الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأحد، 5حزيران/ يونيو 2022م

ملخص الوضع الميداني

شهدت بلدة “مارع” شمالي حلب إضراباً عاماً احتجاجاً على انقطاع التيار الكهربائي، في حين قالت مصادر إعلامية إن وفداً من مدينة “عفرين”، أجرى اجتماعاً مع المسؤولين الأتراك عن منطقة “عفرين”، تم خلاله مناقشة الاحتجاجات الشعبية الأخيرة، وما تبعها من أعمال عنف أدت لمقتل متظاهرين.
وقالت مصادر إعلامية إن وفد “اللجنة المشتركة لرد الحقوق” ناقش مع الوالي المشكلة الأخيرة في “عفرين” و”جنديرس”، وسلّمه جملة من مطالب المتظاهرين، منها محاسبة مطلقي النار على المتظاهرين، وتعيين رئيس مجلس محلي جديد في “عفرين”.
بدوره، وعد الجانب التركي خلال اللقاء بإعادة التيار الكهربائي فَوْر انتهاء أعمال الصيانة بشكل عاجل وقريب، وبدراسة الكلفة المالية لاستجرار الكهرباء في “عفرين” للعمل على خفض أسعارها.
وشهدت عدد من مدن وبلدات ريف حلب الشمالي والشرقي، مظاهرات شعبية يومي أمس السبت وأول أمس الجمعة، إثر ارتفاع أسعار الكهرباء.
من جانب آخر، أعلنت وزارة الدفاع التركية تحييد 16 عنصرا من مليشيا “وحدات حماية الشعب” الانفصالية في المناطق المحررة، في حين أعلنت وكالة الأناضول أن التنظيم يستخدم علم نظام الأسد على برج الإذاعة، أعلى نقطة بمدينة “تل رفعت” في ريف حلب، كما في “منبج” ومناطق أخرى على الخط الحدودي.
من جهتها، تنفذ قوات الاحتلال الروسي طلعات استطلاعية فوق “تل رفعت” بريف محافظة حلب، فيما نشرت منظومة دفاع جوي في القامشلي، الخاضعتين لاحتلال تنظيم “وحدات حماية الشعب” شمالي سورية.
وتسعى قوات الاحتلال الروسي لإحكام سيطرتها في القامشلي التابعة لمحافظة الحسكة، حيث استقدمت قواتها الموجودة في مطار القامشلي الجمعة، منظومة صواريخ من طراز “بانتسير – إس 1″، كما تنفذ مروحيات عسكرية روسية منذ بداية الأسبوع طلعات استطلاعية فوق منطقة “تل رفعت” على فترات متقطعة.

الأخبار السورية

  • الشبكة السورية لحقوق الإنسان تسجل مقتل 22 ألفاً و947 طفلاً على يد قوات الأسد والميليشيات المحلية والطائفية غير السورية.. وفق بيان أصدرته، بالتزامن مع اليوم العالمي لضحايا العدوان من الأطفال الأبرياء.
  • الشبكة وثّقت في تقريرها مسؤولية نظام الأسد عن ثلاثة آلاف و653 حالة اعتقال في سجونه لأطفال، مسجلة منذ آذار/ مارس 2011، مقتل 174 طفلا بسبب التعذيب على يد قوات الأسد.
  • اللجنة الدولية للصليب الأحمر تنبه إلى خطورة الوضع المعيشي في سورية، وتقول إن 14 مليوناً و600 ألف شخص يحتاجون للمساعدة، وإن 90% يعيشون تحت خط الفقر.
  • تقرير برنامج الغذاء العالمي يفيد بأن 12 مليون سوري يعانون من انعدام الأمن الغذائي، في حين يبلغ عدد الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي الشديد مليونين ونصف المليون، أما الأشخاص المعرضون لخطر انعدام الأمن الغذائي فقاربوا المليونين.
  • موجة عارمة من السخط والسخرية أثارها سوريون على مواقع التواصل الاجتماعي، تعليقاً على مواعيد منصة الحجوز التي أنشأتها حكومة الأسد للراغبين في الهجرة خارج البلاد، حيث وصلت مدة انتظار بعض الحالات لاستصدار جواز سفر إلى عامين!
  • موجة السخط والسخرية شملت أيضاً قرار وزارة الداخلية رفع رسوم الحصول على جواز السفر بنسبة 200% متجاهلة تدنّي رواتب الموظفين في القطاعين العام والخاص، التي لا يتجاوز متوسطها 120 ألف ليرة (30 دولارا).
  • “مظلوم عبدي” القائد العام لميليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية، يدعو حكومة الأسد، إلى “حماية حدود البلاد”، في وجه ما وصفها “التهديدات التركية” بشن عملية عسكرية جديدة، مضيفا أنه يجب على نظام الأسد استخدام أنظمة الدفاع الجوي ضد الطائرات التركية.. أضاف: “المطلوب من الدولة السورية هو أن تكون صاحبة موقف، لأنه في النهاية جزء من الأرض السورية يتعرض للهجمات والاحتلال”، وفق تعبيره.
  • “عبدي” زعم أن أكثر الجهات المستفيدة من التصعيد التركي سيكون تنظيم الدولة الذي سيتمكن من إعادة تنظيم صفوفه ولملمة نفسه، زاعماً أن الهجمات التركية “ستُقوض جهودنا القتالية وجهود أصدقائنا بالتحالف الدولي ضد التنظيم، ولن نستطيع استكمال محاربته بالسوية السابقة نفسها”.
  • “كمال كليتشدار أوغلو” رئيس حزب “الشعب الجمهوري” التركي المعارض، يتحدث عن إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم “بمحض إرادتهم” محدداً مهلة لذلك عامين، شرط فوز حزبه بالانتخابات المقبلة في عام 2023.
  • “كليتشدار أوغلو” كشف عن خطة مؤلفة من أربع مراحل، أولها التواصل مع نظام الأسد وفتح السفارات.. أضاف خلال اجتماع في ولاية “قونيا”: “سنأخذ ضمانة سلامة أرواح وممتلكات السوريين الذين سيغادرون تركيا، وسنشرك الأمم المتحدة إذا لزم الأمر”، على حد زعمه.

الأخبار العربية والعالمية

  • الجيش الأردني يعلن مقتل طيارَين بسقوط طائرة إثر خلل فني في الرمثا بمحافظة إربد قرب الحدود مع سورية.
  • الغنوشي: نهاية حالة الاستبداد في تونس ليست بعيدة.. جبهة الخلاص تسعى لتشكيل حكومة إنقاذ وطني.
  • العدوان الروسي على أوكرانيا.. حرب شوارع للسيطرة على سيفيرودونيتسك.. بوتين: سنضرب أهدافا جديدة حال تسليم كييف صواريخ بعيدة المدى.
  • الهند.. شرطيون يصعقون مسلما بعصا كهربائية بدعوى ذبحه بقرة.. وسائل إعلام هندية تقول إن حزب بهاراتيا جاناتا علق عمل المتحدث باسمه بعد تعليقات مسيئة للنبي الكريم.
  • الشرطة الأميركية: 3 قتلى و11 جريحا بإطلاق نار في أحد شوارع ولاية فيلادلفيا.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع