الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأحد، 31 تموز/ يوليو 2022م

ملخص الوضع الميداني

جددت قوات الأسد وقوات الاحتلال الروسي قصفهما المدفعي على قرية “كفرتعال” بريف حلب الغربي، بعد أن أسفر قصف مماثل يوم أمس السبت عن استشهاد طفلين وإصابة مدنيين آخرين بجروح.
من جانب آخر، أجرت قوات الأسد، مناورات عسكرية مشتركة مع مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية، في ريف حلب، في تطور هو الأول من نوعه لقوات مدعومة من الولايات المتحدة وأخرى من الاحتلال الروسي.
ونشرت مصادر إعلامية روسية، يوم أمس السبت، تسجيلاً مصوراً قالت إنه لتدريبات برمائية، بين قوات الأسد و”قوات سوريا الديمقراطية” بإشراف ضباط تابعين لقوات الاحتلال الروسي.
وقالت المصادر إن هذه التدريبات تأتي في إطار الاستعدادات لردع ما وصفته بـ”العدوان التركي”.
من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع التركية تحييد 5 عناصر من المليشيا الانفصالية كانوا يستعدون لمهاجمة منطقة “نبع السلام”، اليوم السبت.
وكان الجيش التركي قد حيّد 13 عنصراً من المليشيا، يوم أمس السبت، في منطقة عملية “نبع السلام”.
كما تمكنت الاستخبارات التركية من تحييد القيادي في “حزب العمال الكردستاني”، “نصرت تبيش”، بعملية خاصة نفذتها في محافظة الحسكة شمال شرقي سورية.
ونسبت مصادر تركية إلى “تبيش” مسؤوليته عن التفجير الذي وقع في إسطنبول عام 2008 وأدى إلى مقتل 18 شخصاً.
من جانبها، أعلنت وزارة النقل التابعة لحكومة الأسد وضع المدرج الثاني في مطار دمشق الدولي بالخدمة بَدءاً من اليوم الأحد.
وكان نظام الأسد أعلن الشهر الماضي تعليق جميع الرحلات في مطار دمشق الدولي، جراء الغارات “الإسرائيلية” الأخيرة التي استهدفته.

الأخبار السورية

  • الدفاع المدني السوري: وفاة 32 شخصا بينهم أطفال غرقاً في شمال غربي سورية منذ بداية العام.
  • وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” ينتقد ألمانيا “لاحتضانها” المسلحين الانفصاليين، وفق ما جاء خلال مؤتمر صحفي أول أمس الجمعة مع نظيرته الألمانية “أنالينا بيربوك”، شابه التوتر وشهد جدلاً حاداً.
  • “تشاووش أوغلو”، دعا ألمانيا للنزول إلى ميدان المعركة إذا كانت تريد مكافحة تنظيم الدولة، وفق ما جاء في معرض رده الوزير على انتقادات نظيرته الألمانية، إلى عمليات بلاده ضد التنظيمات الانفصالية شمالي سورية.
  • “تشاووش أوغلو”، قال إن تركيا تكافح التنظيمات الإرهابية مثل تنظيم الدولة و”حزب العمال الكردستاني” و”وحدات حماية الشعب” في سورية، مشيراً إلى أن التنظيم الأخير، يشكل خطراً على تركيا، وأسفرت هجماته عن مقتل 25 عسكريا تركيا خلال العامين الماضيين، ومقتل عدد كبير من المدنيين السوريين والأتراك.
  • “تشاووش أوغلو” شدد على أن تركيا لا تشارك في اشتباك عسكري في سورية وإنما تجري عمليات مكافحة إرهاب، مضيفاً: “لا علاقة لتنظيم الدولة أبداً بهذا الأمر. إذا كنتم تريدون مكافحة تنظيم الدولة فإن عليكم النزول مثلنا إلى الميدان.. وكذلك الأمر بالنسبة إلى الإرهابيين الأجانب”، مؤكداً أن “وحدات حماية الشعب” لا يحارب تنظيم الدولة.
  • “بيربوك” شددت على أن “تركيا لها الحق في الدفاع عن نفسها لكن عليها مهاجمة المجرمين فقط”.

الأخبار العربية والعالمية

  • العراق.. أنصار الصدر يواصلون اعتصامهم في البرلمان ودعوات للحوار.
  • مسؤول أفغاني: قتيل وجريح بإطلاق نار من الحدود مع إيران.
  • الملف النووي.. طهران تكشف عن فرصة أمام واشنطن لإثبات حسن نيتها وإدارة بايدن توقف عقوبات لإحياء الاتفاق.
  • حرب أوكرانيا.. زيلينسكي يعلن إجلاء إلزاميا لسكان دونيتسك.. موسكو تؤكد استهداف أسطولها بالقرم وأنقرة تتوقع بدء تنفيذ اتفاق الحبوب غدا.
  • بوتين يؤكد امتلاك روسيا صواريخ بحرية لا مثيل لها في العالم.. وقّع مرسومين عسكريين جديدين.
  • خبير في الشؤون الروسية: نظام بوتين في بداية نهايته.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع