الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأربعاء، 16 شباط/ فبراير 2022م

ملخص الوضع الميداني

استشهد أربعة مدنيين وجرح اثنان آخران على الأقل، في قصف مدفعي شنه نظام الأسد وقوات الاحتلال الروسي، استهد سوقاً للمحروقات قرب بلدة “ترمانين” شمالي إدلب، اليوم الأربعاء.
يأتي ذلك بعد استشهاد 3 مدنيين آخرين، أمس الثلاثاء، وإصابة 7 آخرين بينهم حالات حرجة، بقصف صاروخي مصدره المناطق التي تسيطر عليها مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية وقوات الأسد، استهدف الأحياء السكنية وسط مدينة “اعزاز” شمالي حلب.
في المقابل، أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الأربعاء، تحييد 13 إرهابياً من تنظيم “وحدات حماية الشعب” شمالي سورية، بينما كانوا يستعدون لاستهداف منطقتي عمليتي “غصن الزيتون”، و”درع الفرات” المحررتين.
وكانت الوزارة أعلنت يوم أمس تحييد 10 عناصر آخرين من المليشيا، حاولوا مهاجمة المناطق المحررة.
من جانب آخر، أطلقت روسيا مناورات واسعة النطاق في البحر المتوسط، بمشاركة 140 سفينة و60 طائرة، بالتزامن مع إعلان وصول وزير الدفاع الروسي “سيرغي شويغو” إلى سورية، الذي تفقد مسار تدريبات البحرية الروسية في البحر المتوسط.
وسبق أن أعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيانٍ لها، أمس الثلاثاء، أن مقاتلات من طراز “ميغ -31 ك” الحاملة لصواريخ “كينغال” فرط الصوتية، وقاذفات “تو-22 م”، وصلت إلى قاعدة “حميميم” التابعة لقوات الاحتلال الروسي الواقعة قرب مدينة “جبلة” بريف اللاذقية.
وأكدت الوزارة في بيانها، والذي نقلته وكالة “نوفوستي” الروسية، أنه “تم نقل هذه الطائرات الحربية، على خلفية تواجد مجموعات جوية تابعة لحلف شمال الأطلسي (الناتو) في منطقة البحر الأبيض المتوسط”، لافتةً إلى أن “هذه المقاتلات والقاذفات ستشارك في التدريبات البحرية الروسية في الجزء الشرقي من البحر الأبيض المتوسط”.

الأخبار السورية

  • موقع “أوريان 21” (Orient XXI): تاريخ فبراير/شباط 1982 يقترن بذكرى وقوع مجزرة حماة الدموية التي سحق خلالها نظام الأسد -بزعامة الرئيس حافظ الأسد- بشكل وحشي ثورة تستمد جذورها من رفض صعود حزب البعث السوري، الذي قام بالاستيلاء تدريجيًا على السلطة، إثر انقلاب قادته قيادات الحزب العسكرية مارس/آذار 1963.. وفقاً لما افتتح به الموقع مقالاً لـ”كليمون بليزون”، الباحث الفرنسي بمعهد الدراسات السياسية في رين، مشيراً إلى أنه عقب هذا الانقلاب بدأت سريعاً الاشتباكات بين السلطة التنفيذية بقيادة اللواء “محمد أمين الحافظ” وفصائل المعارضة، وفي مقدمتها جماعة الإخوان المسلمين السورية التي تأسست عام 1946، على حد قول الكاتب.
  • الكاتب الفرنسي: بالنظر للتفاوت الكبير في موازين القوى، فقد قمع النظام جماعة الإخوان المسلمين وسكان حماة الذين اشتبه -كما يزعم- في تعاطفهم مع الجماعة بالدم والنار، فقام النظام على مدى أكثر من 3 أسابيع بقصف أحياء المدينة ودفع بقوات برية إلى داخلها، فكانت حصيلة الأضرار والقتلى مروعة بكل المقاييس، ما بين 10 و40 ألف قتيل و5 آلاف حالة اغتصاب وثلث المدينة مدمر بالكامل.
  • الكاتب الفرنسي ختم بالإشارة إلى أن هذه الأرقام تشير إلى الطبيعة الحقيقية لنظام الأسد، وهو نظام يحكم “دولة متوحشة”، وفق تعبير ميشيل سورا باحث وعالم الاجتماع الفرنسي الذي اغتاله “حزب الله اللبناني”، وتحولت منذ ذلك الحين إلى “مملكة صمت”.
  • إحصائية: القوات المسلحة الأردنية أحبطت منذ مطلع 2022 تهريب 16 مليون حبة مخدرة و17 ألفا و348 كف حشيش عبر الحدود، في حين قُتل 29 مهربا بعد تطبيق قواعد اشتباك مشددة، وفقاً لما نقله موقع “الجزيرة نت” عن الديوان الملكي الأردني.
  • المجلس النرويجي للاجئين، يشدد على حاجة اللاجئين السوريين بإقليم كردستان في العراق إلى فرص عمل لائقة، منوها إلى أن السوريين هناك يكافحون في خضم ضعف الاقتصاد.. قال إن أكثر من ربع مليون لاجئ سوري يقيمون في كردستان، حيث سمحت لهم حكومة الإقليم بالإقامة والحق الفعلي في العمل “وساهمت هويتهم المشتركة كأكراد في درجة عالية من التكامل الاجتماعي والثقافي”.
  • المجلس النرويجي أضاف أن اللاجئين السوريين لا يمكنهم العمل سوى في القطاع الخاص.. نقل المجلس عن سوريين، انخفاض الرواتب، وغياب الحماية الاجتماعية في الوظائف التي يمكن الوصول إليها، وكذلك الافتقار إلى الشبكات الاجتماعية.
  • المبعوث الأممي إلى سورية “غير بيدرسون” يشرح لوزير خارجية نظام الأسد “فيصل المقداد” مقاربة (خطوة بخطوة).. خلال زيارته إلى دمشق التي بدأها أمس الثلاثاء.
  • “بيدرسون”: بعد محادثات اليوم “يمكنني أن أقول أنني أكثر تفاؤلا بأنه سيكون هناك جولة سابعة من المحادثات لإنجاز مسودة دستور في وقت ما في آذار المقبل”.. أضاف “بالنسبة للجولة السابعة لدينا اتفاق حول جدول أعمال الأيام الأربعة الأولى، وبقي أمامنا مناقشة جدول أعمال اليوم الخامس”.
  • “بيدرسون”: بحثنا في اجتماعنا مع فيصل المقداد كل جوانب وطبيعة مهمتي وتطبيق القرار 2254 وكان من المهم أن أسمع أن سورية لا تزال ملتزمة بهذا القرار، ثم تحدثنا عن تفاصيل مسار اللجنة الدستورية وضرورة إحراز تقدم.. تابع: “أمضيت بعض الوقت لأشرح لوزير الخارجية مقاربة (خطوة بخطوة) التي بدأتها سابقا وما جدواها وما نتائج المحادثات التي أجريتها حتى الآن مع روسيا والولايات المتحدة ودول عدة، واتفقنا على مواصلة هذه المحادثات”.
  • مصادر إعلامية: الزعيم الروحي للطائفة الدرزية في فلسطين الشيخ “موفق طريف” زار العاصمة الروسية موسكو، حاملاً عدة طلبات تخص أبناء محافظة السويداء السورية, التي شهدت احتجاجات تُعتبر الأقوى منذ بداية الحراك السوري, وتطالب بقضايا سياسية من ضمنها تطبيق القرار 2254.
  • المصادر: “طريف” اختتم زيارته ليل الثلاثاء، بعد أن أجرى اجتماعاً مع مبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وأفريقيا ونائب وزير الخارجية “ميخائيل بوغدانوف” والمبعوث الخاص لرئيس الروسي لشؤون التسوية السورية “ألكسندر لافرنتييف”.
  • “طريف” طالب خلال الاجتماع بضرورة إيجاد آلية لتقديم المساعدات لأبناء الطائفة في الجبل، وذلك تيسيراً لعبور الأزمة الاقتصادية الحالية، إلى جانب مناشدته بضرورة المبادرة إلى إنشاء مشاريع اجتماعية واقتصادية لتنمية الاقتصاد المجتمعي في الجبل.. وفقاً لصفحته “طريف” على موقع “فيس بوك”.
  • الاجتماع ناقش اقتراح “فتح معبر آمن مع الأردن لإنعاش السويداء اقتصادياً وتوفير فرص المعيشة اللائقة، وضرورة ترسيخ مكانة وموقع الدروز في الدستور السوري وذلك من خلال التسوية الجارية حالياً في سورية تحت رعاية دولية”.
  • الروس أبدوا تفهمهم للمواقف والمطالب المطروحة من قبل “طريف”، مؤكدين أنه في نهاية الاجتماع، تم الاتفاق على القيام بخطوات عملية وقريبة زمنياً، من أجل حل القضايا المطروحة ومتابعتها من قبل الدولة الروسية.
  • وزير الخارجية الفرنسي “جان إيف لودريان”، يقول إنهم يعملون على استعادة الأطفال الفرنسيين المحتجزين في سورية.

الأخبار العربية والعالمية

  • “الإخوان” تحمل السلطات المصرية المسؤولية عن حياة مرشدها بعد إصابته بكورونا.. ظهر بالمحكمة وعليه مظاهر الإعياء.
  • الجيش اليمني يعلن تحرير مواقع استراتيجية في صعدة معقل الحوثيين.
  • بيلوسي: إقامة “إسرائيل” هو أعظم إنجاز سياسي في القرن العشرين.
  • مقتل 5 في إطلاق نار وانفجارات بالعاصمة الصومالية مقديشو.
  • أردوغان: الحوار مع السعودية مستمر وننتظر تقدما.
  • وزير الخارجية الإيراني يشترط لإجراء مفاوضات مباشرة مع واشنطن.. طلب تعهداً مكتوباً يضمن تطبيق الاتفاق النووي.
  • أزمة أوكرانيا.. الناتو يشكك في انسحاب القوات الروسية والكرملين يؤكد: لا غزو لأوكرانيا.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع