الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأربعاء، 15 أيلول/ سبتمبر 2021م

ملخص الوضع الميداني

أعلنت مصادر إعلامية مقتل وجرح عدد من عناصر قوات الأسد، جراء استهداف سيارة عسكرية بعبوة ناسفة قرب قرية الفقيع بريف درعا الشمالي.
وفي بلدة “المزيريب” بريف درعا الغربي، دخلت قوات تابعة لنظام الأسد والشرطة العسكرية التابعة للاحتلال الروسي لتنفيذ اتفاق تسوية، تم التوصل إليه أمس الثلاثاء، في حين فوّض أهالي مدينة طفس بريف درعا الغربي اللجنة المركزية بالتفاوض مع نظام الأسد، لتحديد مصير المنطقة.
وفي مدينة السويداء، نشرت حركة “رجال الكرامة” المئات من عناصرها، على الطريق المؤدي إلى بلدة “عتيل” المقر الرئيسي لمجموعة مرتبطة بفرع الأمن العسكري بالمحافظة، بهدف وضع حد لممارسات الأخيرة من عمليات اغتيال وخطف.
أما في ريف دمشق، فقد ضربت انفجارات مجهولة المصدر، الفوج 137 التابع للفرقة السابعة، على أطراف بلدة زاكية في ريف دمشق الغربي، ما أدى إلى اشتعال النيران في مناطق متفرقة داخل الفوج.
وشمال البلاد، تصدى الجيش الوطني السوري لمحاولة تسلل من مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” على محور كباشين – برج حيدر في منطقة عفرين بالريف الشمالي.
وفي محافظة حمص، شنّ مقاتلو تنظيم الدولة هجوماً مسلحاً صباح اليوم الأربعاء استهدف مواقع تابعة لميليشيا “لواء القدس” الإرهابيية المتمركزة على أطراف منطقة السخنة بريف حمص الشرقي، ما أسفر عن مقتل ثلاثة منهم فضلاً عن إصابة آخرين.
وشرقاً، شن طيران مجهول الهوية عدة غارات جوية استهدفت 4 شاحنات أسلحة تابعة للميليشيات الإرهابية الإيرانية على البوابة الإيرانية في الحدود العراقية، بالقرب من مدينة “البوكمال” شرقي دير الزور، ما أسفر عن مقتل 6 عناصر من الميليشيات كحصيلة أولية، في حين نفى متحدث التحالف الدولي في العراق بقيادة واشنطن واين ماروتو، مسؤولية التحالف عن الغارة.

الأخبار السورية

  • الدفاع المدني السوري يعلن أن فرقه المختصة نقلت أمس الثلاثاء 16 جثة من مشافي ومراكز العزل الخاصة بفيروس كورونا شمالي غرب سورية، مشيراً إلى رصد ارتفاع كبير في مؤشر الخطورة وتزايد أعداد الإصابات بشكل كبير نتيجة انتشار المتحور دلتا، في ظل إشغال كافة المشافي وعدم القدرة على استيعاب المزيد من الإصابات.
  • قادة المعارضة السورية في مدينة إسطنبول التركية التقوا أمس الثلاثاء المبعوث الأممي إلى سورية، غير بيدرسون، عقب زيارة له قبل أيام أجراها للعاصمة السورية دمشق.
  • رئيس الائتلاف الوطني سالم المسلط: التقينا بالمبعوث الدولي غير بيدرسون، وأطلعنا على نتائج زياراته وجهوده لدفع العملية السياسية.. أضاف: طالبنا بيدرسون بعدم اقتصار العملية السياسية على صياغة الدستور، وضرورة فتح مسارات الانتقال السياسي كافة، المنصوص عليها في القرار الدولي 2254″.
  • رئيس هيئة التفاوض أنس العبدة نشر عبر حسابه بتويتر قائلا: ركزنا في لقائنا مع بيدرسون على ضرورة التطبيق الكامل للقرار 2254، وأكدنا على أهمية تحقيق تقدم حقيقي في قضية المعتقلين لإطلاق سراحهم بأسرع وقت ممكن.
  • الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف يبرّر اجتماع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الثلاثاء مع الأسد وجهاً لوجه، رغم توقعه أن يضطر لدخول الحجر الصحي، بقوله: “لا يوجد شيء مناف للمنطق هنا. أولا أستطيع أن أقول لكم إنه لم يجتمع مع الأسد في نهاية الدوام اليومي ولكن كان ذلك في بداية يوم العمل. وبعد كل ذلك، عندما أنهى الأطباء دراستهم والإجراءات اللازمة، وبناء على توصيات الأخصائيين، تم اتخاذ القرار (الخاص العزل الذاتي). لا يوجد شيء غير منطقي هنا. في ذلك الوقت كان الأطباء لا يزالون قيد دراسة الوضع، ولم يتم تعريض صحة أحد للخطر”.
  • بيسكوف أرجع سبب عدم الإعلان عن زيارة الأسد إلى موسكو مسبقاً، لـ”اعتبارات أمنية معينة واضحة تماما”.
  • ملك الأردن عبد الله الثاني، يدعو إلى نهج تنموي دولي للتصدي لتبعات أزمة اللاجئين، مؤكداً استمرار بلاده في تقديم الخدمات للاجئين السوريين.. خلال لقائه أمس الثلاثاء المدير التنفيذي للجنة الإنقاذ الدولية ديفيد ميليباند، في نيويورك، وفق بيان للديوان الملكي.
  • وزير الداخلية التركي سليمان صويلو يقول إن 462 ألف سوري عادوا إلى المناطق المحررة عبر عملتي “درع الفرات” و”غصن الزيتون”، مضيفاً أن تركيا ما زالت تشجع العودة الطوعية للسوريين إلى بلادهم… أعلن أن عدد المهاجرين غير النظاميين الذين تمت إعاقة دخولهم أراضي البلاد من الجهة الجنوبية والشرقية منذ عام 2016، بلغ مليونين و327 ألفا.
  • رئيس الوزراء التركي السابق أحمد داوود أوغلو، يؤكد أن بلاده عرضت على مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” التعاونَ مع المعارضة لكنها فضلت التعامل مع نظام الأسد.

الأخبار العربية والعالمية

  • لبنان.. الجماعة الإسلامية تدعو إلى استلهام التجربة التركية.
  • حزب “التجمع اليمني للإصلاح” يحمل الحكومة مسؤولية تدهور الأوضاع المعيشية.
  • رئيس الوزراء “الإسرائيلي”: لا لدولة فلسطينية ولا للقاء عباس ونعم لتبادل أسرى بشروط.
  • ردا على تلميحات السيسي.. قيادي من الإخوان يؤكد أن باب الحوار مفتوح لكن الشروط المسبقة تفسده.
  • سعيّد يقول إنه يرفض التحاور مع “الخونة” و5 أحزاب تونسية ترفض دعوات تعليق الدستور.
  • طالبان تعلن عزمها تأسيس جيش نظامي في أفغانستان قريبا.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع