الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأربعاء، 18 آب/ أغسطس 2021م

ملخص الوضع الميداني

قال الدفاع المدني السوري إن 3 مدنيين مجهولي الهوية قتلوا، بينهم امرأة وطفل، وأصيب 4 آخرون، كحصيلة أولية، جراء قصف صاروخي استهدف الأحياء السكنية في مدينة عفرين اليوم الأربعاء، مصدره المناطق التي تسيطر عليها مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” وقوات الأسد شمالي حلب.
وفي درعا، تجددت الاشتباكات بين مقاتلي درعا البلد ومليشيا الفرقة الرابعة على محور الكازية في حي المنشية، في حين  شهد محيط مدينة طفس بريف درعا حشودات عسكرية للفرقة الرابعة والميليشيات الإرهابية الإيرانية.
من جهة أخرى، شنّ الطيران الحربي “الإسرائيلي” غارات جوية طالت موقعين لميليشيات تابعة لقوات الأسد وإيران في محافظة القنيطرة.
وأفادت مصادر إعلامية بسماع دوي انفجارات مساء أمس الثلاثاء، في القنيطرة ناجمة عن غارات على موقع “قرص النفل” قرب قرية “حضر”.
بدورها، ذكرت وسائل إعلام “إسرائيلية” أن الطيران الحربي هاجم بصاروخين موقعين في القنيطرة، دون الكشف عن حجم الخسائر الناجمة لقوات الأسد وميليشياتها.
وشمال البلاد، استهدفت فصائل الثوار بالمدفعية الثقيلة مواقع قوات الأسد بمحيط مدينة سراقب بالريف الجنوبي وبلدة جوباس بالريف الشرقي أمس الثلاثاء، كما استهدفت نقطة عسكرية لقوات النظام بصاروخ، على محور كفربطيخ بالريف الجنوبي الشرقي، ما أسفر عن قتل وجرح عدد من العناصر.
وفي محافظة دير الزور، هاجم تنظيم الدولة نقطة عسكرية للميليشيات الإرهابية الإيرانية، بريف البوكمال شرقي سورية، ما أدى لمقتل 4 عناصر وإصابة 13 آخرين.

الأخبار السورية

  • مصادر إعلامية محلية: شوارع العاصمة السورية دمشق تشهد انتشاراً واسعاً للافتات الطائفية السوداء التي علّقتها الميليشيات الإرهابية المدعومة من إيران، تزامناً مع وصول وفود متعددة الجنسيات إلى محيط مقام “السيدة رقية” في دمشق القديمة، للمشاركة في إحياء ذكرى يوم عاشوراء.
  • تحقيق إعلامي: الحرس الثوري الإيراني يعمل على مشروع إعادة تأهيل المناطق الإدارية في أحياء حلب الشرقية، بهدف خلق منطقة نفوذ إستراتيجية، وبالتحديد في أحياء “المرجة” و”الصالحين”، شبيهة بالضاحية الجنوبية في بيروت، تزامناً مع إدارة الحرس الثوري لعمليات التجنيس والتوطين لعائلات مقاتليه في دمشق.
  • قيادة الحرس الثوري في حلب سهّلت مجموعة لقاءات نهاية تموز/ يوليو الماضي، بين عدة شركات في مجال الإنشاءات والمقاولات، ممولة من الحرس الثوري الإيراني، وبين رجال أعمال محليين.
  • صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية: عمليات تهريب للمحروقات من لبنان إلى مناطق سيطرة نظام الأسد، عبر شاحنات تعود محملة بالمواد المخدرة “الكبتاغون”.
  • “لوفيغارو”: “المافيا الحزبية في لبنان تقوم بتهريب المنتجات البترولية إلى سورية”.. نقلت عن مصادر محلية، القول إن “عشرات الشاحنات تعبر الحدود كل يوم على اعتبار أنها تنقل الحصى بشكل رسمي،  لكن خزانات الوقود مخبأة في الأسفل وتمر إلى سورية، علما أن الجميع يعرف ذلك، بما في ذلك الجيش”.
  • رئيس الائتلاف السوري المعارض سالم المسلط: أعداء الشعبين السوري والتركي يقفون وراء الفتن التي شهدتها العاصمة أنقرة مؤخرا، موصياً السوريين ببناء علاقة طيبة مع الجوار بما يعبر عن أصالتهم.. جاء ذلك في كلمة مصورة اليوم الأربعاء من إسطنبول.
  • المسلط: “نقدر عالياً دور تركيا والشعب التركي الذي وقف مع السوريين منذ اليوم الأول وما يزال، ونؤكد أن هذه الفتن يقف وراءها أعداء الشعبين الشقيقين ونهيب بالجميع أن يكونوا على قدر المسؤولية لتفويت الفرصة على المتربصين”.
  • مهرجان نيويورك (NYF) يمنح الجائزة الذهبية لقناة الجزيرة عن فيلم “جلادي الأسد”، في فئة أفضل فيلم وثائقي إخباري.. تحقيق “البحث عن جلادي الأسد” الذي بث بتاريخ 10 مايو/أيار 2020 تابع قصص “شبيحة النظام السوري” الذين عملوا على قتل وتعذيب المحتجين في سورية، وعرض التحقيق بالصور الحصرية أدلة تثبت تورط عائلة الأسد في التعذيب داخل المستشفيات.
  • الأمين العامّ لتنظيم “حزب الله” الإرهابي اللبناني، حسن نصر الله، يكشف عن طلبه من نظام الأسد تزويدهم بكميات من الديزل، زاعماً أن الطلب قُوبل بالرفض بسبب أزمة المحروقات في مناطق سيطرة النظام.
  • نصر الله زعم أن “بعض الشخصيات العليا في سورية طلبت من حزب الله المساعدة في وقف عمليات التهريب من لبنان إلى سورية؛ لأنها تضر بخطتها الاقتصادية وبرنامجها الإصلاحي”.. اتهم الدولة اللبنانية بالتقصير في منع عمليات التهريب بين سورية ولبنان، قائلاً: إن ذلك ليس من صلاحية الحزب بل من واجب الدولة اللبنانية”.

الأخبار العربية والعالمية

  • في أول مؤتمر صحفي بعد العودة للحكم.. طالبان تعفو عن أعدائها وتتعهد بالتغيير واحترام جميع الأعراق والأديان.
  • أصداء تطورات أفغانستان.. تراجع التأييد لبايدن إلى أدنى مستوى.. الاتحاد الأوروبي: طالبان فازت بالحرب وعلينا التحاور معها.
  • اتحاد علماء المسلمين يدعو طالبان لتشكيل حكومة تمثل جميع الأفغان.. رحب بانفتاح الحركة على الجيران والمجتمع الدولي.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع