الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأربعاء، 1 أيلول/ سبتمبر 2021م

ملخص الوضع الميداني

دخلت الشرطة العسكرية التابعة للاحتلال الروسي، برفقة اللواء الثامن، إلى مدينة درعا البلد المحاصرة، اليوم الأربعاء، بغية تثبيت وقف إطلاق النار، والبدء بتنفيذ بنود الاتفاق التي تم التوصّل إليه أمس الثلاثاء، بين لجنة التفاوض الممثلة لأهالي ومقاتلي مدينة درعا المحاصرة، والطرف الروسي واللجنة الأمنية التابعة لنظام الأسد.
وأعلن الناطق باسم لجنة التفاوض في درعا “عدنان المسالمة” الاتفاق على دخول دورية للشرطة العسكرية وتمركزها في درعا البلد، وفتح مركز لتسوية أوضاع المطلوبين وأسلحتهم، ونشر أربعة نقاط أمنية.
وقد تم البدء بتنفيذ البند الثاني من الاتفاق وهو الشروع بعملية التسوية لـ 34 شاب من أبناء المدينة، وتسليم بعض السلاح الخفيف، بحضور ضباط من الشرطة الروسية، وضباط من نظام الأسد، في حي الأربعين بدرعا البلد.
وسيبدأ العمل على إطلاق سراح المعتقلين، وبيان مصير المفقودين، عقب مضي خمسة أيام على تطبيق الاتفاق، كما سيقوم النظام حينها بسحب التعزيزات العسكرية من محيط الأحياء المحاصرة، وفك الحصار عنها.
وفي حلب، أصيب 5 مدنيين إثر تفجير في مدينة جرابلس، الواقعة في منطقة عملية “درع الفرات”، شمالي سورية، أمس الثلاثاء، بواسطة قنبلة مزروعة في منزل بمركز المدينة.
بدورها، أعلنت وزارة الدفاع التركية تحييد 4 عناصر من تنظيم “وحدات حماية الشعب” حاولوا تنفيذ هجوم في منطقة “نبع السلام” شمالي سورية، اليوم الأربعاء.
وفي محافظة حمص، لقي عنصران من ميليشيا “حزب الله” اللبناني مصرعهما خلال هجوم نفذه مسلحون مجهولون، استهدف عربتهم العسكرية في بلدة الزغروطية، على طريق حمص – تدمر”.
بدوره، كشف التحالف الدولي عن تنفيذ عملية أمنية ضد تنظيم الدولة بالاشتراك مع “قوات سوريا الديمقراطية” في دير الزور، معلناً اعتقال 5 عناصر من تنظيم الدولة ومصادرة أسلحة وذخائر ومعدات شرق دير الزور.

الأخبار السورية

  • رئيس الحكومة السورية المؤقتة عبد الرحمن مصطفى يوافق على استقالة اللواء الدكتور سليم إدريس التي تقدم بها من منصبه وزيراً للدفاع في الحكومة السورية المؤقتة، ورئيساً لأركان الجيش الوطني السوري.
  • الدفاع المدني السوري: الجهات الطبية العاملة في شمال غربي سورية تسجل لليوم الثاني على التوالي أكثر من ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا، توزعت على مناطق متفرقة وكان العدد الأكبر في منطقة حارم، التي تحوي عدداً كبيراً من المخيمات.
  • “مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا”، تؤكد في تقرير لها بمناسبة “اليوم الدولي لضحايا الاختفاء القسري”، توثيق (1800) معتقل فلسطيني اختفوا قسراً بينهم أطفال ونساء وكبار في السن.. لفتت إلى تعرض المعتقلين لكافة أشكال التعذيب في الأفرع الأمنية السورية، ومراكز الاحتجاز السرية والعلنية، في ظروف إنسانية صعبة جداً قضى خلالها المئات من المعتقلين.
  • وزارة الخارجية الروسية تعلن “نجاح المرحلة الأولى من الإمدادات عبر برنامج الأغذية العالمي”.. في تعليق على إيصال شحنة من المساعدات الإنسانية عبر برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة إلى إدلب، عبر ما وصفته “خطوط التماس” مع نظام الأسد.
  • السفارة الأمريكية في دمشق، تدين الهجوم “الوحشي” الذي يكثفه نظام الأسد على محافظة درعا جنوبي سورية.. قالت في تغريدة عبر تويتر، “ندين هجوم نظام الأسد الوحشي على درعا، والذي أدى إلى مقتل مدنيين، وتشريد الآلاف، ونقص في الغذاء والدواء”.
  • وزير النقل والبنية التحتية التركي عادل قره إسماعيل أوغلو، يعلن إرسال بلاده سفينتين لجمع النفط، إلى شمال قبرص التركية، لمكافحة التسرب النفطي القادم من المياه السورية في البحر المتوسط.
  • صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس: لا يوجد الآن علاقة مع النظام في سورية، ولا يوجد أي تطور أو تحرك أو اتصالات في هذا الشأن.. أضاف: موقفنا المعروف هو أننا لا نتدخل في الصراعات التي تجري داخل الدول العربية أو بين الدول العربية.

الأخبار العربية والعالمية

  • القضاء التونسي يصدر مذكرة تفتيش بحق رئيس حزب “قلب تونس”.
  • طالبان تعلن حكومتها خلال أيام.. والبيت الأبيض: لن نتعجل في الاعتراف بحكومة طالبان.
  • بايدن يتوعد “داعش خراسان” ويدافع عن الانسحاب من أفغانستان.. واشنطن تنشئ مكتباً دبلوماسياً دائماً في الدوحة لمتابعة كل ما يتعلق بأفغانستان.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع