الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأربعاء، 18 أيار/ مايو 2022م

ملخص الوضع الميداني

تواصل القصف المدفعي المتبادل بين الجيش الوطني السوري والجيش التركي من جهة، ومليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية، من جهة أخرى، في قرى منطقة “عين عيسى” بريف مدينة الرقة الشمالي، وذلك لليوم الثاني على التوالي.
وفي حلب، قالت مصادر إعلامية إن رتلاً عسكرياً أميركياً دخل إلى مدينة “اعزاز” الخاضعة لسيطرة الجيش الوطني السوري، تحت غطاء من الطيران المروحي.
وسبق دخول القوات الأمريكية استنفار عسكري وأمني تركي واسع تزامن مع تحليق للطيران المروحي التابع للتحالف الدولي شمالي حلب.
وأفادت مصادر محلية أن مدينة “مارع” تعرضت لقصف مدفعي لم يُعرف مصدره عقب دخول الرتل.
من جانب آخر، أكدت قناة “13” “الإسرائيلية”، أن بطارية دفاع جوي روسية من طراز “إس- 300” أطلقت صاروخاً استهدف طائرات تابعة للقوات “الإسرائيلية”، خلال قصفها مدينة “مصياف” بريف حماة، يوم الجمعة الماضي.
ولفتت إلى أن الروس هم مَن يتحكمون بالقرار داخل بطاريات الدفاع “إس- 300″ التي سلمتها روسيا للنظام، مرجحة أن يكون هذا التصعيد رسالة روسية لـ”إسرائيل”.
وفي ذات السياق، قالت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية، إن غواصة روسية أطلقت صواريخ على طائرات “إسرائيلية” قصفت أهدافاً في سورية”، لافتة إلى أن “إسرائيل” تفحص إن كانت هذه إشارة على تغيير موقف روسيا من حرية عمل “إسرائيل” العسكري في سورية.
من جهة أخرى، كشف تحليل لصور الأقمار الصناعية، أجرته قناة “سي إن إن” بالتعاون مع مركز مرونة المعلومات (CIR)، أن العقيد الروسي، “ألكسندر زورافليوف”، المتهم بارتكاب جرائم في سورية، شن هجوماً بالقنابل العنقودية على المدنيين الأوكرانيين في مدينة “خاركيف”.
وأشارت القناة إلى أن “زورافليوف”، 57 عامًا، تم إرساله إلى سورية 3 مرات، وأصبح قائدا للقوات الروسية هناك في يوليو 2016.
وبعد أن تولى زمام الأمور، صعد الجيش الروسي بسرعة من هجماته على الأراضي التي تسيطر عليها المعارضة، وحاصر مدينة حلب، مما تسبب في قتل وتجويع عدد كبير من المدنيين، كما شهدت فترة قيادته زيادة كبيرة في الهجمات الموثقة بالذخائر العنقودية في حلب.
كما أعلنت روسيا أنها بدأت استخدام جيل جديد من أسلحة الليزر في أوكرانيا لإحراق الطائرات المسيرة، سبق تجربته في سورية ضمن أسلحة أخرى.
وقال “يوري بوريسوف” نائب رئيس الوزراء المسؤول عن التطوير العسكري، في مؤتمر بموسكو اليوم الأربعاء، إن روسيا تقوم بنشر سلاح الليزر بالفعل على نطاق واسع، زاعماً أنه يستطيع تعطيل الأقمار الاصطناعية حتى 1500 كيلومتر فوق سطح الأرض.
وفي مايو/أيار من العام الماضي، صرّح وزير الدفاع الروسي “سيرغي شويغو” أن جيش بلاده اختبر “بيريسفيت” في سورية ضمن أسلحة أخرى، وأنه يواصل استخدامه هناك.


الأخبار السورية

  • الولايات المتحدة تزعم أن الغارة الجوية التي نفذتها على بلدة “الباغوز” في محافظة دير الزور، عام 2019، وتسببت بمقتل عشرات المدنيين، “ليست انتهاكاً لقانون الحروب”.. جاء ذلك في تحقيق أشرف عليه قائد القوات البرية الأمريكية، الجنرال “مايكل جاريت”.
  • المتحدث باسم “البنتاغون” “جون كيربي” قال رداً على أسئلة الصحفيين حول عدم معاقبة المسؤولين عن هجوم “الباغوز” الذي أودى بحياة أكثر من 80 شخصا: “على الأقل نخرج أمامكم هنا ونتحدث عن الخسائر في صفوف المدنيين، لا يمكنكم سماع ذلك من وزارة الدفاع الروسية”!
  • “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك”، التابعة نظام الأسد، تعلن رفع أسعار المشتقات النفطية في المناطق الواقعة تحت سيطرة النظام.
  • مصادر طبية في مناطق سيطرة نظام الأسد تكشف عن إمكانية اختفاء اختصاصات طبية نادرة مثل الطب الشرعي وجراحة الأوعية والكلية والتخدير، بسبب هجرة عدد من خريجي التخصصات الطبية البلاد بهدف متابعة الاختصاص أو العمل، منهم من اتجه إلى دول “غير آمنة” مثل اليمن والصومال وغيرها بحثاً عن فرص عمل.
  • الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، يصرّح أن بلاده تدعم حلف شمال الأطلسي “الناتو” بشدة، لكن ذلك لا يعني الموافقة على كل مقترحاته.. جاء ذلك في كلمة له اليوم الأربعاء، خلال اجتماع الكتلة البرلمانية لحزبه “العدالة والتنمية” في البرلمان، تعليقاً على تحفظ تركيا على انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو.
  • “أردوغان” أشار أن دعم التنظيمات الإرهابية مثل “حزب العمال الكردستاني” و”وحدات حماية الشعب”، ومن ثم مطالبة بلاده بدعم عضوية السويد وفنلندا إلى الناتو هو “تناقض” على أقل تقدير.. ذكر أن بلاده طلبت من السويد تسليم 30 إرهابيا، إلا أنها رفضت تسليمهم لأنقرة، مضيفا “وقعنا في الخطأ مرة واحدة حينما وافقنا على إعادة اليونان وفرنسا إلى الحلف. المعذرة، لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين”.
  • رئيس الوزراء اليوناني “كيرياكوس ميتسوتاكيس” يعترف بأن بلاده أخطأت عندما تجاهلت التدخل العسكري الروسي في سورية، وضم موسكو لشبه جزيرة القرم.. قال خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض اليوم: “تجاهلنا أعمال روسيا في سورية وضمها شبه جزيرة القرم، والآن أدركنا أننا كنا مخطئين في ذلك”.

الأخبار العربية والعالمية

  • وسط تهديدات جديدة باغتيال قادة في حماس.. عشرات الدوريات العسكرية تقتحم جنين وحملة مداهمات واعتقالات بالضفة.
  • ليبيا.. الدبيبة يعلن وفاة “مشروع الانقلاب” وباشاغا يتمسك بطرابلس.
  • إسلام آباد وطالبان باكستان توقعان في كابل اتفاقا مؤقتا لوقف إطلاق النار.
  • واشنطن تنشئ مرصدا لـ”جرائم” روسيا بأوكرانيا ورايتس ووتش تتحدث عن إعدامات وتعذيب.
  • روسيا تطرد عشرات الدبلوماسيين الأوروبيين ردا على خطوة مماثلة لدولهم.
  • رغم تحفظ تركيا.. فنلندا والسويد تقدمان رسميا طلب الانضمام لحلف الناتو.
  • وفاة كل 48 ثانية.. مجاعة كارثية جديدة بدول شرق أفريقيا.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع