الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأحد، 30 كانون الثاني/ يناير 2022م

أخبار ومواقف إخوان سورية

  • جماعة الإخوان المسلمين في سورية تنعى الأخ “إبراهيم محمد جلال – أبو جلال”، الذي وافاه الأجل يوم الجمعة الموافق ٢٨-١-٢٠٢٢م في مكة المكرمة. (رابط)

  • فضيلة المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في سورية “د. محمد حكمت وليد” يتقدم بأحر التعازي للمسلمين في سورية والعالم، ولأسرة وأحباب الداعية الشيخ “جودت سعيد”، الذي وافاه الأجل اليوم الأحد في اسطنبول بتركيا. (رابط)

ملخص الوضع الميداني

زعم التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة أن مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية “طهرت” سجن “غويران” في مدينة الحسكة من عناصر تنظيم الدولة، وأنها تقوم بعمليات لتأمين المنطقة بالكامل.
وذكرت قوة المهام المشتركة التابعة للتحالف في بيان، أنه تم نقل عناصر تنظيم الدولة المعتقلين إلى منشأة محصنة، وأن “قوات سوريا الديمقراطية” سيطرت على الوضع من خلال إجراء مفاوضات، أدت إلى استسلام غالبية المهاجمين وإطلاق سراح الرهائن.
وكشف البيان أن “قوات سوريا الديمقراطية” ألقت القبض على عدد من كبار قادة تنظيم الدولة أو قتلتهم خلال العمليات.
من جهتها، كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، عن فرار حوالي 200 من عناصر تنظيم الدولة في سجن الصناعة في حي غويران.
وأوضحت الصحيفة، أن الهدف المحتمل من العملية التي شنها التنظيم، هو إطلاق سراح بعض القادة في التنظيم من المستويات العليا والمتوسطة، وكذلك المسلحين ذوي المهارات الخاصة مثل صناعة القنابل.
ولفتت الصحيفة إلى أن “قوات سوريا الديمقراطية” التي تسيطر على السجن لم تعلق على المعلومات المتعلقة بعدد الفارين، مشيرة إلى أنهم ما زالوا يقيمون تداعيات الهجوم.
وقالت مصادر محلية إن ميليشيا “حزب الاتحاد الديمقراطي”، قامت بهدم عدد من المنازل والمحال التجارية في “حي غويران”، إثر اشتباكات مع خلية تابعة لتنظيم الدولة.
وفي الرقة، قتل 5 عناصر من “قوات سوريا الديمقراطية” جراء هجوم مسلح استهدف نقطة عسكرية في منطقة البانوراما جنوب مركز مدينة الرقة.
بدوره، شنّ الطيران الحربي التابع للاحتلال الروسي غارات استهدفت مواقع لتنظيم الدولة في بادية الرصافة بالريف الجنوبي الغربي.
من جانب آخر، أجرى فصيل “جيش العزة” التابع لفصائل المعارضة السورية عملية تبادُل مع قوات الأسد والميليشيات الإيرانية في منطقة جنوب إدلب.
وأفرج “جيش العزة” عن جثة عقيد إيراني كانت محتجزةً منذ عام 2016 و5 عناصر من قوات الأسد، فيما أفرجت قوات الأسد عن 3 مقاتلين من “جيش العزة” كانوا يعملون خلف خطوط قوات الأسد، حيث جرت عملية التبادل قرب معبر “الترنبة” جنوب إدلب.


الأخبار السورية

  • حلب: وفاة طفلة من مهجري ريف حمص الشمالي نتيجة البرد القارس في مخيم الأزرق قرب مدينة الباب بالريف الشرقي.
  • الدفاع المدني السوري يرصد ارتفاع حصيلة الحرائق في شمال غربي سورية منذ بداية العام الحالي إلى أكثر من 80 حريقاً من بينها 17 حريقاً في المخيمات.. تُوفي على إثرها 6 مدنيين بينهم 4 أطفال، وأُصيب أكثر من 15 آخرين بحروق من بينهم 9 أطفال.
  • مسؤولون حكوميون وباحثون وإعلاميون أتراك يوصون بضرورة تحسين الصورة الذهنية لدى الشعب التركي عن اللاجئين عموما، وخصوصاً السوريين منهم، محذرين من مغبة استمرار تحريض وسائل إعلام معارضة وعنصريين وتداعيات ذلك على الوضع الداخلي في البلاد من جهة، وعلى حياة اللاجئين من جهة أخرى.. جاء ذلك في ندوة نظمتها دائرة الاتصال برئاسة الجمهورية التركية والجمعية الدولية للإعلام (UMED)، بالعاصمة التركية أنقرة.
  • الأمين العام لجامعة الدول العربية “أحمد أبو الغيط”: الظروف الملائمة لم تتهيأ بعد لعودة سورية إلى مقعدها في الجامعة.. أشار أثناء مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الكويتي “أحمد ناصر المحمد الصباح”، إلى أن وزراء الخارجية العرب لم يتطرقوا في اجتماعهم التشاوري اليوم الأحد في الكويت، إلى إمكانية مشاركة سورية في القمة المقبلة للجامعة وعودتها إلى مقعدها.

الأخبار العربية والعالمية

  • عقب اجتماع وزاري عربي.. وزير خارجية الكويت: وصلنا رد لبنان وهو قيد الدراسة خليجيا.
  • لبنان.. “حزب الله” يتوقع إجراء الانتخابات النيابية في موعدها والبطريرك الماروني يحذر من تأجيلها.
  • الأولى من نوعها.. الرئيس “الإسرائيلي” في الإمارات بدعوة من ولي عهد أبو ظبي.
  • أميركا تعلن استعدادها للتنسيق مع روسيا في بعض المطالب وترسل مزيدا من الأسلحة لأوكرانيا.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة

والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها


محرر الموقع