الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأحد، 8 آب/ أغسطس، 2021

ملخص الوضع الميداني

ارتكبت قوات الأسد مجزرة في ريف حماة الشمالي ليل أمس السبت، متسببة بمقتل عدة أطفال وجرح آخرين.
وقال الدفاع المدني السوري إن قوات الأسد والاحتلال الروسي استهدفا منتصف الليلة الماضية قرية قسطون بسهل الغاب غربي حماة بقصف مدفعي، أدى لمقتل 4 أطفال، وإصابة 5 آخرين بينهم حالات حرجة، جميعهم من عائلة واحدة.
ويأتي تكثيف قوات الأسد والاحتلال الروسي هجماتهما على شمال غربي سورية، بعد هدوء نسبي منذ بداية شهر آب، أعقب تصعيداً شهدته المنطقة خلال شهري حزيران وتموز.
وجنوب البلاد، هاجمت قوات الفرقة الرابعة أمس السبت منطقة “درعا البلد” وسط قصف مكثف بقذائف الهاون والمضادات الأرضية استهدف الأحياء السكنية، وسط تصدي المقاتلين المحليين لمحاولات تقدم قوات النظام.
بدورها، أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الأحد، تحييد 6 عناصر من منظمة “وحدات حماية الشعب” شمالي سورية، موضحة أن بينهم منفذ الهجوم الذي استهدف الخميس، رافعة مدنية وسيارة إسعاف كانت في طريقها للمساعدة في منطقة عملية “درع الفرات”.

الأخبار السورية

  • وكالة الأناضول: مسؤولون عسكريون أتراك وروسيون، يتوصلون إلى اتفاق لحل مشكلة المياه والكهرباء في منطقة عملية “نبع السلام” شمالي سورية ومحافظة الحسكة.
  • فِرَق “الدفاع المدني السوري”: ارتفاع حالات الغرق في شمال غربي سورية منذ مطلع هذا العام إلى 41 حالة.
  • ما تسمى “الإدارة الذاتية” التابعة للمليشيات الانفصالية تعلن تقديمها حزمة مقترحات لدول وحكومات التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة، لمعالجة ملف محتجزي عناصر التنظيم في سجون “قوات سوريا الديمقراطية”، وعائلاتهم الذين يقطنون في مخيمي “الهول وروج” بمحافظة الحسكة.
  • صحيفة “الشرق الأوسط”: مقترحات “الإدارة الذاتية” تضمنت 5 نقاط رئيسية، هي “استعادة الدول الغربية والعربية رعاياها ومحاكمتهم على أراضيها، ومساعدة أجهزة الإدارة الأمنية لتقسيم قطاعات مخيم الهول، وإنشاء مراكز تأهيل فيه، وتبادل المعلومات الاستخباراتية لإبعاد خطر التنظيم عن المنطقة، وإنشاء محكمة خاصة بقرار دولي لمقاضاة هؤلاء على الأراضي الخاضعة لنفوذ الإدارة الذاتية وقواتها العسكرية”.
  • الجيش الأردني يعلن قتل مهرِّب وجرح آخرين خلال محاولتهم التسلل من سورية إلى المملكة وتهريب كمية كبيرة من المخدِّرات، أمس السبت وذلك للمرة الثالثة خلال ثلاثة أيام.
  • قوى الأمن الداخلي اللبنانية تحبط عملية تهريب نحو 2.2 مليون حبة “كبتاغون” مخدِّرة إضافة إلى طنّين من الحشيش عَبْر مرفأ بيروت، وتعتقل ثلاثة متورطين بينهم سوري.
  • الحكومة البريطانية تكشف عن إنفاقها مبلغ يقدر بـ5 مليارات دولار ضِمن استجابتها للقضية السورية ما بين شهر شباط/ فبراير 2012، وحزيران/ يونيو 2021.

الأخبار العربية والعالمية

  • التصعيد بجنوب لبنان.. إدانة أميركية أوروبية لإطلاق الصواريخ على “إسرائيل” .
  • مفتي لبنان: نحن محاصرون وممنوع أن تكون لدينا حكومة.
  • تونس.. شباب من النهضة يوجهون عريضة لقيادة الحركة.
  • أفغانستان.. طالبان تعلن سيطرتها على مركزي ولايتين جديدتين وكابل تتحدث عن مقتل 200 من الحركة في غارة أميركية.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع