الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأحد، 3 نيسان/ أبريل 2022م

ملخص الوضع الميداني

تعرضت بلدتا “الفطيرة” و”بينين” بريف إدلب الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ما أدى لاستشهاد مدني وسقوط جرحى في “الفطيرة، أمس السبت.
وفي الرقة، سقط قتلى وجرحى في صفوف قوات الأسد جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارة عسكرية كانت تقلهم في محيط بلدة “الرصافة” بالريف الجنوبي الغربي.
أما في حلب، فقد اعتقلت الشرطة العسكرية التابعة لمليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية نحو 80 شاباً في مدينة “منبج” بالريف الشرقي، بغية سوقهم لمعسكرات التجنيد الإجباري التابعة لها.
ومع دخول شهر رمضان المبارك، تواصل المنظمة الانفصالية حصار مخيم “الهول” بريف الحسكة، لليوم السادس على التوالي، وتمنع دخول المواد الغذائية والمياه إليه، وذلك على خلفية الاشتباكات التي شهدها قبل أيام.
بدورها، شددت قوات الأسد الحصار على مخيم “الركبان” الذي يؤوي أكثر من 10 آلاف مدني على الحدود الأردنية، ومنعت دخول الاحتياجات الأساسية كالغذاء والأدوية وحليب الأطفال والوقود طوال 10 أيام، في سعي إلى إجبار المخيم على الهجرة، وفقاً لما نقلته وكالة “الأناضول” التركية للأنباء.
وأوضح المتحدث باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية الأممي “ينس لاركيه” أن قوافل المساعدات الإنسانية لم تصل إلى المنطقة منذ أيلول 2019، مضيفاً أن أكثر من 20 ألفا و700 فرد غادروا المخيم منذ تشرين الأول 2019، إذ تم تسكين 20 ألفا و353 فرداً منهم في الملاجئ الجماعية بمدينة حمص.
من جانب آخر، قال الجيش “الإسرائيلي”، اليوم الأحد، إنه نشر بطارياته الدفاعية، وأنه يراقب غزة ولبنان وسورية وحتى سيناء، معلناً استعداده لأي تصعيد على مختلف الجبهات، وفقاً لتصريحات أدلى بها المتحدث باسمه العميد “ران كوخاف”، لصحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية (خاصة)، تطرق خلالها إلى التوتر الأمني بالضفة الغربية المحتلة.

الأخبار السورية

  • وثقت منظمة الدفاع المدني السوري “الخوذ البيضاء” مقتل 47 شخصا بينهم نساء وأطفال، وإصابة أكثر من 100 آخرين بشمال غرب سورية، جراء أكثر من 130 هجوماً جوياً ومدفعيا شنته قوات الأسد وقوات الاحتلال الروسي، خلال الربع الأول من العام الجاري 2022.
  • الدفاع المدني السوري يقول إنه استجاب خلال عام 2021 والربع الأول من عام 2022 لـ 20 انفجاراً لمخلفات الحرب خلفت 15 قتيلاً بينهم 8 أطفال، فيما أصيب 27 شخصاً، مشيراً إلى أن هذه الأرقام الحوادث التي استجابت لها الفرق التابعة له فقط.
  • وزارة “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” لدى نظام الأسد تقرر تخفيض مخصصات المواطنين من الخبز بنسبة 25 بالمئة في شهر رمضان، بدعوى انخفاض نسبة الاستهلاك ومنع المتاجرة بالطحين، حسب مواقع إخبارية موالية.
  • مصادر إعلامية: أسعار معظم السلع الغذائية في أسواق مناطق سيطرة نظام الأسد تشهد ارتفاعاً كبيراً منذ مطلع العام 2022، وبلغ الارتفاع ذروته خلال الأسبوع الفائت، مسجلاً نسباً قياسية تجاوزت 150% لبعض المواد الأساسية.
  • تقرير في صحيفة “الوطن” التابعة لنظام الأسد: السوريون باتوا ينتظرون ما بين 70 إلى 90 يوماً للحصول على أسطوانة غاز سعة 25 كيلوغراماً بالكاد تكفي العائلة شهرا.. أشارت إلى أن سعر أسطوانة الغاز وصل إلى 150 ألف ليرة (38.5 دولارا) في السوق السوداء.
  • المديرة العامة لمنطقتي إفريقيا والشرق الأوسط بوزارة الخارجية البولندية”باتريشا أوزكان كاروليوسكا”، تؤكد رفض بلادها أي عملية تطبيع مع نظام الأسد وعدم المشاركة بأي عملية إعادة إعمار.. جاء ذلك خلال لقائها مع رئيس الائتلاف الوطني السوري “سالم المسلط”.

الأخبار العربية والعالمية

  • فصائل فلسطينية تتوعد بالرد على اغتيال 3 شبان والاحتلال يعلن إحباط هجوم جديد.
  • مصر.. أبو الفتوح يتهم ضباط السجن بالاعتداء عليه وأسرته تؤكد إصابته بنوبة قلبية.
  • بلومبيرغ: رئيس تونس ارتعب من تصويت البرلمان.
  • زعيم طالبان يحظر المخدرات في أفغانستان.
  • الرئيس الباكستاني يحل الحكومة والبرلمان ويدعو لانتخابات مبكرة.. بعد رفض حجب الثقة عن عمران خان.
  • أوكرانيا: عثرنا على أدلة تؤكد ارتكاب القوات الروسية جرائم حرب في كييف.
  • أوكرانيا: كثافة الهجمات الصاروخية الروسية انخفضت.
  • روسيا تفتح ممراً إنسانياً في ماريوبول الأوكرانية بطلب من أردوغان.
  • أوكرانيا: زيلينسكي وبوتين قد يلتقيان في إسطنبول أو أنقرة.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع