الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأربعاء، 14 كانون الأول/ ديسمبر 2022م

ملخص الوضع الميداني

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، يوم أمس الثلاثاء إن الولايات المتحدة استأنفت بالكامل الدوريات المشتركة مع مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية في شمال سورية، وذلك بعد تعليقها بسبب الضربات الجوية التركية على مواقع التنظيمات الإرهابية في المنطقة.
في سياق آخر، كشف رئيس أركان الجيش “الإسرائيلي” “أفيف كوخافي”، اليوم الأربعاء، عن قصف قافلة قال إنها كانت تحمل أسلحة إيرانية على الحدود السورية العراقية.
وقال “كوخافي” في مؤتمر بجامعة رايشمان “الإسرائيلية”، إن “معلومات استخباراتية كاملة توفرت للجيش لضرب الشاحنة رقم 8 من قافلة مكونة من 25 شاحنة، كانت تحتوي على أسلحة إيرانية على الحدود السورية العراقية”.
ولم يحدد كوخافي توقيت الضربة، ولكن صحيفة “جروزاليم بوست” الإسرائيلية أشارت إلى أنه كان على الأرجح يلمح إلى غارة مطلع نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.
وجنوبي البلاد، دعا نشطاء في مدينة السويداء، إلى مواصلة الحراك الاحتجاجي الذي بدأ مطلع الشهر الجاري في المحافظة، بمطالب سياسة واقتصادية، مع وجود مساعٍ لتنظيمه بشكل اسبوعي.
كما دعا ناشطون في مناطق سيطرة الأسد عبر وسائل التواصل الاجتماعي، إلى إضراب وإغلاق عام، احتجاجاً على تردي الأوضاع المعيشية.
وقد أصدر وزير التجارة الداخلية في حكومة نظام الأسد “عمرو سالم” اليوم الأربعاء قراراً برفع أسعار المحروقات في ظل تفاقم أزمة الوقود بمناطق سيطرة النظام، مثيراً موجة من الانتقادات واستهجان شخصيات موالية.
وفي سياق متصل، وصلت يوم أمس الثلاثاء إلى محافظة الحسكة شمال شرق سورية، قافلة صهاريج تتبع لأحد الشركات الموالية للنظام، بغية نقل المحروقات إلى مناطق سيطرة نظام الأسد.
وكانت الإدارة الذاتية التابعة لمليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية، قد أوقفت تزويد شركة “القاطرجي”, ومن خلفها نظام الأسد, بالنفط ومشتقاته الأساسية قبل نحو شهر تقريباً، ولكنها عادت عن قرارها بضغط من قوات الاحتلال الروسي، خلال الاجتماعات الأخيرة التي جمعت الطرفين، لمناقشة حلول مواجهة العملية العسكرية التركية المحتملة، بعد الأزمة الكبيرة وشح المحروقات التي تعاني منها مناطق سيطرة النظام.
وخضعت الإدارة الذاتية للضغوطات الروسية الرامية لتزويد النظام بالمحروقات، ولكنها اشترطت تزويد النظام بكميات أقل من السابق، وذلك بدعوى انخفاض استخراج النفط بعد الضربات العسكرية التي وجهتها القوات التركية لمواقع قسد النفطية.
وفي ذات السياق، وصلت ناقلة إيرانية محملة بمليون برميل نفط خام إلى سواحل “طرطوس” بعد أيام من وصول أخرى تحمل 700 ألف برميل.
وأفرغت ناقلات النفط، حمولتها إضافة إلى ثلاث ناقلات غاز تقدر حمولتها بنحو 6500 طن غاز، في ميناء بانياس.

الأخبار السورية

  • نجل مؤسس حركة “رجال الكرامة” “ليث البلعوس”، يؤكد أن الثورة في السويداء، “سياسية ضد الطغمة الحاكمة التي تعمل بشكل طائفي”، مشيراً في حديث لصحيفة “القدس العربي” إلى أن “الثورة تبدأ بمطالب اقتصادية وتنتهي بمطالب سياسية بينما النظام خالي الوفاض من المطالب السياسية والاقتصادية، ولا يملك اقتصاداً أو حلاً سياسياً يقدمه”.
  • “البلعوس” رجّح أن يكون الوضع القادم في محافظة السويداء جنوبي سورية، “قاتماً”، لافتاً إلى أن نظام الأسد لا يملك أي حل اقتصادي أو سياسي، ويريد جر المنطقة إلى صدام مسلح، ويتخذ موقفاً “طائفياً”.
  • “البلعوس” كشف أنّ نظام الأسد هدّد أهالي السويداء، بالقول: “فعسنا بقلب 20 مليون سُني ومش عاجزين عنكن يا دروز”، مرجحاً أن يرد النظام على أهالي السويداء بالحديد والنار، موضحاً أن رد المحافظ على المطالب مؤخراً “ينم عن خلفية النظام ورجالاته الطائفية”.
  • الجيش الأردني يعلن مجدداً إحباطه محاولة تسلل وتهريب أكثر من 1.2 مليون حبة “كبتاغون” ونحو 600 كف “حشيش” مخدر، قادمة من سورية، وإصابة عدد من المهربين وفرار الآخرين باتجاه العمق السوري.
  • الرئيس التركي، “رجب طيب أردوغان”، يقول إن تركيا طلبت دعم روسيا وناقشت اتخاذ خطوات مشتركة معها في شمال سورية، مضيفاً أن تركيا لن تطلب الإذن من أحد، ضمن مساعي أنقرة لتنفيذ عملية برية، وفق ما جاء في مؤتمر صحفي يوم أمس الثلاثاء، في أنقرة.
  • وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو”، يجدّد التأكيد على استعداد بلاده، للعمل مع نظام الأسد وإعادة العلاقات معه.. في كلمة ألقاها أول أمس الاثنين خلال مشاركته في مناقشة موازنة وزارة الخارجية التركية بالجمعية العمومية للبرلمان.
  • “أوغلو” كشف أن الأجهزة الاستخباراتية تواصل اتصالاتها مع مخابرات نظام الأسد منذ فترة، مضيفاً: “إذا تصرف النظام بواقعية، فنحن مستعدون للعمل سوياً على محاربة الإرهاب والعملية السياسية وعودة السوريين”.
  • وزيرة الدفاع الفرنسية السابقة “فلورنس بارلي” تقول إن المحكمة الدولية الخاصة باغتيال رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق “رفيق الحريري” تعرضت لضغوط شديدة كي تسحب الاتهامات بتورط نظام الأسد في الجريمة.
  • “بارلي” أوضحت أن المحكمة أصدرت تقريرها الأول الذي تضمن أسماء شخصيات في نظام الأسد متورطين في عملية الاغتيال بالإضافة لتنظيم “حزب الله”، إلا أنها وتحت الضغوط الشديدة قامت المحكمة بإصدار تقرير أخر سحب تورّط النظام.
  • الجمعية العامة للأمم المتحدة، تعتمد قراراً بأغلبية الدول الأعضاء، يطالب “إسرائيل” بتنفيذ القرارات الأممية الخاصة بالجولان السوري المحتل.. اعتبرت أن قرار “إسرائيل” فرض قوانينها وولايتها على الجولان ملغى وباطلاً وليس له أي أثر قانوني دولي.
  • المبعوث الأميركي السابق إلى سورية، “جيمس جيفري” يشير إلى أن تركيا لن تحصل على شيء في حال التقت بنظام “بشار الأسد”، مشيراً إلى أن كل الذين التقوا بالأسد في الماضي لم يحصلوا على شيء من هذه اللقاءات، وفق ما جاء في لقاء على قناة “NTV” التركية.
  • “جيفري” قال إن نظام الأسد عليه اتخاذ خطوات لحل المخاوف الأمنية لتركيا، أو الأردن أو “إسرائيل” أو الولايات المتحدة، ليجعل من مسألة الجلوس معه أمراً منطقياً، مشككاً في نية “الأسد” بحل مخاوف الدول.
  • “جيفري” رأى أن موقف واشنطن من القضية السورية لم يكن الإطاحة بالأسد، بل دعم قرار الأمم المتحدة رقم 2254 الذي يتضمن تغيير الدستور والنظام في سورية.. وفق ما جاء تعليقه على تبدل موقف الولايات المتحدة بضرورة تنحي “الأسد” عن السلطة، منوهاً أنه “في حال تمكن الأسد من البقاء في السلطة في ظل هذا التغيير على النظام، فلا يوجد مشكلة، لكن النقطة الأساسية كانت إنشاء نظام سياسي جديد”.
  • السلطات الألمانية تعلن عزمها تسهيل منح جنسيتها ورفع القيود على الجنسية المزدوجة، وتسهيل حصول اللاجئين السوريين على الجنسية أسرع من غيرهم، وفق قناة “DW” الألمانية.

الأخبار العربية والعالمية

  • بمناسبة ذكرى انطلاقها.. حماس تتحدى مع بدء تشكيل الحكومة الائتلافية “الإسرائيلية” المتشددة.
  • صحيفة روسية: الصين وروسيا تسعيان لإحداث تغييرات في العلاقات مع دول عربية.
  • تركيا.. اعتقال عشرات الأشخاص بتهمة العمل مع الموساد تحت غطاء شركات استشارية.
  • القضاء التركي يحكم بسجن رئيس بلدية إسطنبول.
  • سجن 400 متظاهر بسبب الاحتجاجات في طهران.. القبض على 3 متهمين بقتل الإمام السني “مولوي ريغي”.
  • دعا للإطاحة بالرئيسة حسينة.. اعتقال زعيم الجماعة الإسلامية في بنغلاديش.
  • بعد إقرار بريطانيا إجراءات مشددة ضد المهاجرين.. مقتل 4 أشخاص وإنقاذ العشرات في غرق قارب للاجئين بقناة المانش.
  • فُقدوا قبل 17 شهرا.. العثور على جثث 27 مهاجرا في صحراء تشاد.
  • أوكرانيا تعلن إسقاط 13 مسيرة انتحارية في العاصمة كييف.
  • قادة كوسوفو يوقعون طلبا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وصربيا تطالب برفضه.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع