الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأربعاء، 3 آب/ أغسطس 2022م

ملخص الوضع الميداني

استشهد شخص وأصيب 3 آخرون باستهداف قوات الأسد لسيارتهم بصاروخ موجه على محور جبهة “باصوفان” بريف حلب.
في المقابل، ردت الفصائل العسكرية باستهداف مواقع قوات الأسد على محاور متعددة بريف حلب الغربي بالمدفعية والصواريخ.
وفي الرقة، قتل عنصران من مليشيا “لواء القدس” الإرهابية وأصيب آخرون بانفجار لغم أرضي في بادية “الرصافة” بريف الرقة الشرقي.
بدورها، استقدمت قوات الاحتلال الروسي تعزيزات عسكرية تضم نحو 35 آلية إلى منطقة “عين عيسى” بريف الرقة الشمالي.
من جانب آخر، قالت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”، إنَّ ما لا يقل عن 227 حالة اعتقال/ احتجاز تعسفي بينهم 16 طفلاً و9 سيدات، تمَّ توثيقها في تموز 2022.
وأشارت الشبكة إلى أنَّ نظام الأسد استهدف بعمليات الاعتقال عشرات العائدين لمناطق سيطرته لقضاء عيد الأضحى في سورية.
وسجَّل تقرير الشبكة 93 حالة اعتقال تعسفي/ احتجاز على يد قوات الأسد، و87 على يد مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية. فيما سجَّل التقرير 28 على يد فصائل المعارضة المسلحة/ الجيش الوطني، و19 على يد “هيئة تحرير الشام”.
بدوره، قال “مكتب توثيق الشهداء” في درعا إن أعداد القتلى في المحافظة خلال شهر تموز/يوليو الماضي، بلغت 18 قتيلا من المدنيين والمقاتلين السابقين بفصائل المعارضة، نتيجة عمليات استهداف متفرقة.
وفي سياق آخر، أفاد المرصد “الأورومتوسطي” لحقوق الإنسان أن مليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” الانفصالية تحتجز منذ سنوات أكثر من 4 آلاف شخص، بينهم نحو 750 طفلا، في ظروف إنسانية غاية في السوء، دون محاكمة أو إجراءات قانونيّة سليمة، منتقداً في بيان أصدره، استمرار الدعم الدولي للمليشيا، رغم تورّطها في انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان.

الأخبار السورية

  • الائتلاف الوطني السوري: أوضاع مأساوية للمهجرين السوريين في مخيم “الركبان” تتمثل في نقص الغذاء والماء وحليب الأطفال والمعدات الطبية، بسبب حصار نظام الأسد للمخيم، وعدم استجابة الأمم المتحدة لمناشدات الاستغاثة، إضافة إلى تخفيضها كمية المياه الداخلة إلى المخيم إلى النصف، رغم موجات الحر التي تعيشها المنطقة.
  • الائتلاف الوطني حمّل الأمم المتحدة المسؤولية عما يجري في “الركبان”، مطالباً بموقف دولي عاجل يكبح جماح نظام الأسد عن حصار العائلات في المخيم.
  • المجلس الإسلامي السوري: المهجّرون في مخيم “الركبان” لا يحصلون على أدنى درجة من احتياجاتهم من الخصوصية والحماية والغذاء والصحة والتعليم منذ سنوات، مشدداً على أن الكارثة يتحمّل مسؤوليتها أولا العصابة الحاكمة في دمشق، ومن أخرجهم من ديارهم من المجرمين من ميليشيات الغدر الطائفية الإيرانية وغيرها.
  • الرئيس المشترك لتنظيم “حزب الاتحاد الديمقراطي” الانفصالي “صالح مسلم” يكشف أن وفداً مما تسمى “الإدارة الذاتية” “عاد خائبا”، بعدما ذهب للقاء ممثلين عن نظام الأسد من أجل التوصّل لاتفاق بعد التهديدات التركيّة، وفق ما جاء في لقاء مع وكالة “باز” الكرديّة.
  • “صالح مسلم”: “عقليةَ مسؤولي نظام الأسد لم تتغيّر وهم ليسوا جادّين في التباحث بالشؤون السياسية في سبيل الحل السياسي، وهم يشترطون ضم المناطق عن طريق المصالحات وهذا الأمر لا تقبله الإدارة، وكأن شيئا لم يكن فهو يريد العودة لما قبل 2011”.
  • “بشار الأسد”، يصدر مرسوماً بـ”انتخاب أعضاء المجالس المحلية” للمحافظات، وتحديد 18 سبتمبر/ أيلول القادم موعداً لإجراء الانتخابات المحلية، بحسب وكالة أنباء النظام “سانا”.
  • لبنان تسمح للسفينة “لاوديكيا” التي تحمل علم نظام الأسد، بالإبحار إلى سورية، بعد نحو أسبوع من رسوّها في مدينة “طرابلس” الساحلية، محملة بحبوب قالت أوكرانيا إن روسيا سرقتها منها أثناء الغزو.

الأخبار العربية والعالمية

  • العراق.. مقتدى الصدر يرفض الحوار ويدعو لإبقاء الاعتصام في البرلمان.
  • 11 منظمة حقوقية تتهم لبنان بعرقلة تحقيقات انفجار بيروت وتدعو الأمم المتحدة لإرسال بعثة للتقصي.
  • الأمم المتحدة: الأطراف المتحاربة في اليمن توافق على تمديد الهدنة شهرين.
  • تونس.. الغنوشي يغادر مركزا أمنيا بعد جلسة تحقيق في حلقة جديدة لاستهداف المعارضين.
  • مصدر حكومي أفغاني: نؤكد مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري في غارة أميركية استهدفت منزله وسط كابل.
  • بعد إعلانها مقتل الظواهري.. الخارجية الأميركية تحذر مواطنيها حول العالم.
  • أفغانستان.. قتلى وجرحى باشتباكات بين قوات الأمن وتنظيم الدولة قرب جامعة كابل.
  • الصين تكشف عن اختراق 27 من مقاتلاتها مجال تايوان خلال زيارة بيلوسي وتوجه رسالة جديدة لواشنطن.
  • بيلوسي غادرت تايوان بعد زيارة فاقمت التوترات مع الصين.. قالت إن الوفد جاء ليؤكد أن الولايات المتحدة تقف إلى جانب تايوان.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع