الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأحد، 3 تموز/ يوليو 2022م

ملخص الوضع الميداني

شنت طائرة تركية مسيرة، غارة جوية استهدفت موقعاً لقوات الأسد في مدينة “تل رفعت” بريف حلب الشمالي، صباح اليوم الأحد، ما أدى إصابة عنصرين بجروح.
في الأثناء، أصدر المجلس العسكري لمدينة “تل رفعت” التابع للثوار بياناً يعلن فيه رفع جاهزيته استعدادا لانطلاق ساعة الصفر ضد مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية.
كما أفادت مصادر إعلامية محلية اليوم الأحد، بمقتل قيادية في الميليشيات الانفصالية، جراء استهداف سيارتها على طريق الواصل بين بلدتي “تل السمن” و”عين عيسى” شمال الرقة.
وجنوب البلاد، قتل عنصران من فرع الأمن العسكري التابع لقوات الأسد برصاص مجهولين في بلدة “ابطع” بريف درعا.
وأعلنت مصادر محلية تواصل عمليات الاعتقال والاغتيال والقتل في محافظة درعا في شهر حزيران الفائت، حيث سجل مكتب التوثيق في “تجمع أحرار حوران” مقتل 55 شخصاً خلال شهر حزيران الماضي، بينهم 5 أطفال.
وفي ذات السياق، قالت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” في تقرير إنَّ القتل خارج نطاق القانون حصد 568 مدنياً في سورية في النصف الأول من عام 2022، مشيرةً إلى تسجيل 92 قتيلاً مدنياً في حزيران بينهم 19 طفلاً و16 سيدة، و6 ضحية بسبب التعذيب.
وحمّل التقرير، نظام الأسد المسؤولية عن مقتل 124 مدنياً، فيما قتلت قوات الاحتلال الروسي 3 مدنيين.
وبحسب التقرير، قتل تنظيم الدولة 8 مدنيين، و”هيئة تحرير الشام” 9 مدنيين.
كما وثَّق التقرير مقتل 39 مدنياً على يد “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية، في حين قُتِل وفقاً للتقرير 373 مدنياً على يد “جهات أخرى”.
وسجَّل التقرير مقتل 12 مدنياً، على يد جميع فصائل المعارضة المسلحة والجيش الوطني.
كما سجّلت مصادر محلية اعتقال نظام الأسد ما لا يقل عن 150 شخصا من أبناء وقاطني دمشق وريفها منذ مطلع العام 2022، بينهم سيدتان وشاب من ذوي الاحتياجات الخاصة.
من جانب آخر، كشفت الصحافة العبرية، خفايا الغارات “الإسرائيلية” الأخيرة، التي استهدفت صباح يوم أمس السبت مواقع لنظام الأسد في محافظة طرطوس.
وبحسب موقع “تايمز أوف إسرائيل” فإن الغارات “الإسرائيلية” استهدفت منظومة دفاع جوي أدخلتها إيران لتغيير قواعد اللعبة.
ويوحي موقع الضربة “الإسرائيلية” في بلدة “الحميدية” قرب ميناء طرطوس بأنها استهدفت سلاحاً نُقل بحراً، ربما باستخدام السفن الإيرانية التي رست في الميناء الأسبوع الماضي، وفقاً للمصدر.

الأخبار السورية

  • وزير الخارجية الإيراني “حسين أمير عبد اللهيان” يقول إن بلاده تعمل على إيجاد حل سياسي لإثناء تركيا عن شن عملية عسكرية جديدة شمال سورية، ورأى أن أي عمل عسكري سيزعزع أمن المنطقة.. وفق ما جاء في تصريحاته خلال مؤتمر صحفي مع نظيره بحكومة الأسد “فيصل المقداد” قبيل مغادرته دمشق.
  • وزير الخارجية الجزائري “رمطان لعمامرة” يقول إن بلاده لا تمانع في عودة نظام الأسد لشغل مقعد سورية في الجامعة العربية، ولا مشكلة لديها في ذلك، معتبراً أن “الجزائر ستبذل قصارى جهدها لجمع الشمل وتقوية الإرادة العربية المشتركة من أجل رفع التحديات الجماعية”، وفق ما جاء خلال مشاركته في اجتماع وزراء الخارجية العرب في لبنان.
  • “لعمامرة” أوضح أن سورية عضو مؤسس في جامعة الدول العربية، مضيفاً “نسعى إلى جس نبض الدول العربية في اجتماع بيروت والاستماع إلى وجهة نظرها ونأمل تحقيق توافق بشأن سورية”.

الأخبار العربية والعالمية

  • تونس.. رئيس لجنة صياغة الدستور يتبرأ من “دستور” سعيّد ويقول إنه يتضمن مخاطر جسيمة.
  • ليبيا.. بعد مظاهرات غاضبة واقتحام مجلس النواب.. هدوء حذر في طرابلس ومدن عدة وحركة الاحتجاج تهدد بالتصعيد.
  • “إسرائيل” تقول إنها ستفحص الرصاصة التي قتلت أبو عاقلة والفلسطينيون يعترضون.
  • “إسرائيل” تعلن اعتراض 3 طائرات مسيرة قرب حقل كاريش و”حزب الله” يقر بإطلاقها لمهام استطلاعية.
  • حرب أوكرانيا.. قتلى بانفجارات في مدينة روسية حدودية وحاكم لوغانسك يقر بسقوط ليسيتشانسك.
  • للاشتباه به في خيانة الدولة.. روسيا تعتقل ثاني عالم في غضون أيام.
  • بيلاروسيا تطلب من بوتين نشر أسلحة نووية على أراضيها.
  • فايننشال تايمز: الحرب في أوكرانيا تثير تكهنات باحتمال تفكك روسيا.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع