الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأحد، 4 كانون الأول/ ديسمبر 2022م

ملخص الوضع الميداني

قضى مدني وأُصيب آخرون بجروح، جراء إطلاق قوات الأسد النار على متظاهرين في مدينة السويداء، اليوم الأحد، بعد تحوّل مطالبات بتحسين الأوضاع المعيشية وتوفير الخدمات الأساسية، إلى دعوات لإسقاط نظام الأسد، تخللها نزع صور لرئيس النظام “بشار الأسد”.
من جهتها، زعمت وسائل إعلام نظام الأسد أن من وصفتهم بعشرات “الخارجين عن القانون” اقتحموا مقر المحافظة وأحرقوا ملفات وأوراقاً رسمية، زاعمة أيضاً أنهم حاولوا الاستيلاء على مقر الشرطة في المدينة وأن شرطياً قُتل في الاشتباكات التي تلت ذلك.
وشمال البلاد، أفادت مصادر محلية بأن الجيش التركي جدد استهدافه لتمركزات مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” من خلال قواعده المنتشرة في مناطق الثوار، شمال غربي سورية، في إطار عملية “المخلب-السيف” التي أطلقها منذ أسبوعين في الشمال السوري.
كما أعلنت وزارة الداخلية التركية، اليوم الأحد، إلقاء القبض على 18 إرهابياً بينهم قيادي في تنظيم الدولة، خلال عمليات مداهمة بمنطقتي “جرابلس” و”الباب” السوريتين.

الأخبار السورية

  • وزارة الداخلية بحكومة الأسد، تصف المحتجين في السويداء بـ”الخارجين عن القانون”، متوعدة في بيان بأنها “ستلاحق الخارجين عن القانون وستتخذ الإجراءات القانونية بحق كل من تسول له نفسه العبث بأمن واستقرار محافظة السويداء وسلامة مواطنيها”.
  • الائتلاف الوطني السوري يعبر عن دعمه وتأييده للانتفاضة الشعبية الجارية في محافظة السويداء ضد نظام الأسد وسياساته “التي أدت إلى تدهور الوضع المعيشي في المحافظة وعموم المناطق السورية، إذ سلّم موارد البلاد للاحتلالات التي جلبها لقتل الشعب السوري وقمعه”، وفق ما جاء في بيان.

الأخبار العربية والعالمية

  • الرئيس “الإسرائيلي” يسعى لإقامة علاقات تجارية في أول زيارة للبحرين.. دعا وملك البحرين لحماية أمن المنطقة.
  • جبهة الخلاص في تونس تتهم الرئيس سعيد بالتطبيع وتدعو لتشكيل حكومة إنقاذ وطني.
  • المدعي العام الإيراني يعلن وقف عمل شرطة الأخلاق.. التلفزيون الإيراني: إعدام 4 أشخاص بتهمة التعاون الاستخباراتي مع “إسرائيل”.
  • سلاح فرنسي مشروط لأوكرانيا والاستخبارات الأميركية تتحدث عن تباطؤ وتيرة القتال.
  • زيلينسكي ينتقد قرار الغرب تحديد سقف أسعار النفط الروسي: “ضعيف وغير جاد”.
  • إسلام آباد اعتبرته “محاولة اغتيال”.. تنظيم الدولة يتبنى هجوما مسلحا استهدف السفير الباكستاني في أفغانستان.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع