من هذه الأزمة واستعادة موقعها ومكانتها في إطار الأمن القومي العربي”.
  • الولايات المتحدة، ترحب بإعلان المبعوث الأممي إلى سورية غير بيدرسون عن اجتماع للجنة الدستورية السورية في 18 أكتوبر/تشرين الأول الحالي، داعية جميع الأطراف في سورية للتفاوض بحسن نية لحل سياسي دائم.. جاء ذلك في تغريدة عبر حسابها الخاص بسورية.
  • وكالة “أسوشيتد برس”: آلاف المهاجرين من سورية والعراق وأماكن أخرى بدؤوا مؤخراً بالوصول إلى العاصمة البيلاروسية مينسك بتأشيرات سياحية، ثم يقطعون الحدود مع بيلاروسيا ليسافروا بعدها بالسيارة إلى الحدود مع بولندا، ومن ثَمّ الانطلاق إلى البلدان الأوروبية.

الأخبار العربية والعالمية

  • تونس.. توقيف النائب عبد اللّطيف العلوي بأمر القضاء العسكري.
  • مسؤول إماراتي بارز: حان الوقت لإدارة التنافس مع إيران وتركيا.
  • الجيش الفرنسي: الجزائر تغلق مجالها الجوي أمام الطائرات العسكرية الفرنسية.
  • أفغانستان.. عشرات الضحايا في انفجار استهدف مسؤولين حكوميين وقادة بطالبان.. والاتحاد الأوروبي يخطط لحضور ميداني بكابل.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع