الإخوان المسلمون في سورية

الموجز الإخباري ليوم الأربعاء، 20 نيسان/ أبريل 2022م

ملخص الوضع الميداني

أعلن “المجلس الوطني السوري الكردي” المعارض، اليوم الأربعاء، أن تنظيم “وحدات حماية الشعب” الانفصالي، أحرق واعتدى على عدد من مكاتبه شمال شرقي سورية، خلال اليومين الماضيين.
من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع التركية، الأربعاء، تحييد 9 عناصر من تنظيم “وحدات حماية الشعب”، في منطقتي عملية “درع الفرات” و”غصن الزيتون” المحررتين شمالي سورية، كانوا يعتزمون القيام بعملية إرهابية.
وفي الرقة، تبنى تنظيم الدولة مقتل قيادي بقوات سوريا الديمقراطية بعد مداهمة منزله في بلدة “الكرامة”.
أما في حماة، فقد سقط ثلاثة قتلى من قوات الأسد، بينهم ضابط، وأصيب اثنان آخران بجروح، جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات المعارك في منطقة “الفاسدة” بالريف الشرقي، أمس الثلاثاء.
وجنوب البلاد، أطلق مجهولون النار على عنصر في جيش الأسد في مدينة “إنخل” بالريف الشمالي، ما أدى لمقتله، كما قُتل عنصر بالفرقة الرابعة بإطلاق نار في بلدة “اليادودة” بالريف الغربي.
من جانب آخر، يعيش آلاف الشبان في محافظة درعا حالة من الخوف والحذر، بعد انتهاء مدة التأجيل عن الخدمة الإلزامية، التي مُنحت للشبان في محافظتي درعا والقنيطرة مطلع إبريل من العام الماضي.
وفي ريف دمشق، فرضت قوات الأسد أمس الثلاثاء، “تسوية” أمنية جديدة على أهالي بلدة “كناكر” في ريف دمشق الغربي، نصّت على إخضاع شبان وردت أسماؤهم ضمن قوائم أصدرها “الأمن العسكري”، وآخرين من أبناء البلدة، لعملية تسوية جديدة، مقابل تخلي الأخير عن شرط “التهجير القسري”.
وفي سياق العدوان الروسي على أوكرانيا، قدَّر مسؤول أوروبي عدد المرتزقة الذين يقاتلون مع روسيا في أوكرانيا بما بين 10 آلاف إلى 20 ألف عنصر من ميليشيا “فاغنر” الروسية ومقاتلين من سورية وليبيا.

الأخبار السورية

  • صحيفة “الشرق الأوسط”: آثار الحرب في سورية لم تقتصر على القتل والدمار والتهجير، إنما خلقت واقعاً ديموغرافياً جديداً في بعض المناطق، وغيّرت في هويتها، في إشارة لعمليات التهجير القسري التي طالت معظم المناطق السورية.
  • “الشرق الأوسط” لفتت في تقرير لها، إلى أن منطقة “السيدة زينب” جنوبي دمشق باتت كأنها خارج الأراضي السورية، فلم يعد هناك ما يربطها بالبلاد، إلا بقايا من أهلها والوافدين من قريتي “الفوعة” و”كفريا” بريف إدلب، في إشارة للهيمنة الشعبية لميليشيات إيران هناك.
  • “الشرق الأوسط” لفتت إلى أن التطور الجديد في المدينة هو توافد المقاتلين الأجانب، الذين اشترى قادتهم الكثير من المحال التجارية، ويسعون لشراء المزيد طمعاً في إيراداتها المالية الضخمة، كما اشتروا مبان سكنية وحولوها إلى فنادق، وفق الصحيفة.
  • مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تشدد على أنها وشركاؤها لا يشجعون ولا يسهلون عودة السوريين إلى بلادهم، نظرا للظروف الحالية في سورية التي لا تساعد على العودة الطوعية بأمان وكرامة.
  • الائتلاف الوطني السوري يدين الأعمال الترهيبية التي تقوم بها مليشيات “حزب الاتحاد الديمقراطي” بحق مكاتب المجلس الوطني الكردي وأحزابه، محذراً من تداعيات هذه الأعمال على مستقبل المنطقة.. وفقاً لعضو الهيئة السياسية في الائتلاف “عبد الله كدو”.
  • الائتلاف الوطني السوري يدين الاعتداءات التي تقوم بها قوات الاحتلال “الإسرائيلي” ضد المدنيين العزل والمصلين في المسجد الأقصى في فلسطين الشقيقة.. وفقاً لتصريح الأمين العام للائتلاف “هيثم رحمة” الذي أكد فيه وقوف الشعب السوري ومساندته للشعب الفلسطيني الشقيق الذي ما يزال صامداً في وجه قوات الاحتلال وممارساتها العدوانية المستمرة تجاهه منذ عقود.

الأخبار العربية والعالمية

  • الاحتلال يمنع مسيرة الأعلام من الوصول لباب العامود.. قرر غلق المسجد الأقصى أمام اليهود إلى نهاية رمضان.
  • مصر.. حكم نهائي بالمؤبد لمرشد الإخوان و”محمد البلتاجي”، و”صفوت حجازي” بالمؤبد.. وبراءة 59 آخرين.
  • أحزاب تونسية: البلاد تسير بخطوات حثيثة في اتجاه الدكتاتورية.
  • السويد تتهم “جهات فاعلة من دول أجنبية” بافتعال أحداث العنف بعد حادثة حرق المصحف الشريف.. تلفزيون السويد الرسمي سرّح مراسلاً انتقد حارق المصحف.
  • حرب أوكرانيا.. ترقب مع انتهاء المهلة الروسية الثانية في ماريوبول وموسكو تختبر صاروخا “لا نظير له” في العالم.. والغرب يزود كييف بطائرات عسكرية.
  • فايننشال تايمز: حرب الكرملين المقدسة ضد أوكرانيا.. الكنيسة الأرثوذكسية قدمت الدعم الروحي للغزو.

الأخبار الواردة في التقرير من مصادر إخبارية متنوعة
والموقع ليس مسؤولاً عن مدى صحتها ومصداقيتها

محرر الموقع