الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأحد، 6 آذار/ مارس 2022م

ملخص الوضع الميداني

استهدف قصف مدفعي لقوات الاحتلال الروسي، محيط بلدة “البارة” في “جبل الزاوية” بمحافظة إدلب، اليوم الأحد.
من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الأحد، تحييد 5 إرهابيين شمالي سورية، في عملية ناجحة نفّذتها قواتها في منطقتي عمليتي “نبع السلام” و”درع الفرات” المحررتين.
ويوم أمس السبت، تمكن الجيش الوطني من إسقاط طائرة مسيرة لمليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية شمال مدينة “قباسين” بريف حلب الشرقي، في حين قُتل أربعة عناصر من المليشيا وأصيب 8 آخرون بقصف مدفعي للجيش الوطني على نقاط عسكرية للمليشيا في محيط قرية “الجات” في منطقة “منبج” بالريف الشرقي.
من جانب آخر، كشفت صحيفة “الشرق الأوسط”، عن تحضير نظام الأسد قائمة تضم أسماء نحو 23 ألف شاب، “مرشحين” للانتقال من مناطق سيطرة النظام في سورية إلى أوكرانيا، من أجل القتال إلى جانب الجيش الروسي.
وقالت الصحيفة في تقرير لها، إن “المرشحين” قاتلوا سابقاً إلى جانب قوات الأسد ضمن ميليشيات “جمعية البستان” التي كانت تابعة لرامي مخلوف، و”الدفاع الوطني”.
وأضافت أن “أمراء الحرب” في مناطق سيطرة الأسد بدأوا بتوزيع مسودات عقود على الشبان، تنص على منح سبعة آلاف دولار أميركي لكل متطوع، لمدة سبعة أشهر، للعمل في “حماية المنشآت” بأوكرانيا.
وأوضحت الصحيفة أن العقد اشترط “عدم الرجوع إلى سورية خلال الأشهر السبعة”، مؤكدة أن نظام الأسد لا علاقة له بهذه العقود، وفي حال مقتل المتطوع، لن يتم التعامل معه من قبل “صندوق الشهداء” في سورية، أي سيكون قتيلاً لا يحظى بـ”أي امتيازات”، لكن “قد يحصل المتطوعون على أسباب لتأجيل أداء الخدمة العسكرية الإلزامية”.

الأخبار السورية

  • رئيس الائتلاف الوطني السوري “سالم المسلط”: بحثنا اليوم مع الأمين العام لجامعة الدول العربية “أحمد أبو الغيط” سبل تفعيل الدور العربي في سورية، ومواجهة التغلغل الإيراني، ودعم الشعب السوري في مطالبه المحقة، وضرورة مواجهة دعوات إعادة تأهيل نظام الأسد أو عودته للجامعة.
  • الائتلاف الوطني السوري أكد ضرورة متابعة الجامعة عزل نظام الأسد الفاقد للشرعية؛ سياسياً واقتصادياً لإجباره على الرضوخ للحل السياسي، وضرورة تسليم مقعد سورية في الجامعة للائتلاف كونه الممثل الشرعي للشعب السوري.
  • وزارة الدفاع البريطانية: روسيا استهدفت مناطق سكنية في أوكرانيا بتكتيكات مماثلة لتلك التي استخدمتها في سورية والشيشان، باستخدام ذخائر جوية وأرضية”.

الأخبار العربية والعالمية

  • استشهاد فلسطيني برصاص جيش الاحتلال “الإسرائيلي” وسط القدس.
  • هيئة الأركان الأوكرانية: مقتل أكثر من 11 ألف جندي روسي وإسقاط 44 طائرة حربية و48 مروحية وتدمير 285 مدرعة و21 وحدة دفاع جوي منذ بدء الغزو الروسي.
  • أوكرانيا: لن نقبل حلاً “غير متساوٍ” بالمفاوضات مع روسيا.
  • بلينكن: واشنطن تسعى لاتفاق مع بولندا لتزويد أوكرانيا بمقاتلات.
  • أردوغان يدعو بوتين لإعلان عاجل لوقف إطلاق النار في أوكرانيا.. في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي.
  • رئيس وزراء “إسرائيل” يجتمع مع بوتين في موسكو ويتحدث هاتفيا مع زيلينسكي.. استمرت محادثاتهما 3 ساعات وتوجه بعدها لألمانيا.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع