الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأربعاء، 1 حزيران/ يونيو 2022م

ملخص الوضع الميداني

سقط شهداء وجرحى مدنيون بقصف شنّته ميليشيات “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية على الأحياء السكنية وسط مدينة “تل أبيض” بريف الرقة الشمالي.
كما أصيب 3 مدنيين بجروح، اليوم الأربعاء، بهجوم صاروخي شنه عناصر من تنظيم “وحدات حماية الشعب” الانفصالي استهدف سيارة في مدينة “جرابلس” بريف حلب، بمنطقة عملية درع الفرات شمالي سورية.
وجنوب البلاد، نشر مكتب “توثيق الشهداء في درعا” إحصائية لعدد الضحايا الذين سقطوا في المحافظة الشهر الماضي “أيار”، مشيراً إلى ارتفاع كبير في عمليات ومحاولات الاغتيال، موثقاً 67 عملية ومحاولة اغتيال، أدت إلى مقتل 47 شخصاً، بينهم 24 من المدنيين ومقاتلي المعارضة سابقاً الذين انضموا إلى اتفاقية “التسوية” في عام 2018، و23 قتيل من المسلحين ومقاتلي قوات الأسد، وإصابة 18 آخرين بينما نجا شخصان.
وقال المكتب إن درعا شهدت أيضاً استمراراً في عمليات الاعتقال والإخفاء والتغييب القسري من قبل الأفرع الأمنية التابعة لقوات الأسد في المحافظة، حيث وثق ما لا يقل عن 14 معتقلاً ومختطفاً ممن تمكن من توثيقهم، منوهاً إلى أن الأعداد الحقيقة أكبر من ذلك.
وفي السويداء، وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان وقوع ضحايا إثر اقتحام عناصر تابعة لقوات الأسد حي “المقوس” بمدينة السويداء، في الثامن والعشرين من مايو/أيار الماضي، بذريعة البحث عن متهمين بتهريب المخدرات.
من جانب آخر، أكدت السلطات العراقية، أنها تسلمت 50 عنصرا من تنظيم الدولة من مليشيات وحدات الحماية الشعبية الكردية الانفصالية.
وقالت خلية الإعلام الأمني في بيان إن العملية جرت عبر طريق منفذ ربيعة الحدودي شمالي البلاد ومن “خلال التفاهمات والاتفاقات المشتركة” مع المليشيا الكردية.

الأخبار السورية

  • فريق من متطوعي الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، يجتمع مع السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة “ليندا توماس غرينفيلد”، اليوم الأربعاء، قرب معبر “باب الهوى”، المعبر الحدودي الوحيد المتبقي بين تركيا وسورية، خلال زيارة السفيرة للحدود التركية – السورية.
  • الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، يقول إن تركيا بصدد الانتقال إلى مرحلة جديدة بشأن قرارها إنشاء منطقة آمنة على عمق 30 كيلومتراً شمالي سورية، وتطهير منطقتي “تل رفعت” و”منبج” من الإرهابيين.. في كلمة الأربعاء أمام أعضاء كتلة حزبه “العدالة والتنمية” بالبرلمان.
  • “رجب طيب أردوغان”: “ننتقل إلى مرحلة جديدة في عملية إقامة منطقة آمنة من 30 كيلومترا عند حدودنا الجنوبية. سننظف منبج وتل رفعت من الإرهابيين.. وسنعمل خطوة خطوة في مناطق أخرى”.. أردف: “سنرى من الذي سيدعم هذه العمليات الأمنية المشروعة بقيادة تركيا ومن سيحاول معارضتها”.
  • وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن” يكرر معارضة إدارة الرئيس “جو بايدن” للخطوة التركية، قائلاً في مؤتمر صحفي “أي تصعيد هناك في شمال سورية هو أمر سنعارضه وندعم الحفاظ على الخطوط القائمة لوقف إطلاق النار”.
  • “أنتوني بلينكن”: “نواصل بفاعلية مكافحة تنظيم الدولة عبر شركاء داخل سورية ولا نريد أن نعرض للخطر تلك الجهود التي تبذل لإبقاء التنظيم المتشدد تحت السيطرة”.
  • الهيئة المصغّرة للجنة الدستورية، اختتمت مساء اليوم الأربعاء، أعمال اليوم الثالث من الدورة الثامنة لاجتماعات اللجنة الدستورية، والتي ناقشت خلال جلستيها وفود الأطراف الثلاثة مبدأ “سمو الدستور وتراتبية الاتفاقيات الدولية” الذي قدّمه وفد هيئة التفاوض السورية.
  • الاتحاد الأوروبي يقرر تمديد العقوبات المفروضة على نظام الأسد عاماً إضافياً.. في بيان أصدره مجلس الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، أشار فيه أن قرار التمديد جاء بسبب قمع نظام الأسد للسكان المدنيين في سورية.

الأخبار العربية والعالمية

  • استشهاد فلسطينية برصاص الاحتلال قرب بيت لحم بزعم محاولتها تنفيذ عملية طعن.
  • مقتل 5 عناصر من قوات تابعة للمجلس الانتقالي جنوب شرقي اليمن.
  • بن فرحان ولافروف اجتمعا بالرياض.. السعودية تعرض المساعدة في حل أزمة أوكرانيا‎.
  • الدبيبة يعلن أنه لن يسمح بالحرب بين الليبيين.. وحكومة باشاغا تباشر مهامها من سرت.
  • تونس.. اتحاد الشغل يقول إنه يتعرض للاستهداف وجبهة الخلاص المعارضة تدعو لحوار وطني.
  • حرب روسيا على أوكرانيا.. واشنطن تواصل تسليح كييف بعتاد متطور وحزمة سادسة من العقوبات الأوروبية على موسكو.
  • ألمانيا تقرر تزويد أوكرانيا بصواريخ مضادة للطائرات وأنظمة رادار.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع