الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأحد، 6 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022م

ملخص الوضع الميداني

صعّدت قوات الأسد والاحتلال الروسي هجماتها الإرهابية على شمال غربي سورية، اليوم الأحد، حيث ارتكبتا مجزرة راح ضحيتها 9 شهداء بينهم 4 أطفال وامرأة، ونحو 70 جريحاً بينهم حالات حرجة، باستهدافها بصواريخ “أرض ـ أرض” محملة بقنابل عنقودية محرمة دولياً، مخيمات للمهجّرين قرب قريتيّ “كفر جالس” و”مورين” ومنطقة “وادي حج خالد” غربي مدينة إدلب.
وبعيد الهجوم الأول بقليل، شنت طائرات الاحتلال الروسي الحربية غارات جوية، استهدفت مزارع للزيتون وأحراش في منطقة قريبة من المخيمات المستهدفة.
وامتد التصعيد إلى ريف إدلب الجنوبي والشرقي، إذ استشهد مدني في قرية “كفرلاتا”، في حين أصيبت طفلتان وثلاث نساء في هجمات بالمدفعية، استهدفت مدينة “أريحا” وقرية “كنصفرة” في ريف إدلب الجنوبي، و”آفس” بالريف الشرقي.
وكانت وكالة “سبوتنيك” الروسية روّجت مساء أمس السبت لهذا الهجوم الإرهابي على المخيمات، على لسان نائب رئيس ما يسمى “المركز الروسي للمصالحة في سورية” “أوليغ إيغوروف”، الذي اتهم منظمة الدفاع المدني السوري “الخوذ البيضاء” بالتجهيز لشن هجمات تستهدف مخيمات “كفر جالس” ومخيمات أخرى في ريف إدلب.
وقد وثق فريق “منسقو استجابة سورية” تضرر نحو 3500 عائلة جراء القصف الصاروخي الذي استهدف مخيمات النازحين غربي مدينة إدلب، مسجلاً استهداف 9 مخيمات، وتعرض 22 خيمة لأضرار مادية كحصيلة أولية.
وأشار الفريق إلى أن المخيمات المستهدفة والمخيّمات القريبة منها تشهد حركة نزوح إلى مناطق أخرى أكثر أمناً، خوفاً من عودة الاستهداف.
من جانب آخر، أعلنت السلطات التركية تحييد الاستخبارات التركية قيادياً كبيراً في تنظيم “وحدات حماية الشعب” الانفصالية، في منطقة “عين عيسى” بريف الرقة الشمالي.

الأخبار السورية

  • المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان: مقتل أكثر من 860 صحفياً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، خلال العقد الماضي، منهم 700 في سورية.
  • الائتلاف الوطني السوري يشير إلى خطورة التصعيد الإرهابي الخطير الذي يمارسه نظام الأسد بارتكاب مجزرة مروعة بحق مدنيين نازحين، عبر قصف عدة مخيمات غرب مدينة إدلب، صباح اليوم الأحد، مضيفاً في بيان أن هذه الجريمة الوحشية ترقى لجريمة حرب.
  • الائتلاف الوطني طالب بانعقاد عاجل لمجلس الأمن واتخاذ إجراءات عقابية ضد مرتكبي هذه المجازر المستمرة بحق الشعب السوري ومحاسبة هؤلاء المجرمين.
  • نائب وزير الخارجية الأردني، “أيمن الصفدي”، يلتقي المبعوث الأممي الخاص لسورية “غير بيدرسن”، مؤكداً على ضرورة متابعة مخرجات لقاء عمّان للتوصل لحل سياسي للأزمة السورية.. على هامش أعمال منتدى “صير بني ياس” في “أبوظبي” بالإمارات العربية المتحدة، أمس السبت.
  • مندوب المملكة العربية السعودية الدائم في الجامعة العربية، السفير “عبد الرحمن الجمعة”، يؤكد أن التدخل الإيراني يشكل عائقا أمام عودة “سورية” (نظام الأسد) إلى محيطها العربي.. لفت في مقابلة تلفزيونية إلى قرارات عربية ودولية اتخذت ستجعل الدول العربية ومنها السعودية تسعى لعودة سورية إلى محيطها العربي حال تنفيذها.
  • وزير الخارجية السويدي “توبياس بيلستروم” يقول إن حكومة بلاده الجديدة ستنأى بنفسها عن فصائل “وحدات حماية الشعب” الانفصالية.. في تصريح قبل أيام فقط من سفر رئيس الوزراء السويدي “أولف كريسترسون” إلى أنقرة لمحاولة إقناع الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” بالسماح للسويد بالانضمام إلى الحلف.

الأخبار العربية والعالمية

  • السودان.. البرهان يحذر حزب البشير والحركة الإسلامية من التخفي خلف الجيش.
  • نظمت مسيرة مناهضة للرئيس.. “جبهة الخلاص” في تونس تدعو لتشكيل حكومة إنقاذ وطني.
  • قتلى وجرحى بتفجير انتحاري استهدف معسكرا للجيش الصومالي.
  • تركيا.. ترحيل ألفين و106 مهاجرين غير نظاميين في أسبوع.
  • بعد مكوثهم في سواحلها لأكثر من أسبوع.. إيطاليا تسمح للقُصر والمرضى بمغادرة سفينة مهاجرين وتمنع آخرين.
  • أوكرانيا تحشد دباباتها للهجوم على خيرسون وقوات فاغنر تضيق الخناق على باخموت.. زيلينسكي: الإيرانيون يدربون الروس على المسيرات.
  • باكستان.. عمران خان يرحب بالتحقيق في تعرضه لإطلاق نار والحكومة تبحث في خيار مقاضاته.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع