الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأربعاء، 20 تشرين أول/ أكتوبر 2021م

ملخص الوضع الميداني

قال الدفاع المدني السوري ومصادر إعلامية إن قوات الأسد وقوات الاحتلال الروسي، ارتكبتا صباح اليوم الأربعاء، مجزرة في مدينة أريحا جنوبي إدلب، راح ضحيتها 10 شهداء على الأقل، بينهم 4 أطفال وامرأة، إضافة إلى 20 جريحاً، جراء استهداف الأحياء السكنية والسوق الشعبي في المدينة بقذائف مدفعية.
وفي العاصمة دمشق، أعلن نظام الأسد مقتل 14 عنصرًا من قوات الأسد، صباح اليوم، بانفجار حافلة كانت تقلهم في دمشق، جراء تعرضها لاستهداف بعبوتين ناسفتين تم لصقهما مسبقاً أثناء مرورها قرب “جسر الرئيس”، وفقاً لما أعلنته وكالة أنباء “سانا” الرسمية، نقلاً عن مصدر عسكري لم تسمه.
كما قتل خمسة عناصر آخرين من قوات الأسد وأصيب آخرون، بانفجار أحد مستودعات الذخيرة بالقرب من مدينة “حماة”، على الطريق الواصل بين محافظتي حماة وحمص.
وفي درعا جنوب البلاد، علّقت اللجنة الأمنية التابعة لنظام الأسد عملية التسوية في بلدة “ناحتة” شرق درعا، وأغلقت مداخل ومخارج البلدة للمرة الثانية، بسبب عدم تسليم قطع السلاح المطلوب من قبل وجهاء البلدة.
كما علقت اللجنة الأمنية التابعة للنظام صباح اليوم عمليات التسوية في مدينة “الحراك” وبلدتي “الصورة” و”علما” بريف درعا الشرقي، وحاصرت المناطق المذكورة بالمدرعات الثقيلة وأغلقت مداخلها ومخارجها وجميع الطرق المؤدية إليها.

الأخبار السورية

  • “غرفة العمليات الموحدة” (عزم) العاملة في منطقتي “غصن الزيتون” و”درع الفرات” المحرر شمالي حلب، تعلن اندماجاً كاملاً لـ 6 فصائل من الجيش الوطني السوري ضمن مكوناتها في الشمال السوري.. قالت في بيان رسمي إن فصائل “الجبهة الشامية”، وجيش الإسلام، و”فيلق المجد”، و”الغرفة 51″، و”فرقة ملكشاه”، و”لواء الإسلام” اندمجت في تشكيل عسكري واحد حمل اسم “الفيلق الثالث”.
  • منظمة “هيومن رايتس ووتش”: اللاجئون السوريون الذين عادوا إلى بلادهم من لبنان والأردن بين 2017 و2021، واجهوا انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان واضطهادات على يد النظام والميليشيات التابعة له.. جاء ذلك في تقرير نشرته المنظمة الحقوقية الدولية اليوم الأربعاء، مؤلف من 72 صفحة، بعنوان “حياة أشبه بالموت: عودة اللاجئين السوريين من لبنان والأردن”، أوضحت فيه أن “سورية ليست آمنة للعودة”.
  • منظمة “هيومن رايتس ووتش” أجرت لقاءات مع 65 من العائدين أو أفراد عائلاتهم، وثقت خلالها 21 حالة اعتقال واحتجاز تعسفي، و13 حالة تعذيب، وثلاث حالات اختطاف، وخمس حالات قتل خارج نطاق القضاء، و17 حالة اختفاء قسري، وحالة عنف جنسي.
  • صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية، تكشف في تقرير لها بعض ملابسات هروب “رفعت الأسد” من فرنسا إلى سورية، لافتة إلى أن صفقة خروج “جزار حماة” ووصوله إلى سورية، “جاءت بفضل “خدماته التي قدّمها للمخابرات الفرنسية”.
  • الأمين العام لـ”حزب الله” الإرهابي اللبناني “حسن نصر الله” يزعم أن جيش الأسد وتنظيم “حزب الله” وحلفاءهما هم من حافظوا على الوجود المسيحي في سورية.. أضاف في تصريحات أول أمس الاثنين أن لدى تنظيمه 100 ألف مقاتل مدربين ومسلحين، وهاجم حزب “القوات اللبنانية” برئاسة سمير جعجع، واتهمه بالسعي لجرّ البلاد نحو الحرب الأهلية.
  • اللجنة الدستورية السورية، واصلت اليوم الأربعاء، نقاش المبادئ الأساسية للدستور الجديد في الاجتماعات المتواصلة للجولة السادسة بمدينة جنيف السويسرية، حيث تبحث مبدأ “سيادة القانون”.
  • اللجنة الدستورية السورية، ناقشت أمس الثلاثاء، مبدًأ دستورياً محكماً قدمه وفد المعارضة، في اليوم الثاني من اجتماعات الجولة السادسة، يتناول قضايا الجيش والقوات المسلحة والأمن والاستخبارات، ويتكون من 4 نقاط.
  • الرئاسة التركية قدّمت اليوم الأربعاء، مذكرة إلى البرلمان، لتمديد الصلاحية الممنوحة لرئيس الجمهورية بشأن تنفيذ عمليات عسكرية في سورية والعراق عامين آخرين.
  • السلطات الأوكرانية، تعلن تنفيذها العملية الخاصة الرابعة لإجلاء المواطنين الأوكرانيين من مخيمات تسيطر عليها “قوات سوريا الديمقراطية” في شمال شرقي سورية.

الأخبار العربية والعالمية

  • انفجار مرفأ بيروت.. البيطار يحدد موعد استجواب دياب ووزيرين سابقين.
  • قفزة بأكثر من 24 بالمئة لأسعار الوقود في لبنان.
  • اليمن.. الجيش يستعيد مواقع إستراتيجية في مأرب ويخسر 4 من كبار ضباطه.
  • طالبان: لا نحتاج لدعم عسكري.. روسيا تدعو لمؤتمر دولي لتقديم مساعدات لأفغانستان.
  • لوفيغارو: وحدة سرية لمحاربة المؤثرين الإسلاميين بفرنسا.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع