الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأحد، 30 تشرين الأول/ أكتوبر 2022م

مواقف وأخبار إخوان سورية

  • جماعة الإخوان المسلمين في سورية تعلن في بيان رفضها القاطع للإجراءات التعسّفية العنصرية لحكومة تصريف الأعمال اللبنانية، بترحيل اللاجئين السوريين من لبنان إلى سورية، بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية لنظام بشار أسد. (رابط)
  • “إخوان سورية”، أعلنت استنكارها هذه الجريمة ضد الإنسانية والجنائية الجديدة، التي تُضاف إلى سِجِلّ جرائمها العنصرية العديدة بحق اللاجئين السوريين، طوال أكثر من عشر سنواتٍ من اللجوء.
  • “إخوان سورية”، ذكّرت في بيانها بأنّ الشعبَ السوريّ وقف إلى جانب أشقائه اللبنانيين في مِحَنِهم كلها عبر التاريخ.. وأنّ سورية هي الرئة الأوسع والأهمّ للبنان الشقيق.. وإنّ القوى اللبنانية التي تنسى هذه الحقيقة، تتحمّل كامل المسؤولية عن العبث بالعلاقات التاريخية بين الشعبين الشقيقين..

ملخص الوضع الميداني

شنّت قوات الأسد قصفاً مدفعياً استهدف بلدات “شنان” و”بينين” و”الفطيرة” بريف إدلب الجنوبي، وقريتي “المشيك” و”العنكاوي” في سهل الغاب بريف حماة الغربي.
أما في حلب، فقد استهدفت قوات الأسد محيط مدينة “الأتارب” بالريف الغربي بالمدفعية.
وذكر الدفاع المدني السوري أن مخيم “كويت الرحمة” في ريف “عفرين” شمالي حلب، والذي يضم أيضاً عدداً من المخيمات العشوائية القريبة، يشهد هجمات إرهابية مستمرة تزهق أرواح المدنيين وتلاحق المدنيين حتى إلى مخيمات التهجير التي تفتقر لأدنى مقومات الحياة.
وكانت امرأة استشهدت وأصيب زوجها وطفلها بجروح، وتعرض طفلاها الآخران لصدمة نفسية، إثر قصف صاروخي من مناطق سيطرة قوات الأسد والاحتلال الروسي استهدف ليل أول أمس مخيم “كويت الرحمة” في قرية “قيبار” بريف عفرين شمالي حلب.
وجنوبي البلاد، فقدت الميليشيات الإرهابية الإيرانية مساء أمس السبت، الاتصال بسيارة تقل عناصر لها، بعد انطلاقها من ريف دمشق باتجاه ريف درعا.
وكانت فصائل محلية ووجهاء في درعا أعلنوا أمس حظر تجول في أحياء “درعا البلد” و”طريق السد” و”المخيمات” بدءاً من مساء أمس السبت، ذلك بعد ساعات من تفجير انتحاري وقع في المنطقة وأودى بحياة 4 أشخاص.
وجاء هذا القرار بعد قيام انتحاري من تنظيم الدولة الليلة قبل الماضية، بتفجير نفسه بمنزل القيادي السابق في فصائل الثوار “غسان أبازيد”، في “حي الأربعين” بـ”درعا البلد”، ما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص من أبناء “درعا البلد”، إضافة إلى الانتحاري، فيما أصيب “غسان أبازيد” وأربعة آخرون بجروح متفاوتة، بعضها خطر.
من جانب آخر، ذكرت صحيفة الغارديان، أن منفذ مجزرة “التضامن”، الرائد في قوات الأسد “أمجد اليوسف”، ما يزال قائماً على رأس عمله في إحدى وحدات المخابرات الجوية، في منطقة “كفرسوسة” بالعاصمة دمشق، منذ مدة لا تقل عن 6 أشهر.
وأوضحت الصحيفة أن “اليوسف” متهم بارتكاب أكثر من 12 عملية قتل جماعي، منها مجزرة “التضامن” الشهيرة.
وذكرت الصحيفة أن أهالي المنطقة يعرفون مواقع العديد من المجازر التي نفذها “اليوسف” وعناصر آخرون من الاستخبارات والأجهزة الأمنية، إضافة إلى قيام ضابط الاستخبارات بخطف عشرات النساء، جميعهنّ تعرضنّ للقتل أو الاغتصاب.
ولفتت الصحيفة إلى تسجيل مصوّر غير منشور قالت إنها اطلعت عليه، ويظهر “أمجد” يطلق النار على ما يصل إلى 6 سيدات ضمن حفرة، قبل إشعال النار فيها، حيث تولت جرافة ردمها، فيما يبدو أنه محاولة محو آثار الجريمة.
وأكدت الصحيفة أن جميع مواقع المجازر كانت محظورة على الأهالي ولا يسمح لهم بالاقتراب أو استخراج جثث الضحايا، وأن العدد النهائي للقتلى على يد “فرع المنطقة 227” التابع لشعبة المخابرات العسكرية قد يصل إلى 350 شخصا.

الأخبار السورية

  • وصول نحو 37 لاجئاً سورياً إلى العاصمة الإيطالية “روما” على متن رحلة جوية من بيروت ضمن مشروع “الممرات الإنسانية” الممول من عدة كنائس في إيطاليا.
  • الائتلاف الوطني السوري ينعى المُعارِض الدكتور “مروان حجو الرفاعي” ابن مدينة حمص، الذي وافته المنية في إسطنبول عن عمر ناهز 57 عاماً.
  • الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، يؤكد أن بلاده تسعى إلى تشكيل حزام سلام ورخاء في محيطها، انطلاقاً من إنهاء المأساة الإنسانية في سورية.. في كلمة أمس السبت بمناسبة “عيد الجمهورية التركية”.
  • صحيفة “فورين بوليسي” الأمريكية، تؤكد وجود انقسامات داخل الاتحاد الأوروبي، بخصوص التطبيع مع نظام الأسد وفك العزلة السياسية المفروضة على رئيسه “بشار الأسد”.. ذكرت أنه بعد أكثر من عقد من المجازر وجرائم الحرب أعادت بعض الدول علاقاتها مع نظام الأسد الذي يمثل أساس المشكلة في سورية، والسبب الرئيس لكل موجات الهجرة التي حدثت.

الأخبار العربية والعالمية

  • على وقع الانهيار المالي والتنقيب عن مصادر الطاقة.. عون يترك قصر بعبدا مع تفاقم أزمة لبنان.
  • مع انتهاء ولايته.. عون يوقع مرسوما باستقالة حكومة تصريف الأعمال وميقاتي يرفض القرار.
  • الاحتلال أغلق كافة مداخل مدينة الخليل.. مقتل مستوطن وإصابة 3 واستشهاد المنفذ قرب مستوطنة.
  • 100 قتيل ومئات الجرحى.. ارتفاع عدد ضحايا التفجير المزدوج قرب وزارة التعليم الصومالية.
  • حلم استمر 60 عاما.. أردوغان: السيارة التركية “توغ” ستزين شوارع العالم قريبا.
  • الجيش الأوكراني يتحدث عن “أنباء إيجابية” في الجنوب وبايدن يصف قرار روسيا وقف اتفاق الحبوب بأنه “مشين”.
  • أكثر من 150 قتيلا.. رئيس كوريا الجنوبية يعلن الحداد إثر حادث التدافع في سول.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع