الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأربعاء، 17 آذار/مارس، 2021

أخبار ومواقف جماعة الإخوان في سورية

 

  • المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في سورية د. محمد حكمت وليد: الثورة السورية انتصرت وفق الميزان الأخلاقي.. كشف في حوار مع موقع “عربي21” الإخباري أن الجماعة “تسعى مع القوى الوطنية السورية المخلصة لبلورة مبادرة واقعية تجمع الشتات، وتوحد الجهود المتفرقة، والطاقات المعطلة”.

 

  • د. وليد: الإخوان شاركوا في الحياة السياسية النيابية والتنفيذية في عهد الاستقلال وفي العهود الديمقراطية القصيرة السابقة، كما تشارك اليوم بالفعاليات السياسية القائمة.. أضاف أن صناديق الاقتراع هي التي تقرر إن كان الإخوان يمثّلون بديلاً للنظام، مشدّداً على أن “حكم البلاد لا يجوز أن يكون حكراً على فئة دون الفئات الأخرى”.

 

  • د. وليد: الإيرانيون حاولوا الاتصال بالجماعة، إلا أنها اشترطت لقبول لقائهم أن تُعلن طهران وقوفها مع “الشعب السوري ضد نظام الاستبداد والفساد، وأن تنسحب وتسحب ميليشياتها المحتلة من سورية”.

 

  • د. وليد أعرب عن تحفظه على طرح البعض إنشاء مجلس عسكري يقود المرحلة الانتقالية في سورية، موضحاً أن التجارب التاريخية للحكم العسكري في سورية والوطن العربي والعالم الثالث عموماً كانت تجارب كارثية.. أضاف “لكن إذا وُجدت مبادرة حقيقية تحقق التوافق الدولي والإقليمي، وطُرحت بكل شفافية كمرحلة مؤقتة لضمان تنفيذ ما يتم التوافق عليه، سوف ندرسها ونقرر بشأنها في حينه”.

 

ملخص الوضع الميداني

 

ذكرت مصادر محلية أن مسلّحين سابقين من الثوار، هاجموا بالأسلحة الخفيفة، رتلاً عسكرياً من الفرقة الرابعة، التابعة لجيش الأسد قرب بلدة المزريب، غربي درعا، وقتلوا 21 جندياً.. في أكبر هجوم في درعا منذ اتفاق التسوية الذي فرضته قوات الاحتلال الروسي على كتائب الثوار بالمحافظة في 2018.. ولفتت المصادر إلى أن الرتل كان متوجهاً للقبض على أحد المتهمين بالهجوم على مخفر للنظام، العام الماضي، حيث قتل 9 من عناصر الشرطة آنذاك. وأوضحت أن النظام أرسل إثر الهجوم تعزيزات إلى المنطقة مؤلفة من دبابات وعربات عسكرية وقام بسحب جثث عناصره.

 

وفي محافظة دير الزور، قتل عدد من عناصر “الحرس الثوري الإيراني” أول أمس الاثنين، إثر وقوعهم بحقل ألغام بريف مدينة الميادين شرق دير الزور، من بينهم القائد العام للحرس الثوري الإيراني شرق سوريا “الحاج قاسم الإيراني”.

 

من جهة أخرى، قال ناشطون إنّ 5 غارات “إسرائيلية” استهدفت مساء الثلاثاء شحنة أسلحة وصلت مطار دمشق الدولي، عبر خطوط “فارس قشم إير” الإيرانية.. وذكر “صوت العاصمة” نقلاً عن شهود عيان وقوع انفجارات في محيط مطار دمشق الدولي بعد الغارات “الإسرائيلية”، وسط ترجيحات بأن تكون ناجمة عن انفجار مستودعات ذخيرة.

 

الأخبار السورية

 

  • وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو: موسكو وواشنطن تحافظان على اتصالات وثيقة في سورية على المستويين العملياتي والتكتيكي.

 

  • صحيفة “نوفايا غازيتا” الروسية أعلنت أول أمس الاثنين، تعرض مقرها في العاصمة الروسية موسكو لهجوم بواسطة مادة كيميائية مجهولة.. كانت قد نشرت في وقت سابق تحقيقات صحفية عن انتهاكات مجموعة المرتزقة الروس “فاغنر”، من بينها ما كشفت عنه، عام 2019، من تفاصيل عن شريط مصور، يظهر عدة جنود روس، أثناء تعذيب شاب سوري وقطع أعضائه ثم قتله وحرقه في ريف حمص الشرقي.

 

  • صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية: 3 منظمات حقوقية أعلنت أول أمس الاثنين رفع دعوى قضائية ضد مرتزقة من منظمة “فاغنر” الروسية، في “محاولة هي الأولى من نوعها لمحاسبة المشتبه بهم الروس على الجرائم الجسيمة المرتكبة في سورية”.. بسبب جريمة موثقة ارتكبت في سورية، تظهر في مقاطع الفيديو -التي يتم تداولها على الإنترنت منذ عام 2017- مجموعة من الناطقين بالروسية يضربون ضحيتهم بمطرقة ثقيلة ثم يقطعون أوصاله ويحرقونه.

 

  • مواقع إعلامية موالية: “وزارة النفط والثروة المعدنية” التابعة لنظام الأسد، توقّع عقداً مع شركة نفطية روسية للتنقيب عن النفط في بحر طرطوس، ولمدة 32 عاماً قابلة للتمديد.

 

  • وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو: نعمل على انعقاد الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية خلال مدة أقصاها شهر.. قال إنّ نظام الأسد يرفض الحل السياسي، وهو ما ظهر جليّاً في اجتماعات اللجنة الدستورية.

 

  • إبراهيم قالن، متحدث الرئاسة التركية، يعرب عن أمله في أن تقدم قمة زعماء الاتحاد الأوروبي المزمع عقدها الأسبوع المقبل، التزامًا بإيجاد حل دائم لأزمة الهجرة.

 

  • قالن: الحرب في سورية هي السبب الجذري لأزمة الهجرة.. شدد على أن “أكبر مشكلة بالوقت الحالي هي الفشل في ضمان العودة الآمنة للاجئين السوريين بسبب ممارسات منظمة (وحدات حماية الشعب) الإرهابية ونظام بشار الأسد.

 

  • وزارة الخارجية الفرنسية تكشف عن رفضها الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها هذا العام من قبل نظام الأسد، واصفة تلك الانتخابات بأنها “لن تكون حرة ولا نزيهة”.. أضافت أن الإنتخابات الرئاسية لا يمكن استخدامها كأداة للتحايل على الحل السياسي من قبل النظام.

 

  • “ليونيد سلوتسكي”، رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي، يكشف عن أن روسيا تبذل جهوداً كبيرة لإعادة نظام الأسد إلى جامعة الدول العربية، وذلك بعد تعليق عضويته في جامعة الدول العربية في نوفمبر 2011.

 

الأخبار العربية والعالمية

 

  • تجدد الاحتجاجات في لبنان مع هبوط الليرة إلى قاع جديد أمام الدولار.

 

  • تسليم السلطة للحكومة الجديدة بليبيا.. المنفي يعدّها ترسيخاً للدولة المدنية والدبيبة يتعهد باستكمال الإصلاحات.

 

  • أردوغان: السعودية طلبت شراء مسيرات تركية.. ولن نقدم تنازلات في شرق المتوسط.

 

  • وكالة الطاقة الذرية: إيران بدأت تخصيب اليورانيوم بأجهزة متطورة في نطنز.. وكالة الطاقة الذرية سترسل فرقا إليها للتدقيق.

 

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة، والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع