الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأربعاء، 19 أيار/ مايو، 2021

ملخص الوضع الميداني

 

ذكرت مصادر إعلامية موالية للنظام أن حي الزهراء الموالي لنظام الأسد في مدينة حمص شيّع نحو 20 قتيلاً من قوات الأسد “مجهولي الهوية”، أمس الثلاثاء، كانوا قد قتلوا في أوقات سابقة في أرياف إدلب وحماة وشرق تدمر.

 

الأخبار السورية

 

  • “قوات سوريا الديمقراطية”، (قسد) و”قوى الأمن الداخلي” (الأسايش) تبرّر إطلاق النار على المتظاهرين وقتل وجرح عدد منهم جنوب الحسكة أمس الثلاثاء، باتهامها من وصفتهم بـ “المتربصين والعابثين”، ومسلحين يختبئون بين المحتجّين.

 

  • جيش الاحتلال “الإسرائيلي” يزعم اعتراض طائرة مسيرة اقتربت من الحدود مع الأردن في منطقة بيسان شمالي الأغوار، وفقاً لما أعلنته “قناة الحرة” التي أفادت بأن التقييمات الأمنية “الإسرائيلية” تشير إلى إطلاق الطائرة من الأراضي السورية.

 

  • مجلة “فورين بوليسي”: إحدى الشركات الروسية التي أبرمت مؤخرًا صفقة مع حكومة الأسد للتنقيب عن النفط والغاز، هي جزء من شبكة الشركات التي تملكها مجموعة المرتزقة “فاغنر”، والتي لعبت دورًا محوريًا في أنشطة موسكو المزعزعة للاستقرار حول العالم.

 

  • الجيش الأردني يعلن مقتل 3 مهربين وإصابة اثنين آخرين أثناء محاولة لتهريب أسلحة ومخدرات من سورية إلى المملكة، وصفها بالأكبر منذ شهور، اليوم الأربعاء. أضاف أنه جرى ضبط عدد من الأسلحة ومليون و307 آلاف و655 حبة كبتاجون (حبوب منشطة)، و2100 حبة ليريكا.

 

  • مساعد وزير الخارجية الأمريكية “جوي هود” بالإنابة، يزور مناطق شمال شرق سورية ضمن فريق الملف السوري.. عقد اجتماعات مع كبار المسؤولين في “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) وذراعها السياسية “مجلس سوريا الديمقراطية” (مسد)، وكبار أعضاء المجلس وزعماء العشائر من الرقة ونظرائهم العسكريين في التحالف الدولي وجهات فاعلة في المجال الإنساني.

 

  • الوفد الأميركي حدد أولويات سياسة الولايات المتحدة في سورية، مؤكداً التزام بلاده بالتعاون والتنسيق في التحالف الدولي لهزيمة تنظيم الدولة في سورية، واستمرار الاستقرار في شمال شرقها، وإيصال مساعدات إرساء الاستقرار إلى المناطق “المحررة” لضمان الهزيمة الدائمة للتنظيم.

 

  • وزارة الخزانة الأمريكية، تفرض عقوبات على ثلاثة أشخاص وشركة، بينهم سوري ، وذلك لمساعدتهم في تمويل تنظيم الدولة في سورية والعراق.

 

الأخبار العربية والعالمية

 

  • حصيلة العدوان بغزة: 219 شهيدا بينهم 63 طفلا و1530 إصابة.

 

  • لا عرض نهائياً لوقف العدوان على غزة وخيبة أمل بمجلس الأمن.. واشنطن تواصل دعم “إسرائيل” وتلزم مجلس الأمن الصمت للمرة الخامسة.

 

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة، والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع