الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأربعاء، 13 تشرين أول/ أكتوبر 2021م

ملخص الوضع الميداني

تمكن الجيش الوطني السوري، اليوم الأربعاء، من إسقاط طائرة استطلاع تابعة لقوات الاحتلال الروسي على خطوط التماس بريف حلب الشمالي.
وفي الرقة، أعلن الجيش الوطني استهداف مواقع لمليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” في محيط عين عيسى والطريق الدولي “M4” بالريف الشمالي.
وجنوب البلاد، استكملت لجان النظام الأمنية فرض عمليات التسوية على عدد من الشبان في بلدة صيدا ومحيطها وبلدة الجيزة بريف درعا الشرقي.
من جانب آخر، كشفت مصادر إعلامية روسية عن استقدام الجيش “الإسرائيلي” تعزيزات عسكرية ضخمة إلى هضبة “الجولان” السورية المحتلة.
وأكد موقع “روسيا اليوم” أن الجيش “الإسرائيلي” قام بنقل عدد كبير من الدبابات إلى المنطقة، محملة على الشاحنات.

الأخبار السورية

  • صحيفة “حرييت” التركية، تنقل عن تقرير أمني تركي أن نظام الأسد والمليشيات الإرهابية الإيرانية تستعدان لشن هجوم بالسلاح الكيماوي على المدنيين في محيط إدلب، مشيرة إلى أنه يتم تخزين المواد الكيميائية بشكل مكثف في منطقة حلب، ومن ثم اتهام فصائل المعارضة السورية باستخدام الأسلحة الكيماوية.
  • وزارة الداخلية التركية: 174 ألفًا و726 شخصاً سورياً حصلوا على الجنسية التركية بين عامي 2011 و 2021.. في تقرير أعدته الوزارة حمل عنوان “تقرير الوضع الأخير” حول المهاجرين السوريين، في الفترة التي نوقش فيها خطر الهجرة من أفغانستان إلى تركيا، وفقاً لما ذكرته صحيفة “ملييت” التركية.
  • سالم المسلط رئيس الائتلاف الوطني: الولايات المتحدة حريصة على عدم التطبيع مع نظام الأسد وهي ثابتة على موقفها الصلب باستمرار العقوبات.. جاء ذلك في تصريحات له خلال مؤتمر صحفي في مقر الائتلاف في إسطنبول ظهر اليوم الأربعاء.
  • المسلط: “لم نتلق جواباً من المسؤولين في الإدارة الأمريكية حول إلحاحنا على ضرورة التنسيق الأمريكي التركي لحل الأزمة السورية”.
  • المسلط طلب من الأمين العامّ للأمم المتحدة معاملة السوريين على شاكلة الأشقاء الفلسطينيين بإصدار وثائق سفر تحمي السوريين من ابتزاز النظام.
  • وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” يحمّل روسيا والولايات المتحدة مسؤولية الهجمات الإرهابية التي تشنها المنظمات الانفصالية ضد تركيا والمدنيين انطلاقاً من سورية.. أضاف في تصريحات أن واشنطن شجبت تلك الهجمات لكن هذه التصريحات “ليست صادقة”، متسائلاً “من يسلح هؤلاء ومن يدعمهم؟”.
  • “أوغلو” أكد أن بلاده ستفعل ما يجب القيام به من أجل تنظيف المنطقة من الإرهابيين فيها.. تابع “بما أن روسيا والولايات المتحدة لم تلتزما بتعهداتهما فيجب علينا الاعتماد على أنفسنا والقيام بما يجب”.
  • الولايات المتحدة الأميركية تندد بمقتل ضابطين من الشرطة التركية في هجوم بمنطقة أعزاز شمال سورية حيث تنتشر قوات تركية ضمن عملية “درع الفرات”.

الأخبار العربية والعالمية

  • التوتر بشأن تحقيق مرفأ بيروت يدفع لبنان إلى أزمة جديدة.. مجلس الوزراء يتابع ملابسات التحقيق بعد تعليقه للمرة الثالثة.
  • العراق.. فصائل شيعية مرتبطة بإيران ترفض نتائج الانتخابات.. ما تسمى “الهيئة التنسيقية للمقاومة العراقية” قالت إن النتائج “مفبركة” وجرى “التلاعب” بها.. كتل وأحزاب تطعن بالنتائج والسلطات تقر إعادة فرز جزئي للأصوات.
  • ملك الأردن: أتطلع لمواصلة بناء العلاقات الوثيقة مع قطر.
  • ترحيب أممي بخطة إخراج المرتزقة من ليبيا.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع