الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأربعاء، 1 شباط/ فبراير 2023م

مواقف وأخبار إخوان سورية

  • بيان جماعة الإخوان المسلمين في سورية: بعد مُضِيِّ واحدٍ وأربعين عاماً على اقترافها.. ما يزال العالَم يتجاهل مَأساةَ العصر في (حماة) (رابط)
  • بيان جماعة الإخوان المسلمين في سورية: في حماة ومأساتها.. سقط الطائفيون الأسديون المجرمون.. أما في ذكرى مجزرة حماة الحادية والأربعين، فقد سقط سماسرة النظام العالمي المتاجرون بمبادئ حقوق الإنسان، الذين ما يزالون يُماطلون ويُسَوّفون في إحقاق الحق وكَفّ يد المجرم، الذي دمر سورية كلها، من بابها إلى محرابها، فزرع فيها، بالشراكة الكاملة مع المحتل المجرم الصفويّ الإيراني، وحليفه المحتل الفاشيّ الروسي.. زرع مئات المجازر الأشنع من مجزرة حماة، التي ارتكبها أبوه المجرم حافظ، في عام ١٩٨٢م.

ملخص الوضع الميداني

قُتل عدد من عناصر قوات الأسد على محور “كفروما” بريف إدلب الجنوبي اليوم الأربعاء، بقصف قالت “هيئة تحرير الشام” إنها نفذته، طال مواقع عسكرية تابعة لنظام الأسد.
وفي حلب، استشهد عنصر من الجيش الوطني خلال اشتباكات مع قوات الأسد على جبهة “تادف” بالريف الشرقي، في حين توفي شاب إثر استهدافه من قبل مجهولين في مدينة “الباب”، التي شهدت إصابة 4 أشخاص بينهم طفلان جراء انفجار قنبلة داخل منزلهم.
وجنوبي البلاد تصاعدت العمليات مؤخراً في محافظة درعا ضد نظام الأسد، حيث ذكرت مصادر إعلامية أن جرحى بصفوف قوات الأسد سقطوا جراء استهداف دورية لها قرب بلدة “المزيريب” بالريف الغربي بعبوة ناسفة، في حين تحدثت مصادر أخرى عن مقتل عنصربن من قوات الأسد وجرح أربعة آخرين.
يأتي ذلك بعد يومين من سقوط 15 جريحاً من قوى الشرطة التابعة لنظام الأسد إثر استهداف حافلة تقلهم بريف درعا الشرقي بعبوة ناسفة.
وفي درعا أيضاً، اعتقلت مليشيا موالية لقوات الأسد 5 شبان من أبناء بلدة “عتمان” بالريف الشمالي خلال عملية دهم واعتقالات.
وفي حصيلة الضحايا، وثق “مكتب توثيق الشهداء في درعا” استشهاد 20 شهيداً من أبناء محافظة درعا خلال شهر كانون الثاني / يناير 2023، بينهم سيدتان وطفلان نتيجة انفجار الألغام ومخلفات القصف العشوائي، وشهيد تحت التعذيب في سجون قوات الأسد.
ووثق المكتب 11 شهيداً من المدنيين ومقاتلي فصائل المعارضة سابقاً الذين انضموا إلى اتفاقية “التسوية” في عام 2018 وتم اغتيالهم، وجميعهم نتيجة إطلاق الرصاص المباشر.
وأكد المكتب أن هذه الاحصائيات تتضمن المدنيين والمقاتلين السابقين فقط، ولا تتضمن مقاتلي قوات الأسد ومن التحق بقواته.
وفي سياق متصل، قالت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”، في تقرير اليوم، إنَّ 65 مدنياً قتلوا في سورية في كانون الثاني 2023 بينهم 16 طفلاً و4 سيدات، و4 ضحايا بسبب التعذيب.
في محافظة حمص، عززت ميليشيا “حزب الله” اللبناني نقاط تمركُز عناصرها على الطريق الواصل ما بين بلدة “صدد” و”مهين” بريف حمص الشرقي، عقب تعرُّض إحدى دورياتها الأمنية لهجوم مسلح الأسبوع الماضي، والذي أسفر عن إصابة اثنين منهم.
وفي الحسكة، قالت مصادر محلية إن تنظيم “وحدات حماية الشعب” الانفصالي قام بتجنيد 55 من الشبان السوريين قسراً بعد اعتقالهم شمالي وشرقي سورية، خلال الأيام الثلاثة الماضية.
على صعيد آخر، رجحت صحيفة “هآرتس” العبرية، وجود تنسيق “إسرائيلي” – أمريكي في الهجمات التي استهدفت قوافل إيرانية شرقي سورية.
وأشارت الصحيفة في تقرير، أن القصف في “أصفهان” بإيران، واستهداف قافلة في سورية، تزامنا مع وجود رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA) “وليام بيرنز”، في “إسرائيل”، بينما وقع الهجوم الثالث قبيل وصول وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إلى “إسرائيل”.
ولفتت الصحيفة إلى أن “إسرائيل” صعدت هجماتها ضد المصالح الإيرانية، في استمرار لسياسية الحكومة السابقة، التي قررت اغتيال مسؤولين في البرنامج النووي الإيراني ومنع نقل أسلحة إيرانية إلى سورية وميليشيات إيران، بما فيها “حزب الله” اللبناني.
واعتبرت الصحيفة أن الهجمات “رسالة إسرائيلية بأنها لا تخشى توسيع وتصعيد قوة الاحتكاك العسكري مع إيران”.

الأخبار السورية

  • مواقع موالية للنظام تتحدث تسرب عن نفطي جديد ظهر على ساحل البحر المتوسط بين شاطئي مدينتي “جبلة” و”بانياس” غربي سورية، يقدر طوله بحوالي 1 كم وعرضه 70 مترا.
  • “المجلس الوطني الكردي السوري” ينتقد سياسة تنظيم “قوات سوريا الديمقراطية” بكم الأفواه، ومنع حرية العمل السياسي، والتضييق على المجلس ونشاط أعضائه.
  • المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم قالن”، يرحب بإعلان وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف”، الخاص بانضمام إيران إلى المحادثات التي تجريها أنقرة مع نظام الأسد.. اعتبر في تصريح يوم الثلاثاء أنّ وجود إيران في المحادثات “يسهل القضاء على التهديدات الإرهابية التي تطال تركيا من الأراضي السورية، وتأمين حدودها، وعودة اللاجئين السوريين إلى بيوتهم وبلدهم بشكل آمن ومشرف وطوعي”.

الأخبار العربية والعالمية

  • بعد هجوم بالصواريخ استهدف قاعدة تركية شمالي العراق.. وزير الدفاع التركي: قواتنا قامت بالرد الضروري.
  • رئيس تونس يمدد حالة الطوارئ لنهاية 2023 ويدعو الحرس الوطني للتصدي لـ”أعداء الوطن”.
  • الشرطة التونسية تعتقل مسؤولاً نقابياً وسط أزمة سياسية واقتصادية متفاقمة.. الاتحاد التونسي للشغل يندد ويدعو للتعبئة دفاعا عن الحريات.
  • نيويورك تايمز: الانتخابات البرلمانية أشارت بقوة إلى تلاشي الدعم للرئيس التونسي.
  • قمة الصومال الإقليمية تتعهد بـ”تحرك نهائي” ضد حركة الشباب.. قادة جيبوتي وإثيوبيا وكينيا يتفقون على شن حملة على الحركة.
  • أردوغان: لا عائق قانوني أو دستوري أمام ترشحي مجددا للرئاسة.
  • أردوغان: نرفض انضمام السويد للناتو طالما تسمح بحرق المصحف الشريف.
  • الرئيس الإيراني: المظاهرات جزء من مؤامرات العدو ومستعدون للاستماع لمطالب المحتجين.
  • التضخم وانخفاض العملة أهم الأسباب.. ثلث الإيرانيين تحت خط الفقر.
  • عقوبات أميركية جديدة تستهدف صناعة الطائرات المسيرة في إيران.
  • اتهامات إيرانية لفصائل كردية في العراق بالتورط في هجوم أصفهان.
  • أذربيجان.. توقيف 39 شخصا ضمن “شبكة تجسس” إيرانية.
  • أذربيجان تدين مخالفة إيران لالتزاماتها تجاه هجوم سفارتها في طهران.
  • أوكرانيا تنتظر قنابل أميركية ذكية بعيدة المدى والأنباء تتضارب حول تطويق باخموت.. زيلينسكي: واثقون الآن من صد العدوان الروسي.
  • بعد تصريحات نتنياهو.. روسيا تهدد “إسرائيل” إذا زوّدت أوكرانيا بالأسلحة.
  • واشنطن تفرض عقوبات على أفراد وشركات لارتباطهم بروسيا.
  • إعدامات مروعة ومقابر جماعية.. خبراء أمميون يتهمون فاغنر وحكومة مالي بارتكاب جرائم حرب.
  • الأكبر منذ 10 سنوات في بريطانيا.. إضراب عمالي واسع احتجاجا على تدني الأجور.. واحتجاجات مليونية في أنحاء فرنسا ضد إصلاح نظام التقاعد.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة

والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها


محرر الموقع