الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأحد، 7 آذار/مارس، 2021

 

ملخص الوضع الميداني

 

تعرضت أطراف مدينة “الباب” بريف حلب الشرقي، اليوم الأحد، لقصف بعدة قذائف مدفعية مصدرها قوات الأسد، ما أدى إلى استشهاد مدني.. وتأتي هذه الاستهدافات لليوم الثاني على التوالي، ومصدرها المناطق المتاخمة للمدينة التي تسيطر عليها قوات الأسد وقوات سوريا الديمقراطية، وفقاً لمؤسسة الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء).

 

من جهة أخرى، اغتال مسلحون مجهولون قيادياً في الجيش الوطني وسط مدينة جرابلس بريف حلب الشرقي، أمس السبت.

 

وفي إدلب، أصيب 6 مدنيين جراء هجمات نفّذها نظام الأسد والمليشيات الإرهابية الداعمة، السبت، على أحياء سكنية في بلدة أريحا على طريق “إم 4” جنوبي إدلب.

 

من جانب آخر، كشفت مصادر إعلامية عن محاولة اغتيال تعرّض لها الضابط الرفيع في مخابرات نظام الأسد، العميد “طلال العلي”، قائد الفرع 220 المعروف بـ”فرع سعسع”، التابع للأمن العسكري، أمس السبت، باستهداف موكبه بعبوة ناسفة بريف القنيطرة الشمالي. وذكرت المصادر أنّ مجهولين استهدفوا موكب العلي بعبوة ناسفة أثناء جولة بريف القنيطرة، وسط تضارب في الأنباء حول مصيره، حيث فرضت قوات النظام طوقاً أمنياً في مكان الحادثة ومنعت الاقتراب منه.

 

الأخبار السورية

 

  • مصادر إعلامية: فصائل في الجيش الوطني السوري توقّع “ميثاق شرف ثوري”.. اتفقت فيه على تشكيل لجنة مؤلفة، من ممثلين عن كافة فيالقه، لتنفيذ مهام؛ على رأسها وضع آليات وضوابط وقائية لمنع حدوث أي خلاف بين تشكيلات الجيش.

 

  • مصادر محلية: عناصر منظمة “وحدات حماية الشعب” الانفصالية اقتحمت ليلة الجمعة/السبت المشفى الجراحي ببلدة “الشحيل” في ريف دير الزور، وقامت بتكسير المعدات الطبية وكاميرات المراقبة، واعتدت على الطاقم الطبي بالضرب والإهانة، واعتقلت 7 منهم.

 

  • فريق “منسقو الاستجابة” يوثّق أكثر من 5 آلاف خرق لاتفاق وقف إطلاق النار، في محافظة إدلب، فيما أحصت منظمة الدفاع المدني السوري سقوط 162 ضحية منذ بدء سريان الاتفاق، بين تركيا وروسيا، في 5 آذار/ مارس عام 2020.

 

  • الأمن التركي يحبط نقل مليوني دولار لمليشيا “وحدات حماية الشعب” الانفصالية في مدينة منبج بريف حلب، عبر عملية نوعية بمنطقة عملية “درع الفرات” شمالي سورية.

 

  • الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية: الهجوم الإجرامي على معبر الحمران بجرابلس، وقرية ترحين بريف حلب الشمالي، يمثّل تصعيداً خطيراً وإرهاب دولة من قبل الاحتلال الروسي، وهو جريمة جديدة لإشعال الوضع وتفجيره واستمرار فرض أجواء القتل والقصف والإجرام.

 

  • الائتلاف الوطني السوري يحيّي “المتطوعين الأبطال في الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)” ويشيد بدورهم وتضحياتهم وبالجهود التي يقومون بها.. بعد استشهاد منتسب آخر للمنظمة خلال الهجوم الإرهابي الروسي أمس على ترحين بريف حلب.

 

  • “البيت الأبيض”: تنفيذ الضربة العسكرية الأمريكية في سورية، كانت للدفاع عن العسكريين الأمريكيين في المنطقة.. جاء ذلك على لسان المتحدثة باسمه، جين بساكي، خلال مؤتمر صحفي.

 

  • جين بساكي: “قرار صلاحية إعلان الحرب المعمول به منذ 20 عاماً بات قديماً، وأجرينا مراجعة قانونية للضربة في سورية”.

 

  • صحيفة “إندبندنت” البريطانية: الحكومة البريطانية تُعدّ خططاً “سرية” لإجراء تخفيضات كبيرة في المساعدات الخارجية لكثير من دول العالم، من بينها سورية بنسبة 67%، على أن تدخل حيز التنفيذ في غضون الأسابيع المقبلة.

 

  • البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، يطلب “السلام لكلّ الشرق الأوسط” و”بشكل خاص في سورية المجاورة المعذبة”.. في خطاب له أمس السبت، من مدينة أور التاريخية (جنوبي العراق)، على السير من “الصراع إلى الوحدة”.

 

الأخبار العربية والعالمية

 

  • تراجع حاد بسعر الليرة.. الاحتجاجات تتواصل في لبنان والمدعي العام يطلب ملاحقة المتلاعبين بالعملة.

 

  • السعودية تعلن اعتراض 10 طائرات مسيرة.. وعشرات القتلى في احتدام معارك مأرب وتعز.

 

  • من أهم محطات زيارته للعراق.. بابا الفاتيكان يلتقي المرجع الشيعي علي السيستاني في النجف.

 

  • بدء مؤتمر دولي لإعلان الفلسطيني رائد صلاح “رمزا عالميا”.

 

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة، والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع