الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأحد، 5 كانون الأول/ ديسمبر 2021م

ملخص الوضع الميداني

استهدفت قوات الأسد بقذائف المدفعية الثقيلة محيط قرية “معرزاف” بريف إدلب الجنوبي، اليوم الأحد.
ويوم أمس السبت، سقط قتلى وجرحى بصفوف قوات الأسد قرب قرية “داديخ” بريف إدلب الشرقي، باستهدافهم من قبل الثوار.
من جهة أخرى، ذكرت وكالة “سانا” التابعة لنظام الأسد أن دويّ انفجارات سمع داخل القاعدة الأمريكية في منطقة “التنف” شرق حمص، فيما ذكرت مصادر أخرى أن الانفجارات ناجمة عن تدريبات عسكرية.
بدورها، قالت مصادر إعلامية إن أربعة عناصر من قوات الاحتلال الروسي الروسي أصيبوا بجروح، أمس السبت، إثر كمين نصبه عناصر تنظيم الدولة على الطريق المؤدي إلى حقل “كصيبة” النفطي ببادية ريف ديرالزور الجنوبية، وأشاروا إلى قيام طائرة مروحية بنقلهم إلى قاعدة حميميم العسكرية.


الأخبار السورية

  • المجلس الإسلامي السوري، يؤكد رفض التدخلات الخارجية في رسم مستقبل سورية.. قال في بيان له إن ما يجري من تدخلات خارجية هو التفاف على مطالب الشعب، المنادية بإسقاط العصابة المتحكمة بسورية.
  • المجلس الإسلامي السوري طالب بوقف التدخلات الخارجية، فيما ثمّن المجلس المشاريع الوطنية الخالصة، داعياً إلى المزيد من العناية بتنظيم شؤون السوريين بأيدي المخلصين من أبناء الوطن.
  • صحيفة “واشنطن بوست” (The Washington Post): نظام الأسد صادر عشرات الشركات من أجل تخفيف الضغوط الاقتصادية الناتجة عن العقوبات الغربية، والديون الروسية والإيرانية، وانهيار الاقتصاد في لبنان.. أشارت إلى تفاصيل انسحاب شركة “إم تي إن” (MTN) -ثاني أكبر مزوّد لخدمات الهواتف المحمولة في البلاد- من سورية مع استمرار مشتركيها في تسديد الفواتير.
  • “واشنطن بوست”: شركة “إم تي إن” (MTN) تم إخضاعها قبل 4 أشهر بعد ضغوط مطولة أعقبها اعتقالات شملت عدداً من مسؤوليها، ومطالبات بمدفوعات بملايين الدولارات، وتهديدات بإلغاء رخصة تشغيل الشركة، وحكم قضائي مشكوك فيه وضع أحد موالي الأسد مسؤولاً عنها.
  • صحيفة “معاريف” العبرية: “بشار الأسد”، يناور لتغيير صورته أمام المجتمع الدولي ويسعى للتقرب من واشنطن، من خلال السماح لـ 12 يهودياً أمريكياً بزيارة سورية.
  • “معاريف” اعتبرت، أن الأسد يكرر محاولة والده “حافظ”، عندما سمح بخروج 100 يهودية إلى الولايات المتحدة في الثمانينات، لافتة إلى أن الولايات المتحدة “بدأت ترى في الأسد الأب حينها شخصاً ليس كله عنفاً ووحشية، بل شخص فيه رأفة ويمكن عقد الصفقات معه”.
  • وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء: من المقرر وصولة وزير الخارجية بحكومة الأسد فيصل المقداد إلى طهران يوم الأحد في زيارة تستغرق يومين.. تتزامن مع زيارة رسمية يقوم بها مستشار الأمن الوطني الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان للعاصمة الإيرانية.
  • المفوض الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي، “جوزيف بوريل”: “بعض الأصدقاء في جامعة الدول العربية” يفكرون في إمكانية قبول عودة نظام الأسد، لكن من وجهة نظرنا لا يوجد سبب لتغيير موقفنا.. جاء ذلك في كلمة له خلال مشاركته في المنتدى السابع للحوار المتوسطي بالعاصمة الإيطالية روما، الجمعة.
  • “جوزيف بوريل” أكد أن الاتحاد الأوروبي “لا يريد علاقات مع الدولة السورية”، موضحاً أن “الوضع في سورية يشبه الوضع في أفغانستان”.. أضاف: “نحن لا نعترف سياسيا “بالنظام السوري”، ولا نريد زيادة علاقتنا الدبلوماسية معه، ولا أرى أي سبب حاليا يدفعنا لتغيير موقفنا”.
  • المبعوث الأمريكي للملف السوري، “إيثان غولدريش” يكشف أن رفع العقوبات عن نظام الأسد ليس على طاولة الحوار مع روسيا، وأن بلاده ضد التطبيع مع نظام الأسد.. أكد أن ما تفعله واشنطن هو تقديم إعفاءات من نظام العقوبات الأمريكي لأغراض إنسانية، بل تقييد الاستثناءات إلى الحد الأدنى، في بعض الأحيان.
  • المتحدث باسم الحكومة الدنماركية في قضايا الهجرة “راسموس ستوكلوند”، يقول إن الحكومة الدنماركية، ثابتة في موقفها من إمكانية إعادة بعض اللاجئين السوريين إلى بلادهم، رغم الانتقادات الحقوقية والتأكيدات الدولية بأن الوضع في سورية غير آمن وليس مناسباً لعودة اللاجئين.
  • مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية “غير بيدرسون”: اللجنة الدستورية السورية لا يمكنها حل النزاع في سورية من تلقاء نفسها، معتبراً أنها يمكن أن تكون “باباً لعملية أوسع”.. اعتبر في كلمة خلال “المؤتمر المتوسطي حول التحكم والأتمتة” بإيطاليا، أن أي مناقشة للتطبيع مع نظام الأسد متروكة للعرب والأوروبيين.

الأخبار العربية والعالمية

  • تزامنا مع مفاوضات فيينا.. رئيس الموساد يتوجه إلى واشنطن لإجراء محادثات بشأن النووي الإيراني.
  • مسؤول إماراتي كبير يزور إيران غداً للمرة الأولى منذ 2016.
  • البرهان: الجيش السوداني لن يشارك فى الشأن السياسي بعد انتخابات 2023.
  • الاتحاد التونسي العام للشغل يحشد الآلاف ويوجه مطالب لقيس سعيّد.. حذّر أنّ “تونس لن تبنى بالفردية”.


الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع